تقام جنازة زعيم المعارضة الروسية، أليكسي، نافالني، الجمعة، في العاصمة الروسية موسكو، بمشاركة أنصاره، رغم خطر تعرضهم للتوقيف، بالإضافة إلى سفراء عدد من الدول.

وذكر مراسل "الحرة"، أن السفيرة الأميركية في موسكو، لين تريسي، وصلت إلى مراسم تشييع نافالني، إضافة إلى سفراء ألمانيا وفرنسا.

وتجري الجنازة بعد أسبوعين على وفاة نافالني في سجن في المنطقة القطبية الشمالية، فيما اتّهم فريقه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بقتل أبرز منتقديه.

ولم يعلق بوتين الذي يعرف عنه عدم تفوهه إطلاقا باسم نافالني علنا، على الوفاة التي أثارت موجة غضب وتنديد بين القادة الغربيين والمعارضة الروسية.

السلطات الروسية تهدد والدة نافالني: التوقيع أو دفنه في مجمع السجن هدّدت السلطات الروسية الجمعة بدفن المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني داخل مجمّع السجون في المنطقة القطبية حيث توفي، حسبما أعلن فريقه، متهماً المحقّقين الروس بالسعي إلى منع إقامة جنازة شعبية له قد تحشد أنصاره.

ولم تعلّق السلطات على كيفية تعاملها مع الحدث الذي يمكن أن يتحوّل إلى تعبير محرج عن التأييد لنافالني.

وانتظر عشرات المعزين قرب كنيسة "أم الرب أخمدي أحزاني" في ماريينو، حيث سيقام القداس عند الساعة 14,00 (11,00 بتوقيت غرينتش).

وقالت أمينة مكتبة تدعى، ماريا، وتبلغ من العمر 55 عاما، لوكالة فرانس برس: "لم يعد لدينا أي سياسيين آخرين مثله"، مضيفة أنها تشعر "بالخوف والحزن".

بعد نافالني.. تحذيرات من "وفيات قادمة" في السجون الروسية حذر نشطاء حقوق الإنسان وصحفيون من أن العشرات من السجناء السياسيين في روسيا قد يكونون معرضين لخطر الموت، بسبب سوء المعاملة المتعمدة للنزلاء المرضى، وذلك وفقا لتقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقال ماكسيم، وهو اختصاصي في تكنولوجيا المعلومات، يبلغ من العمر 43 عاما: "لا أرى أي أمر غير قانوني بالقدوم لوداع رجل عظيم". وبينما أقيمت حواجز في محيط الكنيسة، جرى ترك الممر مفتوحا.

من جانبه، حذر الكرملين من حدوث أي "تظاهرات غير مرخصة" خلال تشييع نافالني.

ونقلت وكالة تاس عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قوله إن "أي تظاهرة غير مرخصة ستشكل انتهاكاً للقانون، وبالتالي فإنّ أولئك الذين يشاركون فيها سيتحمّلون المسؤولية، وفقاً للقانون الحالي".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

شرطة رأس الخيمة تضبط 39 مركبة شاركت في مسيرة غير مرخصة

 

أعلنت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة ممثلة في إدارة المرور والدوريات عن ضبط وحجز 39 مركبة شاركت بمسيرة غير مرخصة في منطقة ميناء العرب وصولا إلى أحد جبال الإمارة السياحية في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة الماضي .
وتتلخص تفاصيل هذه الواقعة في ورود بلاغ من غرفة عمليات شرطة رأس الخيمة إلى إدارة المرور والدوريات في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء يوم الجمعة الماضي يفيد بقيام مركبات بتنظيم والمشاركة في مسيرة دون الحصول على التراخيص والأذونات اللازمة من جهات الاختصاص .
وبناء عليه تم تتبع ورصد المركبات المذكورة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها حيث نجحت جهود رجال الشرطة في ضبط 39 مركبة مشاركة في المسيرة فيما قامت مركبتين منها بالاستعراض وتعريض حياة سائقيها والآخرين للخطر .
وشددت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة على أنها ستقف بالمرصاد لكل من يخالف الأنظمة والقوانين المرورية المعمول بها وسيتم توقيع العقوبات المغلظة عليهم حفاظا على أرواحهم وأرواح وسلامة غيرهم من مستخدمي الطرق ، داعيا جمهور السائقين إلى الالتزام الكامل بالقوانين وعدم ارتكاب مثل هذه السلوكيات الخارجة عن القانون التي تعرضهم للخطر وللعقوبات وما يترتب عليها من خطوات يتم اتخاذها بحق المخالفين منهم.


مقالات مشابهة

  • أسوان: فتح باب الترخيص لمركبات التوك توك الغير مرخصة
  • شرطة رأس الخيمة تضبط 39 مركبة شاركت في مسيرة غير مرخصة
  • موسكو تهاجم كييف بالمسيرات وزيلينسكي يطلب ضرب العمق الروسي
  • تماثل وخروج 124 مواطنا ومواطنة بنصر النوبة من المستشفى بعد تعرضهم لاشتباه تسمم
  • محافظ أسوان: تماثل 124 مواطنًا للشفاء بعد تعرضهم لاشتباه تسمم في نصر النوبة
  • محافظ أسوان: تماثل 124 حالة للشفاء بعد تعرضهم لاشتباه تسمم فى نصر النوبة
  • محافظ صنعاء يتفقد لجان استقبال المشاركين في ذكرى المولد بمداخل العاصمة
  • صور | بدء توافد الحشود المشاركة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في محافظة صعدة
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية
  • سائقو شاحنات ليبية يشكون تعرضهم للاعتداء على الحدود المصرية