زنقة 20 ا علي التومي

تحوم شكوك حول تورط مسؤول نافذ بمديرية الماء والتطهير بالمديرية العامة للجماعات المحلية في اختيار ودعم وعرقلة العديد من ملفات التدبير المفوض، حيث يرفض التأشير على ملفات بعض الشركات التي ترسو عليها صفقة التدبير المفوض للنفايات، فيما يعجل بالتأشير على تمرير صفقات يتم إبرامها مع شركات تحظى بالعطف اللازم.

ذات المصادر تقول أيضا، أن أساليب المسؤول النافذ قد اغرقت مجموعة من المدن في جبال من الأزبال، كالناظور والخميسات التي اضطر مجلسها الجماعي إلى عقد دورة استثنائية، الأربعاء الماضي، من أجل التعجيل باختيار شركة جديدة لجمع النفايات، بعدما رفضت مصالح المديرية نفسها، التأشير على ملف شركة أخرى راج أنها خالفت قانون الصفقات حسب ما أوردته جريدة “الصباح”.

ولم تستبعد نفس المصادر أن يطلب عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية بفتح تحقيق في الطريقة التي يتم التأشير وفقها على ملفات، أو رفضها وتحديد المسؤول عن هذا النوع من الإختلالات الخطيرة التي لاتحترم المساطر القانونية.

ممارسات باتت حسب هذه المصادر تفرض فتح تحقيق عاجل لربط المسؤولية بالمحاسبة داخل مديرية الماء والتطهير التي باتت في حاجة ماسة لمن يطهرها من طريقة التأشير وإنجاز ملفات المحظوظين، وسياسة «باك صاحبي»، وإقبار ملفات المغضوب عليهم من رؤساء جماعات، خصوصا الذين تعرف مدنهم أزمة عطش.

وتشكو المديرية من ضعف الحكامة، ما ينتج عنه عدم تحقيق أداء اقتصادي وبيئي واجتماعي أحسن، والدليل هو عدم تسجيل أي ارتفاع يذكر في وتيرة الاستثمارات المنجزة لإعادة التجهيزات والمنشآت الضرورية، نظير توسيع شبكة الصرف الصحي، وصرف مياه الأمطار، إلى جانب إنجاز محطات لمعالجة المياه العادمة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: التأشیر على

إقرأ أيضاً:

نقابة الصيادلة: الصناعة الدوائية المحلية باتت تغطي جزءا كبيراً من حاجة السوق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت نقابة الصيادلة، الخميس، أن الصناعة الدوائية المحلية باتت تغطي جزءا كبيرا من حاجة السوق، وفيما أشادت بالدعم الحكومي لتوطينها، أكدت ان من شأنه تحقيق الاكتفاء الذاتي  خلال 5 سنوات، وتوفير عدد كبير من فرص العمل للشباب.

وقال المتحدث باسم النقابة اسامة هادي حميد، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الحكومة تقود حراكاً وبرنامجاً حقيقياً لتوطين الصناعة الدوائية من شأنه توفير دواءً عراقيا على قدر عال من الكفاءة والجودة وبأسعار مناسبة مقارنة بالمستورد"، متوقعاً ان "يصل العراق الى الاكتفاء الذاتي من الصناعة الدوائية خلال 5-10 سنوات المقبلة".

وأضاف، أن "البرنامج وفر تسهيلات مهمة لقطاع الصناعة الدوائية من شأنها توفير عدد كبير من فرص العمل للشباب في مختلف الاختصاصات منهم الصيادلة والكيميائيين والبايولوجبين وغيرهم ".

وأشار الى أن "عملية تشغيل المصانع الدوائية الوطنية تتطلب الكثير من الجهد والمتابعة والتطوير المستمر كما تتطلب الاطلاع الدائم على التقنيات العالمية الحديثة للوصول بالمنتج العراقي إلى مستوى عال من الجودة والأمان".

وتابع أن "التقارير والإحصائيات المتوفرة حاليا تشير الى ان المعامل الوطنية تغطي حاليا نسبة كبيرة من حاجة السوق الدوائي بقطاعيه العام والخاص".

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي يوضح الضربات التي لحقت بحزب الله على يد جيش الاحتلال
  • هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”
  • شكوك إسرائيلية حول مصير نصر الله.. أيام قبل معرفة حقيقة ما حدث
  • حقوقيون: عمال شركة النظافة بتامنصورت محرومون من حقوقهم.. من ينصفهم؟
  • إعلام إسرائيلي: نصر الله كان في المقر المستهدف والشكوك تحوم حول مصيره
  • رئيس المجلس الأوروبي يحث إسرائيل على تحقيق السلام
  • هل تورط مكتب الجزيرة برام الله في نقل الحقيقة لذلك أغلقته سلطات الاحتلال؟
  • شاهد| فيلم “فوضى في العاصمة”.. وثائقي يفتح ملفات أخطر مراحل الفوضى الأمنية التي مرت بها اليمن (فيديو)
  • نقابة الصيادلة: الصناعة الدوائية المحلية باتت تغطي جزءا كبيراً من حاجة السوق
  • شكوك واحتمالات متزايدة لتوجه السوداني نحو ولاية ثانية: الشركاء ممتعضون