شهد المركز الثقافي بطنطا، انطلاق أولى فعاليات الورشة المسرحية "الرحلة.. من النص إلى العرض"، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال الفترة من 29 فبراير إلى 6 مارس الحالي، في سياق خطط وزارة الثقافة.

تحدث الكاتب والناقد المسرحي طارق عمار عن التناغم بين النص والعرض المسرحي، مؤكدا أن الرسالة الأساسية للمسرح هي الترفيه مع نشر قيمة والتحدث مع أكثر من مستوى، منوها إلى ضرورة وصول المشاهد إلى فهم العرض ولا يتحقق ذلك الا بالتناغم بين فكرة النص وإخراج العرض المسرحي.

الورشة مجانية وتعنى بهواة الإخراج والكتابة وأيضًا للتثقيف التمثيلي، وتقدمها الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وبإشراف المخرج المسرحي سامح عثمان.

تأتي الورشة تزامنًا مع عروض نوادي المسرح المقام حاليا علي مسارح قصور الثقافة بالمحافظات، وتقدم بالمركز يوميا في الواحدة ظهرا والرابعة عصرا محاضرات الورشة، بالإضافة إلى تدريبات عملية على أداء المسرح تدريب المخرج المسرحي محمد الطايع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المركز الثقافي بطنطا النص إلى العرض الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

ختام الأسبوع الثقافي الكوري على المسرح الصغير بالأوبرا

تستضيف دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية التابعان لوزارة الثقافة حفل ختام فعاليات الأسبوع الثقافي الكوري، التى أقيمت تحت شعار k- sound بمناسبة الذكرى العاشرة لافتتاح المركز الثقافي الكوري في مصر، وذلك فى السابعة مساء السبت ٢٨ سبتمبر على المسرح الصغير. 

 

ويأتي ذلك برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصرية، وتجسيدا لأهداف تطوير التعاون الفني والثقافي مع مختلف دول العالم.


يتضمن البرنامج  حفل ختامى لفعاليات أكاديمية الموسيقى التقليدية الكورية " جوجاك" لعام ٢٠٢٤، بالإضافة إلى عرض موسيقي خاص من قبل المدربين باك جاي هيونج من اكاديمية الموسيقى التقليدية الكورية والمدربين نوه يون جي وإوم يي جين لورشة عمل "آريرانج".


كما يختتم المعرض الفنى الذى أقيم على هامش الأسبوع الثقافى الكورى بقاعة زياد بكير وضم ١٥ لوحة تعريفية عن موسيقى الجوجاك التقليدية والأريرانج الشعبية.
تعتبر الآريرانج  من نوعية الأغانى الشعبية الكورية التقليدية والتي تمثل ثقافة الشعب الكوري لتناسب النكهة الجمالية لكل المقاطعات الكورية.

مقالات مشابهة

  • ورشة حول مدونة السلوك ضمن تحضيرات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • الثلاثاء.. انطلاق 7 ورش لمهارات الممثل بمهرجان آفاق
  • "وشي في وشك" مسرحية تكسر القوالب المعتادة للمسرح
  • ختام الأسبوع الثقافي الكوري على المسرح الصغير بالأوبرا
  • أصحاب السبت.. طاحونة تدور بقضايا اجتماعية تملؤها التناقضات
  • اليوم.. أحمد السقا يحضر ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • "الثقافة" تقدم أنشطة متنوعة للطلاب بالقليوبية مع انطلاق العام الدراسي
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تُطلق ورشة “كتابة قصص الأطفال” لتمكين الكُتاب الشباب والمبدعين
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24