سودانايل:
2024-10-02@09:15:25 GMT

طلب بالتدخل الفوري

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

أطياف
صباح محمد الحسن
لأول مرة تبارح الولايات المتحدة الأمريكية دائرة التعاطي السياسي الفضفاض مع الأزمة السودانية وتنحو نحو الحل البديل بإسلوب جديد، و لأول مرة تتخلى عن مقولتها المستهلكة (يجب علي طرفي الصراع في السودان العودة إلى طاولة التفاوض)
ولأول مرة تسخدم القلم الأحمر من المكاتب السياسية لمخاطبة الدوائر العدلية
حيث طالبت امس الولايات المتحدة الأمريكية مجلس الأمن الدولي للتدخل لوقف الحرب فورا بإتخاذ خطوات لإنهاء الصراع المستمر في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وأعربت مندوبة الولايات المتحدة، لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد عن شعورها بخيبة أمل عميقة إزاء الإدعات المفصلة في التقرير الأخير، الذي أعده فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بالسودان وطالبت غرينفيلد في البيان مجلس الأمن، أن يولي هذه المسألة المزيد من الاهتمام بإعتبارها تتعلق بالأمن والسلم الدوليين، مشيرةً إلى أن الوقت بدأ بالنفاد ويجب على مجلس الأمن أن يتحرك بشكل فوري وعاجل لتخفيف المعاناة الإنسانية، ومحاسبة الجناة، ووضع حد للصراع في السودان.


تزامن هذا الطلب مع إنهاء الأمم المتحدة لبعثة "اليونيتامس" في السودان أمس الأول
لكن في الوقت ذاته حاول الأمين العام للامم المتحدة تذكير طرفي الصراع بالعودة للتفاوض ويبدو انه يقصد تلافي قرارات مجلس الأمن وقال أنطوني غوتيرس، يجب على طرفي الصراع في السودان إلقاء السلاح والالتزام بمحادثات سلام تقود الي استئناف عملية الانتقال الديمقراطي بقيادة مدنية
وهنا يذكر غوتيريش بالفرصة الأخيرة للتفاوض وان الأبواب مازالت مفتوحة
ومخاطبة الولايات المتحدة لمجلس الأمن هي دعوة صريحة للتدخل واستخدام المجلس لأدواته ان كان للفصل السابع او دخول قوات لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة يصدر قرارها المجلس، أو بقرارات تحد من المد الإخواني في السودان .
لكن يبقى دخول قوات دولية هو الأقرب لإنهاء الصراع لطالما أن أمريكا تريد تدخلا عاجلا وفوري وهنا يبقى الخيار بيد قيادة الجيش اما الإنخراط في عملية تفاوض تسبق صدور القرار أو أنها تكون أول المباركين للخطوة بتعنتها.
والتصويت على البند السابع لأول مرة يكون فيه إستخدام حق الفيتو ضد التدخل من قبل روسيا والصين ضعيفا وقد لاتعترضا على الخطوة لعدة اسباب
أولها : عدم وجود دولة وحكومة معترف بها يمكن أن تضع روسيا أو الصين يدها عليها لتشد من ازرها كما فعلت مع حكومة البشير
ثانيا : أن القرار يأتي هذه المرة لأسباب مختلفة عن ماسبق أي انه ليس قرار سياسي وإنما قرار يتعلق بحقوق الإنسان ليجنب المواطنين من خطر قوتين تسببتا في جرائم إنسانية وجرائم حرب و وضعت المواطن على كفتي ميزان (الموت والجوع) كل يوم ترجح واحدة على الأخرى
ثالثا : لأول مرة يتفق المجتمع الدولي والاقليمي على بناء دولة سودان جديد
وهذا يعني ان روسيا والصين لن تفوت الفرصة لإعادة النظر في علاقتها وفتح صفحة أخرى مع الدولة الجديدة قائمة على الاحترام والمصالح المشتركة
وهنا يتحرك السؤال من المنطقة الرملية المتحركة للإحتمال ويقف على أرض أكثر ثباتا، كم تبقى من الوقت لهذا القرار وهل رمضان المبارك الذي كان بداية للحرب ستكتب أيامه نهايتها !!
طيف أخير:
#لا_للحرب
وصلت أمس الي بورتسودان 7600 طن من القمح تبرعت بها اوكرانيا للسودان،
يذكر أن حكومة الانقلابيين صوتت بالإمتناع علي قرار إدانة عدوان روسيا عليها في الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2022 !!
الجريدة  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی السودان مجلس الأمن لأول مرة

إقرأ أيضاً:

بعد مرور 949 يوما من الحرب.. الصراع بين روسيا وأوكرانيا إلى أين؟

لليوم الـ949 على الحرب الروسية الأوكرانية، تتزايد حدة الصراع بشكل متزايد مع استمرار التصعيد في العمليات العسكرية بين الطرفين، ويستعرض «الوطن» في التقرير التالي، آخر تطورات الحرب بينهما.

التطورات الروسية 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على قوى كانت تستحوذ عليها أوكرانيا، إلى جانب القضاء على 1965 عسكريا أوكرانيا وتدمير عشرات الدبابات والمدرعات والأسلحة الغربية الأخرى التابعة لقوات كييف، كما أعلنت الوزارة إسقاط 125 طائرة بدون طيار شنتهم أوكرانيا فوق روسيا، تسببوا في حرائق غابات وتدمير مبنى سكني، وذلك ضمن هجمات كييف المستمرة ضد منشآت العسكرية والبنية التحتية الروسية التي تركز بشكل متزايد على منطقة فولجوجراد ومنطقة كورسك التي توغلت القوات الأوكرانية فيها خلال شهر يوليو الماضي، بحسب شبكة «روسيا اليوم».

وأفادت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية أن روسيا خسرت 65 ألفا و810 جنود في أوكرانيا منذ بدء الحرب في 24 فبراير 2022، إلى جانب الآلاف من الدبابات والمركبات القتالية وأنظمة إطلاق الصواريخ والمدفعية، وفقًا لصحيفة «كييف إندبندنت» الأوكرانية.

التطورات الأوكرانية

أعلنت أوكرانيا إصابة 14 شخصًا في قصف روسي على مدينة زابوريجيا الأوكرانية، وتم استهداف المدينة بـ10 هجمات منفصلة ما ألحق أضرارًا ببعض المنازل والبنية التحتية، إلى جانب هجمات أخرى وقعت على مدينة سومي الأوكرانية التي تبعد 32 كم عن الحدود الروسية.

وقالت رئيسة بعثة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في أوكرانيا، إن الذخائر الروسية والطائرات بدون طيار ضربت مستشفى في هجومين بفاصل 45 دقيقة، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 22 آخرين، وفقًا لصحيفة «الجارديان» البريطانية.

تحذيرات روسيا للغرب

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال جلسات الأمم المتحدة أمس السبت، من محاولات «القتال بقوة نووية من أجل النصر»، متهمًا الغرب باستخدام أوكرانيا كأداة لهزيمة روسيا استراتيجيًا.

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن روسيا قدمت دعاوى قانونية بشأن انفجارات خط أنابيب نورد ستريم في سبتمبر عام 2022، متهمة الدنمارك وألمانيا والسويد وسويسرا بإخفاء الأدلة عن الهجمات التي وصفتها بـ«الإرهاب الدولي». 

ودعت الصين إلى عدم توسيع ساحة المعركة في الحرب الروسية الأوكرانية، مقترحة مع البرازيل محادثات جديدة تضم كييف وموسكو، ورغم ذلك رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تلك الجهود، مشيرًا إلى أن خطة «النصر» الخاصة به هي البديل الأفضل للحل.

أدانت كوريا الشمالية المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، ووصفتها بأنها «خطأ لا يصدق» ولعب بالنار ضد روسيا، وحذرت كيم يو جونج، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، في بيان من الاستهانة بالتحذيرات الروسية بشأن استخدام الأسلحة النووية، في ظل الاتهامات الموجهة إلى الزعيم الكوري بتزويد روسيا بالأسلحة منذ سبتمبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • بعد نفي انسحابها من جنوب لبنان.. ما هي قوات اليونيفيل؟
  • عضو بـ«الشيوخ» يطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف عدوان اسرائيل على غزة ولبنان 
  • البنتاجون: الولايات المتحدة سترسل «بضعة آلاف» من القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط لتعزيز الأمن
  • إذا فشل مجلس الأمن.. إردوغان يقترح الخطوة التالية مع إسرائيل
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • البديوي: مجلس التعاون يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • بعد مرور 949 يوما من الحرب.. الصراع بين روسيا وأوكرانيا إلى أين؟
  • تقرير تقصي الحقائق وقوة حفظ السلام هل تشكل مقدمه للفصل السابع