كسرت ساق أول مركبة فضائية أميركية خاصة تهبط على سطح القمر، بعد هبوطها؛ إذ ذكرت شركة «Intuitive Machines»، التي صممت المركبة ذات الأرجل الست، أنها كانت على وشك فقدان الطاقة التي تشغلها، ونشرت صوراً جديدة بعد ستة أيام من الهبوط التاريخي، أظهرت كسراً في ساقها.

وأشارت الشركة، إلى أن مركبة الهبوط وصلت بسرعة كبيرة، فانزلقت وانقلبت على جانبها عندما هبطت بالقرب من القطب الجنوبي للقمر يوم الخميس الماضي، ما أعاق الاتصالات، وأدى لقرب نفاد الطاقة، موضحة أنه كان من المفترض أن تعمل المركبة لمدة أسبوع على الأقل.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، ستيف ألتيموس، إن مركبة الهبوط، التي تحمل اسم «أوديسيوس»، لا تزال تعمل وتولد الطاقة، لكنه توقع أن تتوقف عن العمل قريباً.

وأضاف: «عندما تأتي النهاية، سننتظر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وبمجرد انتهاء الليل القمري، يمكننا محاولة استعادة الاتصال».

أخبار ذات صلة المسبار أوديسيوس في «إجازة» 3 أسابيع على القمر بكين تسعى لإرسال أول صيني للقمر قبل 2030

من جانبه، قال مدير مهمة المركبة، تيم كرين، إنه من غير المؤكد ما إذا كانت «أوديسيوس» ستعمل أم لا، فقد يؤدي البرد القارس في الليل القمري إلى تحطم الأجهزة الإلكترونية وعطب البطاريات.

وأضاف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «X»: «الليل القمري ليس مزحة، تخيل أنك تركت أجهزتك الإلكترونية المفضلة في الخارج لمدة 14 ليلة في القارة القطبية الجنوبية».

جدير بالذكر أن مهمة «أوديسيوس»، تعد أول هبوط أميركي على سطح القمر منذ أكثر من 50 عاماً، والثاني فقط في إطار برنامج خدمات الحمولات القمرية التجارية لدى «ناسا».

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: القمر

إقرأ أيضاً:

عاجل| مصدر رفيع المستوي ينفي موافقة مصر على نقل معبر رفح أو بناء منفذ جديد

أكد مصدر أمني رفيع المستوى، أنه لا صحة تماما لوجود أي موافقة مصرية على نقل منفذ رفح أو بناء منفذ جديد بالقرب من كرم أبو سالم، وفقًا لما ذكرته فضائية "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل.

الاحتلال يقلص عدد شاحنات المساعدات المرسلة إلى غزة لـ 60 يوميا (فيديو) المرصد الأورومتوسطي: غزة تحولت لساحة حرب شاملة ولا يوجد مكان أمن بالقطاع

و أكد رمضان المطعني، مراسل فضائية "القاهرة الإخبارية"، أنه بعد انقطاع 3 أيام من منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي عبرت من الأراضي المصرية صوب معبر كرم أبو سالم 31 شاحنة مساعدات إنسانية محملة بالمواد الأساسية والاحتياجات الأساسية لقطاع غزة.

وأضاف "المطعني"، في رسالة على الهواء عبر "جولة المراسلين"، المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن هناك  8 شاحنات من الوقود عبرت أيضًا تنوعت بين السولار والغاز والبنزين، ولكن الملاحظات التي نرصدها هنا تقليص حجم كبير من المساعدات مقارنة بالأشهر الماضي، فقد انخفض إلى قرابة 60 شاحنة يوميا في المتوسط، وذلك في هذا الشهر يونيو الجاري. 

وتابع مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن منظمة يونيسيف قالت إن شهر مايو كان من أكثر الشهور التي تقلصت وانخفضت المساعدات فيها بشكل كبير مقارنة بشهر إبريل الذي كان متوسط الشاحنات فيه 166.

مقالات مشابهة

  • حريق يلتهم مركبة أمام جامعة الحسين في معان
  • عمال في مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود بعد هبوطها اضطراريا
  • تركيا توضح ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • بعد هبوطها اضطراريا في أنطاليا.. عمال أتراك يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
  • عاجل| مصدر رفيع المستوى ينفي وجود أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح
  • عاجل| مصدر رفيع المستوي ينفي موافقة مصر على نقل معبر رفح أو بناء منفذ جديد
  • بسبب ظهوره من لندن.. عمرو أديب: "أنا هنا في شغل وراجع"
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • هل يمكن نقل ملكية مركبة من البائع إلى مشتري لا توجد قرابة بينهما؟.. أبشر توضح
  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين