الجزيرة:
2024-09-17@05:45:10 GMT

قتيلان في أسوأ حريق تشهده ولاية تكساس بتاريخها

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

قتيلان في أسوأ حريق تشهده ولاية تكساس بتاريخها

قُتل شخصان في تكساس إثر اندلاع أكبر حريق في تاريخ الولاية بكارثة قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنها من تداعيات التغير المناخي.

وقضت مسنّة تبلغ 83 عاما بمنزلها في بلدة ستينيت الصغيرة، كما توفيت امرأة تبلغ 44 عاما -أمس الخميس- بعد إصابتها بجروح خطيرة عندما حاصرت النيران الشاحنة التي كانت تقودها، وفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية الجمعة عن مسؤول في إدارة السلامة العامة في تكساس.

وأظهر أحدث تقرير لإدارة الغابات أن النيران أتت على أكثر من 500 ألف هكتار في الإجمال، فيما احتوي 11 حريقا، فضلا عن السيطرة على نحو 12 أخرى.

وأوضحت إدارة الغابات في تكساس أنه لا تزال 5 حرائق نشطة في الجزء الشمالي من الولاية. واحتويت أكبر بؤرة لحريق سموكهاوس كريك.

وقال المسؤولون في مزرعة "توركي تراك" في المنطقة إنهم فقدوا 80% من العقار البالغة مساحته 32 ألف هكتارا.

وأوضحوا في بيان نقلته شبكة "إي بي سي نيوز" أنهم يقدرون أن فقدان الماشية والمحاصيل والحياة البرية، فضلا عن البنية التحتية الأخرى في الممتلكات وغيرها من المزارع والمنازل في المنطقة، أمر غير مسبوق في تاريخهم، بحسب المسؤولين في المزرعة.

ويخشى رجال الإطفاء من تفاقم الوضع خلال عطلة نهاية الأسبوع بسبب الرياح المتوقعة في ظل مناخ حار وجاف.

وبحسب خبير الأرصاد الجوية في شبكة "سي إن إن"، فإن الحريق يتحرك بسرعة ويتجاوز ملعبي كرة قدم في الثانية.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يزور تكساس لمتابعة ملف الهجرة، للصحافيين إن 500 مسؤول فدرالي يعملون على مكافحة الحرائق، إضافة إلى رجال الإطفاء المحليين.

وبين بايدن "لقد طلبت من فريقي بذل كل ما في وسعهم للمساعدة في حماية السكان في المناطق المهددة بهذه الحرائق"، ووعد بتقديم مساعدات فدرالية لتكساس وأوكلاهوما.

وأضاف مازحا ومنتقدا الذين يشككون في موضوع التغيرات المناخية "أنا أحب بعض أصدقائي…الذين ما زالوا يعتقدون أنه لا يوجد تغير مناخي".

وشهدت العديد من المدن في الولايات المتحدة وكندا درجات حرارة قياسية خلال فبراير/شباط، حتى أن بعضها سجل درجات حرارة تناهز تلك التي تسجل خلال فصل الصيف.

ووفقا للخبراء، فإن ظاهرة "النينو" هي المسؤولة بالإضافة إلى تغير المناخ.

وتشير ظاهرة "النينو" إلى ارتفاع درجة حرارة سطح الماء الذي يتركز عادة وسط شرق المحيط الهادي الاستوائي، بمقدار 0.5 درجة مئوية فوق المتوسط طويل الأجل.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عاصمة الصحراء.. قتيلان في ليبيا بعد أمطار غزيرة في سبها بليبيا

أعلن مجلس مدينة سبها في ليبيا، سقوط قتيلين، و33 جريحاً، عبد الأمطار الغزيرة التي سقطت على المدينة، عاصمة الصحراء الليبية، في وسط البلاد، مساء أمس السبت.

وقال المجلس، في بيان، اليوم الأحد حسب موقع "الوسط" الليبية إن "آخر التحديثات بعد عمليات الاسعاف والطواري، بلغ عدد اإصابات 33 والوفيات 2".

ودعا المجلس المسعفين إلى التوجه لمستشفي سبها الطبي، للمساعدة في الإسعافات وعلاج الحالات الطارئة.

أوصى المجلس البلدي في سبها المواطنين بضرورة عدم الخروج من المنازل، للحفاظ على أرواحهم في ظل غرق شوارع المدينة بالأمطارhttps://t.co/k4xlDBklmO#الوسط #ليبيا

— بوابة الوسط (@alwasatnewsly) September 15, 

من جهته قال مركز سبها الطبي، إن الأمطار الغزيرة أمس السبت، تسببت في انهيار عدد من المنازل، في المدينة، ما تسبب في إصابات بعضها خطير، في حين قتل شاب صعقاً بعد ملامسة أسلاك كهرباء مكشوفة. 

أما المركز الوطني للأرصاد الجوية فليبيا، فحذر اليوم الأحد، من أمطار رعدية، على بعض مناطق الجنوب الغربي في ليببا، واحتمال  جريان الأودية وتحولها إلى سيول جارفة، قادمة عبر الحدود مع الجزائر. 

 

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.1 ريختر يضرب ولاية تكساس الأمريكية
  • مؤشر الأحمال الكهربائية يستقر في المنطقة الخضراء
  • انفجار هائل في خط أنابيب بتكساس الأمريكية يؤدي إلى حريق ضخم (فيديو)
  • بعد صيف طويل ومرهق.. العراق يسجل درجات حرارة معتدلة بدءاً من الأربعاء
  • اندلاع حريق في منطقة الجليل الأعلى بعد سقوط مسيرة
  • لأول مرة.. درجات حرارة ثلاثينية في بغداد و8 محافظات أخرى
  • كارثة تهدد طبقة الأوزون بسبب الجليد.. العالم ينتظر أسوأ سيناريوهات تغير المناخ
  • عاصمة الصحراء.. قتيلان في ليبيا بعد أمطار غزيرة في سبها بليبيا
  • درجات الحرارة توالي انخفاضها والجو صيفي معتدل
  • العراق تحت موجة حرارة: أربعينية في الوسط والجنوب وثلاثينية في الشمال