أخبارنا:
2024-07-01@19:56:22 GMT

تعرف على أسباب تضيق القناة الشوكية

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

تعرف على أسباب تضيق القناة الشوكية

أوردت مجلة الأطباء الألمانية أن تضيق القناة الشوكية يحدث في القناة الشوكية، التي يمر من خلالها الحبل الشوكي مع الأعصاب والأوعية الدموية.

وأوضحت المجلة أن أسباب تضيق القناة الشوكية تكمن في التآكل وانتفاخ أو انزلاق الأقراص والتغيرات الهرمونية وأمراض العظام مثل مرض "باجيت".


ألم ظهر يمتد إلى الساقين

وتتمثل أعراض تضيق القناة الشوكية في ألم الظهر، الذي يمتد إلى الساقين، والقيود الحركية والاضطرابات الحسية في الساقين والعَرج واضطرابات المثانة والمستقيم واضطراب الوظائف الجنسية.



وشددت المجلة على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحزظة هذه الأعراض لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على تضيق القناة الشوكية مثل الشلل، مشيرة إلى أنه يتم تشخيص تضيق القناة الشوكية بواسطة الإجراءات التصويرية كالتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالكمبيوتر.


العلاج والوقاية

ويشمل العلاج أساليب عديدة تتنوع بين العلاج الطبيعي والعلاج الحراري والعلاج الكهربائي وتقويم العظام مثل مشد الدعم، وعلاج الألم، وفي الحالات الخطيرة يمكن اللجوء إلى الجراحة.
وللوقاية من تضيق القناة الشوكية، ينبغي المواظبة على ممارسة تمارين تقوية العضلات والسلوكيات الصديقة للظهر، على سبيل المثال عند حمل أغراض ثقيلة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري يكشف ملامح خطط إسرائيل على حدود مصر مع غزة (صورة)

كشفت تقارير في وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل مستمرة في الهيمنة على منطقة الحدود بين غزة ومصر، وأن جيشها "سينسق مع الجانب المصري لبناء حاجز فوق وتحت الأرض على طول محور فيلادلفيا".

صحيفة عبرية: الجيش الإسرائيلي سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل

وقالت القناة "12" الإسرائيلية، إن "الجيش الإسرائيلي سيعمل أيضا على توسيع "المنطقة العازلة" التي أنشأها مؤخرا في فيلادلفيا على طول الحدود بين غزة ومصر من أجل مواصلة تحديد مواقع الأنفاق التي لم يتم اكتشافها بعد".

وأكدت القناة العبرية أن "الجيش الإسرائيلي يعمل مع المصريين على بناء معبر رفح جديد يكون موقعه بالقرب من معبر "كرم أبو سالم" الإسرائيلي".

وأوضح تقرير القناة العبرية أنه "من أجل الحفاظ على إنجازاته في عملية رفح، يواصل الجيش الإسرائيلي العمل على إنشاء منطقة معقمة تجعل من الممكن تدمير أنفاق حركة "حماس" على طول محور فيلادلفيا على جانب غزة وفي المدينة أيضا".

وأوضحت القناة أن "الجيش يقوم بتوسيع المنطقة إلى أبعد من ذلك، حيث يقوم الجيش الإسرائيلي بذلك على طول 14 كيلومترا من المحور لاكتشاف النقاط الساخنة التي قد تستخدمها "حماس" وتطهير المنطقة بالكامل من التهديدات المحتملة، مثل الصواريخ المضادة للدبابات وقذائف الهاون".

وأشارت القناة العبرية إلى أن "الهدف من إنشاء المنطقة المعقمة هو الحفاظ على حرية عمل الجيش الإسرائيلي في العمل بشكل شامل ضد الأنفاق التي تعبر إلى مصر، وبالتالي إحباط عمليات التهريب المستقبلية إلى قطاع غزة".

وأضافت أن "الهدف الآخر لهذه الخطوة هو السماح للجيش الإسرائيلي بالنجاح في دخول المنطقة بحرية نسبية في المستقبل، من خلال الحفاظ على قبضتها الاستخبارية والعملياتية عليها".

وتابعت أن "الجيش يريد مواصلة التحقق مما إذا كان هناك المزيد من الأنفاق التي لم يتم تحديد موقعها، بعد أن تم إغلاق جزء كبير من الأنفاق التي اكتشفها الجيش على الجانب الفلسطيني واتجهت نحو سيناء، على الجانب المصري ولم يتم استخدامها". 

وزعم تقرير قناة العبرية أن "معظم عمليات نقل الذخيرة كانت فوق الأرض عن طريق الرشوة والفساد في معبر رفح".

وقال مسؤول إسرائيلي لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قبل نحو أسبوعين إن إسرائيل "عثرت حتى الآن على 20 نفقا تعبر من غزة إلى مصر في محور فيلادلفيا، وأن الجيش الإسرائيلي دمر 14 منها، بحسب ما تشير إليه واشنطن بوست".

وقال المصدر الإسرائيلي إن "هناك نحو 20 نفقا لم يتم اكتشافها بعد بين مصر وقطاع غزة، ولم يتم تنفيذ أي تهريب من مصر إلى غزة منذ شهر مايو الماضي، وذلك بفضل عملية الجيش الإسرائيلي في رفح".

وقالت القناة "12" إنه في الوقت نفسه، وبالتنسيق مع المصريين، "بدأ الجيش الإسرائيلي في التخطيط لحاجز محور فيلادلفيا، وسيشمل الحاجز جزءا علويا، فوق الأرض، وأيضا جدارا تحت الأرض لمنع حفر الأنفاق في المستقبل".

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه "من المقرر بناء معبر رفح الجديد، وسيتم نقله إلى نقطة التقاء "الحدود الثلاثة"، الأقرب إلى كرم أبو سالم، حيث ستكون هناك قبضة مشتركة بين إسرائيل ومصر والفلسطينيين والأمريكيين، وسيتم الانتقال من خلاله بحيث يمكن إجراء الفحص بطريقة حديثة تسمح بالتحكم في ما يخرج وما يدخل".

وفي السياق نفسه، قال مسؤولون سياسيون كبار في تل أبيب إن "الجيش الإسرائيلي سيبقى منتشرا على طول "محور فيلادلفيا" على حدود قطاع غزة مع مصر لمنع استئناف التهريب، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

فيما قال مصدر إسرائيلي مسؤول إنه خلال أسبوع أو أسبوعين "سيعلن الجيش انتهاء العملية في رفح".

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية

 

مقالات مشابهة

  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • بعد أدائه الضعيف.. هل فات الأوان على استبدال بايدن؟
  • بعد أدائه الضعيف.. هل فات الأوان على استبدال بايدن بمرشح آخر؟
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • 7 أسباب لاختيار علاج الوجه بالثلج
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • بعد شهور من العدوان الجوي والبري.. «فورين أفيرز»: المقاومة الفلسطينية «قوية» وانتصار إسرائيل «يَبْتعد»!
  • إعلام عبري يكشف ملامح خطط إسرائيل على حدود مصر مع غزة (صورة)
  • تعرف على أسباب وقف صرف المعاش أو قطعه نهائيا وفقا لقانون التأمينات والمعاشات