حذرت الدكتورة ناتاليا دينيسوفا خبيرة التغذية وكبيرة الباحثين في مركز البحوث الفيدرالي للتغذية والتكنولوجيا الحيوية من استبعاد الخبز تماما من النظام الغذائي لأنه يؤثر سلبا في الصحة. وتشير الخبيرة في حديث لـ aif.ru إلى أن التخلي عن الخبز سيؤدي إلى انخفاض الأداء والنشاط الفكري وزيادة التعب بسبب نقص فيتامين В1.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك نقص في فيتامين PP الضروري للدماغ، وكذلك فيتامين В12 الضروري للبصر.

وتحذر الطبيبة من أن التخلي عن الخبز يؤدي إلى نقص حمض الفوليك، ما يؤدي إلى ضعف المناعة، وبسبب نقص الألياف الغذائية، يضطرب عمل الجهاز الهضمي، مشيرة إلى أن تناول الخبز باعتدال يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

وتنصح الخبيرة بتناول خبز الجاودار، الذي يزود الجسم بأكثر من ثلث احتياجاته اليومية من الفيتامينات B1 وE والمغنيسيوم والفوسفور، ويحتوي على الكثير من الحديد بنسبة 78 بالمئة من حاجة الجسم اليومية من هذا العنصر. ووجود حمض الفوليك يساعد على امتصاص هذا المعدن بصورة جيدة. كما أنه غني بفيتامين B2 وPP والكالسيوم.

ووفقا لها، تحتوي 100 غرام منه على 30-35 ملغم من السيلينيوم، وهذه أكثر من نصف حاجة الجسم اليومية من هذا العنصر. وتشير إلى أن مرضى السكري ومن يحاول ضبط وزنه، يمكنهم تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ما يضمن الشعور بالشبع فترة طويلة ولا يسبب ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

ضبط 4 طن سماد مجهول المصدر خلال حملات رقابية بأولاد صقر

شنت إدارة تموين أولاد صقر بمحافظة الشرقية، برئاسة محمد شعير مدير الإدارة، ومفتشي الإدارة، حملات تفتيشية ورقابية مفاجئة على الأنشطة التجارية.

 وأسفرت تلك الحملات عن تحرير المحضر رقم ٧٤٦٦ لعام ٢٠٢٤ جنح أولاد صقر لحيازة وبيع سلع مجهولة المصدر وتم التحفظ على ٤ طن سماد محسن للتربة، وتحرير المحضر رقم ٧٤٦٧ لعام ٢٠٢٤ جنح أولاد صقر لحيازة وبيع سلع مجهولة المصدر، وتم التحفظ على ٩ علب سجائر.

كما تم تحرير المحضر رقم ٧٤٦٨ لعام ٢٠٢٤ جنح أولاد صقر لبيع السجائر بأزيد من سعرها الرسمي، والمحضر رقم ٧٤٦٩ لعام ٢٠٢٤ جنح أولاد صقر لبيع السجائر بأزيد من سعرها الرسمي، والمحضر رقم ٧٤٧٠ لعام ٢٠٢٤ جنح أولاد صقر لعدم الإعلان عن أسعار الخبز.

كما أسفرت جهود الحملة عن تحرير المحضر رقم ٧٤٧١ لعام ٢٠٢٤ جنح أولاد صقر لعدم الإعلان عن أسعار الخبز، والمحضر رقم ٧٤٧٢ لعام ٢٠٢٤ جنح اولاد صقر لعدم الإعلان عن أسعار الخبز، والمحضر رقم ٧٤٧٣ لعام ٢٠٢٤ جنح أولاد صقر لعدم الإعلان عن أسعار الخبز، وكذلك تم تحرير المحضر رقم ٧٤٧٤ لعام ٢٠٢٤ جنح أولاد صقر لعدم الإعلان عن أسعار الخبز، والمحضر رقم ٧٤٧٥ لعام ٢٠٢٤ جنح اولاد صقر لعدم الإعلان عن أسعار الخبز.

ووجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة تموين الشرقية، بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية، بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة، للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية، ومراجعة تراخيصها، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

مقالات مشابهة

  • ضبط 4 طن سماد مجهول المصدر خلال حملات رقابية بأولاد صقر
  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • التخلي عن الليبور.. قرار جمهوري بتعديل الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية
  • هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب
  • في هذه الحالة سينخفض سعر الخبز...
  • أستاذ عمارة: يمكننا التخلي عن 80% من أجهزة التكييف بهذه الطريقة (فيديو)
  • غانتس: يمكننا "إظلام" لبنان وتدمير حزب الله خلال أيام
  • التلاعب بأسعار الخبز الحر.. ضبط 13 طن دقيق مدعم بحملة تموينية
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب