غزة – “من تحت ركام الموت قد يدق النبض من جديد”.. هكذا يمكن وصف حال أسرة فلسطينية من 5 أفراد خرجوا جميعًا أحياءً، امس الخميس، من تحت أنقاض منزلهم في حي الزيتون شرقي مدينة غزة، الذي دمرته طائرات الاحتلال الإسرائيلي قبل 9 أيام.

فبعد هذه المدة الطويلة تحت التراب والأنقاض، ومع ضعف إمكانيات طواقم الدفاع المدني (الحماية المدنية) الفلسطيني في غزة، كاد الأمل في إنقاذ أفراد تلك الأسرة يتلاشى، لكن مع صمود وتحدي فريق الإنقاذ انتهت الملحمة البطولية بنجاح.

وما جعل عملية الانقاذ أشبه بـ”معجزة” عدم حصول أفراد الأسرة على طعام أو شراب طيلة هذه الفترة الطويلة، إلى جانب عمل أعضاء فريق الإنقاذ باستخدام أدوات بدائية، وفق مقطع فيديو نشره جهاز الدفاع المدني في غزة.

إذ يظهر في المقطع أعضاء فريق الإنقاذ، يستخدمون حبلًا لسحب الطفل (نحو 10 أعوام) من تحت الأنقاض.

وبعناية فائقة ويقظة شديدة، كانت الطواقم تسحب الطفل يدويًا، متخوفين من تعرضه لأي إصابات إضافية.

وقال جهاز الدفاع المدني، في بيان: “بعد 9 أيام تحت الأنقاض، ورغم ضعف الإمكانيات، واستخدام معدات يدوية بدائية، تمكنت طواقمنا من إنقاذ الطفل أحمد نعيم، وأربعة من أفراد عائلته أحياءً في ظروف صعبة”.

وأضاف: “أصبحت أجسادهم هياكل عظمية” بعدما بقوا بدون غذاء أو شراب لـ9 أيام تحت أنقاض منزلهم، الذي استهدفته طائرات الاحتلال بالصواريخ.

في 20 فبراير/ شباط الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في حي الزيتون وسط نزوح مئات العائلات الفلسطينية جراء القصف الإسرائيلي، وفي اليوم ذاته تم قصف منزل هذه الأسرة المنكوبة، ومنازل أخرى، مما أدى إلى مقتل عشرات المدنيين وإصابة آخرين.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب “إبادة جماعية”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تأكيدًا لانفراد «الأسبوع».. تولي الفريق أول عبد المجيد صقر مسؤولية وزارة الدفاع

تأكيدًا لانفراد النائب مصطفى بكري، رئيس تحرير «الأسبوع»، منذ عدة أيام، بطلب وزير سيادي إعفاءه من منصبه، خرج التشكيل الوزاري الجديد ليؤكد رحيل الفريق أول محمد زكي، عن وزارة الدفاع، وتولي الفريق أول عبد المجيد صقر منصب القائد العام للقوات للمسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وكان الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، قد وجه منذ عدة أيام التحية إلى بعض الشخصيات البارزة، وفى مقدمتهم الفريق أول محمد زكي، بعد أن علم قبل عدة أيام أن الفريق أول محمد زكي طلب من القائد الأعلى للقوات المسلحة، إعفاءه من منصبه لمتابعة وضعه الصحي.

وكتب «بكري» في تغريدة له على منصة «إكس»: «سيبقى إسمك محفورا في القلب، فأنت رمز وطني جسو، شريف، نزيه، زاهد، إنسان»، لافتًا إلى أن هناك رجال لاتصنعهم المناصب ولا الكراسي، الإخلاص سمتهم، والقناعة أسلوب حياتهم.

وتابع عضو مجلس النواب: «محطات حياتك، هي العزة والشرف والكرامة، وسواء بقيت ياقائد في مقعدك أم لم تبق، فأنت في كل الأحوال هو أنت، القيمة التي نعتز بها، والرمز الذي تصدى وتحدى، وكان عنوانه الوحيد هو الوطن».

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: المفاجأه التي تحدثت عنها هي تعيين الفريق أول عبد المجيد صقر وزيرًا للدفاع

مصطفى بكري: مفاجأة هامة في التشكيل الوزاري تتضح في الـ 2 ظهرًا

حركة المحافظين.. السيرة الذاتية للدكتور محمود عيسى نائب محافظ الغربية الجديد

مقالات مشابهة

  • تأكيدًا لانفراد «الأسبوع».. تولي الفريق أول عبد المجيد صقر مسؤولية وزارة الدفاع
  • ناقد فني: مهرجان العلمين مناسب لكل أفراد الأسرة والنسخة الثانية تضم مفاجآت كثيرة
  • أسرة طفل شبرا الخيمة: المتهم مكنش باين عليه الإجرام وابني كان اغلب من الغلب| بالفيديو
  • شرطة دبي تكرم سائق أجرة سلم مفقودات ثمينه تعود لسائحة
  • الكويت.. تحرك رسمي بعد فيديو الطفل المكبل
  • "سكسونيا قتل سباك الوراق".. أسرة "حسن" تكشف تفاصيل قتله على يد بلطجي بسبب تناول المخدرات في العقار (فيديو وصور)
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • دراما استعراضية غنائية.. نوستالجيا ٩٠/٨٠ تعود للسامر غدًا ولمدة خمسة أيام
  • آخر تطورات انهيار منزل بأسيوط.. إنقاذ 5 أشخاص وانتشال 3 جثث من أسفل الأنقاض
  • الدفاع الجوي الروسية يعلن اسقاط تسع طائرات مسيرة فوق بريانسك