أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن انطلاق المرحلة الثانية من مسابقة «صحتنا من صحة كوكبنا»، بالتعاون مع شركة سانوفي مصر المتخصصة في مجال صناعة الأدوية، والمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتستهدف تلك المرحلة طلبة الجامعات بعدد 20 جامعة مصرية على مستوى الجمهورية، ومن المقرر خلالها توزيع 1000 دراجة هوائية على طلاب الجامعات الفائزين بالمسابقة.

تنفيذ أنشطة توعوية

وأوضحت وزيرة البيئة أن البرنامج الزمني للمرحلة الثانية يتضمن تنفيذ عدة أنشطة رياضية تشمل تنفيذ ماراثون جري وماراثون بالدراجات، وتنفيذ أنشطة توعوية حول التنمية المستدامة وفرص العمل الخضراء والتغيرات المناخية وتكنولوجيا المناخ والبصمة الكربونية والمحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة، وتم تحديد 7 جامعات مستضيفة ومشاركة 20 جامعة مصرية.

مشاركة 6 جامعات من جنوب الصعيد

وانطلقت فعاليات المسابقة من جامعة أسيوط والتي تعد الجامعة المستضيفة، حيث تم تنفيذ مسابقة ماراثون رياضي تحت شعار «صحتنا من صحة كوكبنا» بمشاركة 6 جامعات من جنوب الصعيد وتشمل أسوان والأقصر وسوهاج وجنوب الواي والوادي الجديد.

وشارك بالماراثون 300 متسابق ومتسابقة، وبلغت مسافة الماراثون 3 كيلومترات، ويهدف الماراثون لنشر ثقافة استخدام وسائل النقل المستدام للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات، وسيتم تسليم الجوائز لأفضل 10 مراكز للطلبة.

تصعيد أفضل 3 مراكز 

وتتضمن الأنشطة التوعوية تنفيذ ندوات تثقيفية توعوية ومسابقة عمل فيديو توعوي وأبحاث علمية في مجالات التنمية المستدامة وفرص العمل الخضراء والتغيرات المناخية وتكنولوجيا المناخ والبصمة الكربونية والمحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة، وسيتم تصعيد أفضل 3 مراكز وتسليم الجوائز لها، وأيضا تنفيذ مسابقة مشروع في مجال ريادة الأعمال على أن تكون المشروعات تدعم مجال الربط بين الطاقة والمياه والغذاء وكذلك ابتكار تكنولوجيا جديدة تكون أنظف وأقدر على إنقاذ الموارد البيئية للحد من التلوث والتدهور البيئي، على أن يتم تصعيد أفضل 3 مشروعات ريادية ويتم تسليم الجوائز لأفضل 3 مراكز للفرق المشاركة.

ومن المقرر تنفيذ الأنشطة خلال جدول زمني محدد بعدد من الجامعات الأخرى وتشمل جامعة السويس وهي الجامعة المستضيفة، على أن تضم جامعات القطاع المشارك «السويس، بورسعيد، العريش، قناة السويس»، وجامعة الفيوم الجامعة المستضيفة، على ان تضم جامعات القطاع المشارك «الفيوم، بني سويف، المنيا»، وجامعة الإسكندرية المستضيفة، وتشمل جامعات القطاع المشارك «الإسكندرية، دمنهور، مطروح».

كما سيتم تنفيذ الأنشطة أيضا في جامعة المنصورة، وتضم «المنصورة، دمياط، طنطا، كفر الشيخ»، بالإضافة إلى جامعة القاهرة وتضم جامعات «القاهرة، عين شمس، حلوان، بنها»، وجامعة المنوفية وتشمل جامعات القطاع المشارك «المنوفية، الزقازيق، كفر الشيخ».

رفع الوعي البيئي لفئات المجتمع

يذكر أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من المسابقة خلال عام 2022 على مستوى محافظات الجمهورية، بهدف رفع الوعي البيئي لدى كافة فئات المجتمع وتنفيذ أنشطة توعوية لحماية البيئة والحفاظ عليها، وتم توزيع عدد من الدراجات الهوائية على الفائزين وتم اختيارها بعناية لتعكس الاهتمام بالبيئة وما تسهم به من تقليل للانبعاثات نظراً لأهمية نشر ثقافة استخدام وسائل النقل المستدام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة وزارة البيئة صحتنا من صحة كوكبنا الأدوية

إقرأ أيضاً:

حمزة الجمل: يؤلمني الشكوى ضد الإسماعيلي وكان هناك ضغوط ومطالبة بمشاركة لاعبين بأعينها

أكد حمزة الجمل المدير الفني السابق لنادي النجف العراقي، أنه كان قد تقدم بشكوى رسمية ضد نادي الإسماعيلي من أجل الحصول على مستحقاته المالية المتأخرة.

إقرأ أيضًا..

حمزة الجمل: الإسماعيلي كان مخطوف واكتشفت الساعي والعسقلاني

وتابع الجمل خلال تواجده ضيفًا مع الإعلامي أمير هشام عبر برنامجه "+90" على قناة النهار: "يؤلمني أن أتقدم بشكوى ضد بيتي، ولكن هناك عوامل جعلتني اتخذ هذا القرار".

وقال حمزة الجمل: "توليت الإسماعيلي مرتين، المرحلة الأولى أنقذنا الفريق من الهبوط وتم إقالتنا ولم نحصل على أي شئ سواء معنويًا أو ماديًا ولم نتقدم بأي شكاوي".

وأضاف: "في المرحلة الثانية تنازلت عن جزء كبير من مستحقاتي بعد إصرار المسؤولين على تواجدي والحصول على نفس راتبي السابق، ولم أرفض ونجحنا أيضًا في البقاء بالدوري، وخرجنا بنفس المرحلة الأولى بدون أي تقدير معنويًا أو ماديًا أو كلمة شكر وكنا نعمل تحت ضغوط ويتم طلب مني لاعبين بأعينها".

واختتم حمزة الجمل: "أتمنى التوفيق لكل من يساعد الإسماعيلي على النهوض، ولا أعلم إذا كنت أعود لتدريب الفريق مرة أخرى أم لا، واركز على الحصول على الشهادة في الوقت الحالي".

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تعلن فتح باب التقدم لمسابقة الشخصية الكرتونية.. تعرف على الشروط
  • بمشاركة أكثر من 6 فرق عالمية.. انطلاق فعاليات مهرجان صيف الرس 24 بالقصيم
  • تنفيذ أنشطة توعوية في 780 قرية تابعة لـ«حياة كريمة» للتوعية بأضرار المخدرات
  • بمشاركة 20 فريقًا.. انطلاق مسابقة برنامج "فورمولا 1" في المدراس
  • هيئة البيئة تبدأ تنفيذ قرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية
  • وزيرة الثقافة تُكرم الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمسابقة المركز القومي للترجمة .. صور
  • بمشاركة 170 طالبًا.. انطلاق برنامج موهبة الإثرائي 2024
  • انطلاق مباحثات الدوحة حول أفغانستان بمشاركة أولى لحكومة طالبان
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟
  • حمزة الجمل: يؤلمني الشكوى ضد الإسماعيلي وكان هناك ضغوط ومطالبة بمشاركة لاعبين بأعينها