1 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قالت مؤسسة “عراق المستقبل” للدراسات والاستشارات الاقتصادية، يوم الجمعة، إن هناك أربعة بنوك في القطاع الخاص استحوذت على أكثر من 50% من حجم القطاع المصرفي العراقي.

ووفقا لتقرير صادر عن المؤسسة، فإن البنوك الأربعة هي: مصرف التنمية الدولي، المصرف الأهلي العراقي، ومصرف بغداد، ومصرف الجنوب الاسلامي، تليها بنوك: المصرف العراقي الإسلامي، ومصرف الاستثمار، ومصرف الإقليم التجاري، ومصرف المنصور، مصرف جيهان

وأشار التقرير الى أن المصارف اعلاه حققت نموا خلال العام 2023 لتبلغ قيمة موجوداتها لسنة واحدة قرابة 17 ترليون دينار عراقي بعد أن كانت في 2022 بحدود 11.

5 ترليون دينار عراقي.

وأوضحت المؤسسة، أن هذا الارتفاع جاء نتيجة ارتفاع الودائع لدى هذه البنوك وارتفاع الاعتماد على القطاع المصرفي وخصوصا في مجال التعاملات الخارجية.

وتابع التقرير، أنه من المتوقع ان ترتفع حجم الموجودات لهذه البنوك خلال السنوات الخمس لتبلغ أكثر من 40 ترليون دينار عراقي مع ارتفاع زيادة الاعتماد على القطاع المصرفي الخاص على حساب القطاع المصرفي العام.

ونشرت المؤسسة في تقريرها رسما بيانيا موجودات المصارف العراقية الخاصة المتصدرة خلال 5 سنوات كما هو مرفق أدناه:

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: القطاع المصرفی

إقرأ أيضاً:

العصائب تطالب بفتح تحقيق لعدم انسحاب الوفد العراقي خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة

آخر تحديث: 30 شتنبر 2024 - 4:58 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- طالب النائب عن كتلة الصادقون النيابية  الجناح السياسي لميليشيا العصائب رفيق الصالحي،  اليوم الاثنين ، الحكومة ووزارة الخارجية بيان موقفها من عدم انسحاب ممثلة العراق سحر القيسي خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال الصالحي في حديث صحفي ، أن” مجلس النواب له قرار في ذلك وأنه لن يتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المسؤولين الذين يخالفون قرار التطبيع مع الكيان الصهيوني”. وأضاف أن ” عدم انسحاب ممثلة العراق كلمة راعي الإرهاب والشر نتنياهو خطوة أثارت استنكار السلطة التشريعية والشعبية”، مشيرا إلى أن “البرلمان شرع قانون تجريم العلاقة مع الكيان الصهيوني “. وشدد الصالحي على “ضرورة تشكيل لجنة تحقيقية بحق سحر القيسي لمعرفة عدم انسحابها اثناء كلمة المجرم نيتنياهو “.

مقالات مشابهة

  • العصائب تطالب بفتح تحقيق لعدم انسحاب الوفد العراقي خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة
  • «النقد العربي»: الإمارات تتصدر عربياً في أصول القطاع المصرفي
  • الإمارات تتصدر عربياً في أصول القطاع المصرفي
  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني
  • سوق العراق يتداول اسهما باكثر من 55 مليار دينار خلال شهر
  • غُنيم: بني سويف تستحوذ على 40% إلى 60% من صادرات النباتات الطبية والعطرية
  • 4 مليارات جنيه استثمارات «إي اف جي القابضة» في القطاع غير المصرفي
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • عاجل.. بيان أميركي عراقي مشترك: نعلن انتهاء مهمة التحالف في العراق خلال 12 شهرا وفي موعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025
  • بيان أمريكي عراقي مشترك: انتهاء المهمة العسكرية لقوات التحالف في العراق خلال 12 شهرا القادمة بموعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025