ليبيا – قال عضو مجلس النواب جبريل أوحيدة إنه يجب احترام الملكية الليبية في العملية السياسية لتجنب استمرار التناقضات والتخبط والمزاج المتغير من حين لآخر سواء من البعثة أو أعضاء مجلس الأمن.

أوحيدة أشار خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إلى أن البعثة هي بعثة دعم ويجب التعامل معها على هذا الأساس ويفترض أن البلاد أمام قوانين توصلها لانتخابات ويكون القرار فيها للشعب الليبي.

ولفت إلى أن بيان مجلس الأمن مليء بالتناقضات وتأكيده على أن القوانين التي أصدرها التوافق بين مجلسي النواب والدولة عبر لجنة الـ 6+6 أن القوانين يؤسس عليها ومعروف أنها لا تحمل التأويل، معتقداً أن الطاولة الخماسية فشلت تماماً وهي فاشلة قبل أن تبدأ وعبارة عن تناقضات وكلًا لديه شروط واشتراطات تتناقض مع القوانين.

واعتبر أن هذا الطريق مسدود وربما البديل الآن أن يعود لما تم التوافق عليه بين المجلسين ويدفع بدعم هذه الطريق للوصول لانتخابات وإما أنه كما فعل كما سبقوه سيذهب لطاولة حوار أخرى، مشدداً على أنه إن لم تكن هناك إرادة وطنية حقيقة خلفها الشعب الليبي لن يتغير شيء.

وأضاف: “الأمور الأخرى التي يرونها عيوب في القوانين هذه يفرضها الأمر الواقع ونحن لسنا في ظروف عادية إن كانوا مصرين على قضية الجنسية لماذا لا ينفذون القانون على من هم في مجلس الدولة ويحملون جنسية دول أخرى وهؤلاء يعتبرون غير ليبين وفق القانون الليبي لكن نحن امام واقع نتعامل معه! لا نريد إلا ما نصت عليه القوانين المتوافق عليها عبر لجنة الـ 6+6 وهي جسر التوافق بين مجلسي النواب والدولة”.

ورأى أن الاجتماع ليس حواري بل التفاهم على كيفية الدفع للتوافق عليها وهي قوانين الانتخابات وهذا اللقاء جاء لتناقش كيفية القوانين والوصول للانتخابات، مشيراً إلى أن اللجنة التحضيرية اجتمعت منذ أكثر من شهر وهم يتناقشون مكان الاجتماع وعرض أكثر من مدينة في ليبيا.

كما استطرد خلال حديثة: “لكن كانت القناعة من الجميع أنه أي مكان سيعقد فيه الاجتماع سيخرج أصحاب وجهة النظر المعينة أن هذا حراك فلان وعلان وبرعايته! ما الذي يريدونه؟ اعرضوا أي حل يوصلنا لانتخابات برلمانية ورئاسية ونحن موافقين عليه، لكن أنتم فقط عرقلة وسيؤدي لتقسيم ليبيا، وهذا مال تعمل عليه دول خارجية وربما هذا ما يريدونه وفرض أمر واقع في ليبيا. نحن ماضون وسيكون هناك لقاء قريب في ليبيا وندعو المفوضية الأيام القادمة الإعلان عن موعد الانتخابات وسنبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية وسنمضي قدمًا ومن يعرقل ذلك يتحمل المسؤولية، تونس أقرب دولة لليبيا وشخصياً أعتقد أننا أسأنا التقدير كنا نريد ان يكون اللقاء داخل ليبيا ونتحمل هذا النقد وأنا اعتبر اللقاء نجح والهدف منه تحقق”.

وبيّن أن المسار المتجهين فيه هو تنفيذ ما نص عليه القانون الثالث عشر وتنفيذ القوانين المتوافق عليها والمدعومة من البعثة لكن عندما علم البعض بنجاح التوافقات بدأت العرقلة تلبية لرغبة أطراف داخلية معرقلة وهم الدبيبة ومن معه.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق.

المسلة تنشر نص البيان:

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، قائد بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العراق الجنرال لوكاس شرورز، الذي تسلّم مهامّه مؤخراً.

وجرى، خلال اللقاء، مناقشة الأوضاع الأمنية في المنطقة، واستعراض جهود البعثة وتعاونها مع المؤسسات الأمنية العراقية في مجال المشورة والتدريب، وفي مجال التنسيق الاستخباري تجاه ملاحقة بقايا فلول عصابات داعش الإرهابية.

وأكد السيد رئيس مجلس الوزراء أهمية تطوير التعاون الثنائي مع البعثة في مجالات التدريب والتنسيق المعلوماتي، مع القوات المسلحة العراقية بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بما يعزز الأمن ويساعد في استقرار المنطقة.

من جانبه، عبر الجنرال شرورز عن شكره للحكومة، لدعمها البعثة، وتقديم التسهيلات اللازمة لعملها في العراق.

المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء

27- حزيران- 2024

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • رشيد يصادق على قانون مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي
  • ألمانيا تعلن أن الحكم الذاتي قاعدة و أساس لحل قضية الصحراء
  • مصطفى بكري: نحن في حاجة إلى ضخ دماء جديدة.. ويجب على الحكومة الاستماع لـ آراء الناس
  • تواصل منافسات بطولة الأندية الأفريقية لكرة الطاولة التي تستضيفها ليبيا على مدار أربعة أيام.
  • رئيس الجمهورية يصادق على جداول موازنة وتمديد عمل المفوضية
  • رئيس الجمهورية يصادق على عدد من القوانين بينها جداول موازنة 2024
  • أوروبا ترفض الانقسام الحالي ومؤسسات الحكم الموازية، وتطالب بالانتخابات
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • الحبس 6 أشهر لموظفة فى مدرسة بفيصل لتشويه وجه طالبة