نوّه الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز محمد حامل بالدعم الموفر لافتتاح المقر الرئيسي لمعهد الأبحاث الغاز بالجزائر التابع لمنتدى الدول المصدرة بالغاز. 

كما أثنى محمد حامل في كلمته على التسهيلات من أجل عقد القمة السابعة. مذكرا بالعرض الأولي للنسخة الثامنة من تقرير توقعات سوق النفط العالمية آفاق سنة 2050 الذي يصدر بشكل سنوي.

مشيرا إلى أن النسخة الثامنة ستصدر بشكل رسمي يوم 12 مارس الجاري.

وأضاف حامل، أنه وبناء على التقرير من المتوقع، أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي بحلول عام 2050 بنسبة 34 بالمائة. مما يرفع حصته في مزيج الطاقة العالمي من 23 بالمائة حاليا إلى 26 بالمائة.

وأوضح حامل في سياق ذي صلة، أنه في ختام الإجتماع الوزاري الإستثنائي ستجرى الطبعة الثانية لحفل توزيع جوائز المنتدى. كما سيتم في المساء حفل توقيع مذكرات التفاهم بين المنتدى وكل من اللجنة الإفريقية للطاقة التابعة للإتحاد الإفريقي ومعهد البحوث الإقتصادية لمنطقة الأسيان ودول شرق آسيا.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان

في ظل الأزمات المتعددة التي تعصف بالمنطقة، تبرز أهمية التضامن العربي كخيار استراتيجي لدعم الدول الشقيقة لبنان، الذي يواجه حالة من عدم الاستقرار تزيد من معاناة اللاجئين والنازحين. وفي خطوة تعكس التزام العراق بدعم لبنان، قدمت بغداد طلبًا لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية. هذا الطلب يأتي في وقت حرج، حيث يستدعي الوضع الراهن استجابة سريعة وفعالة من الدول العربية.

من جانبه ، أعلن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، أن الأمانة العامة للجامعة قد تلقت طلبًا رسميًا من العراق لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين. الهدف من الاجتماع هو مناقشة الأوضاع الراهنة في لبنان، مع التركيز على قضايا النازحين واللاجئين، وتقديم الدعم اللازم للدولة اللبنانية.

وقد أوضح السفير زكي أن الأمانة العامة بدأت بتعميم الطلب العراقي على الدول الأعضاء، حيث يجري التشاور مع اليمن، الرئيس الحالي للدورة، ومع العراق لتحديد موعد الاجتماع.

وفي تصريحات له، أكد مندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية، قحطان الجنابي، أن هذا الطلب جاء وفق توجيهات وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين. وأشار الجنابي إلى أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في لبنان، مع التركيز على ضرورة تقديم المساعدات اللازمة.

إن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية قد يمثل فرصة لتنسيق الجهود العربية، لوقف الحرب الإسرائيلية في المنطقة ، وتعزيز التعاون في تقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية، مما يمكن أن يسهم في استقرار لبنان وتحسين الأوضاع المعيشية.

تعد هذه الخطوة من العراق دليلاً على أهمية العمل العربي المشترك في مواجهة الأزمات. فالتعاون والتنسيق بين الدول العربية يمكن أن يسهم بشكل كبير في تخفيف الضغوط على لبنان وإيجاد حلول فعالة للتحديات التي تواجهها.


 

مقالات مشابهة

  • إنجاز جديد.. شركة بريطانية تقترب من إنهاء ترتيبات استغلال احتياطات الغاز الطبيعي بالمغرب
  • الذهب يرتفع وسط زيادة الطلب على الملاذ الآمن
  • العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان
  • استقرار أسعار النفط وسط توقعات بزيادة المعروض وضعف الطلب العالمي
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • السعودية تعلن تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • اليمن والسودان والمغرب أكثر الدول استيرادا للسلع الغذائية المصرية خلال أسبوع
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • الطلب على النفط في أفريقيا قد يتضاعف إلى 9 ملايين برميل يوميًا