مع خفة وتيرة التفاعل الشعبي العالمي بالقضية الفلسطينية، تواصل منظمات المجتمع العربي وعلى رأسهم جامعة الدول العربية والبرلمان العربي المخاطبات الرسمية للمنظمات الدولية ولممثلي الدول الأجنبية والعربية، للضغط لوقف اطلاق النيران على غزة والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية للشعب المحاصر والذي يموت جوعا إن لم يمت بالسلاح.

وزير الري يتفقد أعمال تطهير ترعة بورسعيد أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة 1-3-2024 فرنسا تطالب بتحقيق مستقل حول مقتل فلسطينيين أثناء تسلمهم المساعدات

فلم يمر يوم في الجامعة العربية، إلا والقضية الفلسطينية تكون على طاولة الاجتماعات سواء من خلال الاجتماعات الاستثنائية على مستوي الوزراء أو المندوبين أو من خلال الندوات والمؤتمرات بالأمانة العامة لجامعة الدول بالقاهرة، باعتبار ان القضية الفلسطينية هي الاقضية المركزية للدول العربية، بالإضافة إلي الدور البارز لجولات أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في المفاوضات والمشاورات سواء مع المنظمات الدولية أو الاجتماعات الثنائية مع أغلب المسؤوليين بالدول الأجنبية والعربية ، للتأكيد أن الحل الوحيد للسلام بالمنطقة هو بحل الدوليتن، وكسب دول صديقة جديدة لدعم القضية الفلسطينية، لتشكيل قوة ضاغطه سياسيا ودبلوماسيا لوقف اطلاق النيران على غزة، واصفا الاحتلال الفلسطيني بانه اخر استعمار في التاريخ الحديث والمستمر في اتكاب جرائم حرب وابادة جماعية لشعب اعزل امام صمت الضمير العالمي.

وفي هذا السياق أصدرت الجامعة العربية العديد من القرارت القوية التي تستهدف الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار من خلال الضغط الاقتصادي، ففي الاجتماع الاستثنائي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين بحضور رئيس جمهورية البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، اصدر المجلس قرارا بمقاطعة 97 شركة ومؤسسة تعمل في المستوطنات الإسرائيلية .

 واعتمد المجلس قائمة من 22 شخصية إسرائيلية التي تبنت قرار الإبادة الجماعية ضمن قائمة العار تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم ، كما اعتمد مجلس الجامعة قائمة مكونة من 60 منظمة إرهابية إسرائيلية كمنظمات تودع على قوائم الإرهاب الوطنية العربية
 

كما طالبت اللجنة العربية المؤقتة بالجامعة العربية بوقف جميع أنواع التعاملات التجارية والإستثمارات مع إسرائيل وذلك بتجميد أو تعليق أو إلغاء الإتفاقيات الإقتصادية مع إسرائيل ووضع المنظمات والجماعات الإسرائيلية على قوائم الإرهاب، كما اصدرت لجنة المندوبين الدائمين المنبثقة عن مجلس جامعة الدول العربية ، تقريراً تضمن 19 إجراءاً عملياً في الإطار الإقتصادي والقانوني والسياسي والدبلوماسي، يمكن أن تقوم بها الدول العربية سواء على المستوى الوطني أو على المستوى العربي، لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالإحتلال ضد الشعب الفلسطيني

ومن جهة أخرى ظهرت جهود البرلمان العربي برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي منذ بدء الأزمة في 7 أكتوبر 2023، على كافة المستويات وفي كافة المحافل العربية والإقليمية والدولية، حيث حرص البرلمان العربي على مناقشة الاحداث المتصاعدة وحرب الإبادة الجماعية التي تشنها  قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل في كافة المباحثات الثنائية مع المسؤولين الدوليين وخلال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

عقد البرلمان العربي منذ بدء الاحداث  3 جلسات لدعم القضية الفلسطينية منها جلسة خاصه بحثت تداعيات هذه الأزمة ونتج عنها عددا من القرارات أبرزها الدفع لوقف إطلاق النار واستمرار توصيل الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني.

وأصدر البرلمان العربي ما يقارب  من 100 بيان  منددة بالمجازر الإسرائيلية، وأرسل (75) نداءٌ الى برلمانات أوروبية وإقليمية، لمناشدتهم حث دولهم للضغط على كيان الاحتلال الاسرائيلي لوقف حرب الإبادة في قطاع غزة.

كما وجه البرلمان العربي عدد من الرسائل بشكل دوري عقب كل جلسة ( ما يقارب من 18 رسالة)، للمطالبة بوقف العدوان واطلاق النار وإدخال المساعدات لقطاع غزة، ومحاسبة كيان الاحتلال  على جرائمه بحق الفلسطينيين، إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، ورئيس البرلمان الأوروبي، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، ورئيس برلمان عموم افريقيا.

ومن أبرز القرارت التي اصدرها البرلمان العربي بمعاملة سلطة الاحتلال على اعتباره كيان استعماري، ونظام فصل عنصري، ودعا لتشكيل لجنة تقصي حقائق لزيارة سجون الاحتلال، والوقوف على الانتهاكات والممارسات التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلين من قبل سلطات الاحتلال ،   والضغط على سلطات الاحتلال لوقفها، وإلزامها بالإفراج الفوري عن الأسرى وتطبيق القانون الدولي وتوفير الحماية اللازمة لهم خاصة اتفاقية جنيف الرابعة.

كما دعا كل البرلمانات في العالم الى رفض العدوان والقتل والابادة الجماعية والتدمير والتهجير، التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في قطاع غزة، تعبيراً عن ارادة القانون الدولي وارادة شعوبهم.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرلمان العربي المساعدات الإنسانية السلاح البرلمان العربی الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية الخميس بناءً على دعوة العراق

وافقت الجامعة العربية، الثلاثاء، على دعوة العراق لعقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين؛ لبحث الوضع في لبنان، تزامناً مع التطورات الأخيرة.

وذكرت الجامعة في بيان صحفي: "بناءً على دعوة العراق، سنعقد يوم غد الخميس، اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين الدائمين لبحث الوضع الإنساني في لبنان".

وأضافت أن "العراق دعا لعقد دورة استثنائية على مستوى المندوبين للدول الأعضاء في الجامعة، لبحث التصعيد العسكري للكيان الصهيوني على جمهورية لبنان الشقيقة، والتداعيات الإنسانية وكيفية مساعدة النازحين واللاجئين وإيصال المساعدات الطبية والغذائية العاجلة إلى المتضررين هناك".

وأشارت الجامعة إلى أن "الاجتماع سيبحث أيضاً، دعوة المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب اللبناني والمساهمة مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات العاجلة بأسرع وقت".

نقلوا إلى العتبة العلوية في النجف.. العراق يستقبل نازحين من لبنان وفي وقت سابق من الاثنين، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عن استقبال 114 لبنانياً بينهم بعض الجرحى، على الحدود مع سوريا.

إلى ذلك، حذر مندوب العراق في الأمم المتحدة عباس كاظم عبيد، الأربعاء، من "جر المنطقة إلى حرب شاملة".

وقال في كلمة له بجلسة مجلس الأمن إن "عدم ردع الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل، سيجر المنطقة إلى صراعات واسعة" وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

ودعا مندوب العراق إلى "إصدار قرارات فورية وملزمة بوقف إطلاق النار"، وأشار إلى أن "الحرب دخلت مرحلة جديدة تنذر بالمزيد من القتل والتهجير، وانتقالها إلى لبنان واحتمالية توسعها، يشكل تهديداً خطيراً للمنطقة".

مقالات مشابهة

  • بث مباشر.. بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث التطورات في لبنان
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية الخميس بناءً على دعوة العراق
  • الجامعة العربية تعقد غداً اجتماعاً طارئاً حول الوضع في لبنان
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار
  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدًا حول الوضع في لبنان
  • الجامعة العربية تنظم ورشة عمل حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج
  • «صندوق النقد العربي»: يجب تعزيز قدرة اقتصاد الدول العربية لمواجهة الصدمات
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريكا مهما للحكومات العربية في تعزيز الاستقرار
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان