مصر، مصدر إلهام دائم للعالم، تُقدم منصة ثقافية جديدة للاحتفاء بأحد رواد الفن المعاصر، المعماري الفنلندي ألفار آلتو، في النسخة الرابعة من سلسلة "الدبلوماسية الثقافية" التي تنظمها مجلة "البيت" بالتعاون مع سفارة فنلندا. 

 

 

 

 فعاليات مميزة على مدار 4 أيام:  الجامعة البريطانية بالقاهرة: لقاء مع الكاتبة الصحفية سوسن مراد والسفير الفنلندي والسيدة ثريا بهجت والسيد تيمو ريكو.

جولة في الجامعة وحوار مفتوح مع الطلاب. 

 

 

 

مقر إقامة السفير الفنلندي: معرض للتصميم والفنون للمصمم "ألفار آلتو" بتنسيق فني للمهندس محمد حمادة. 

 

 

 

عرض 3 أفلام تسجيلية ومجموعة صور لرحلته مع زوجته إليسا لمصر عام 1954/1955.

 

 

 

 

 القلعة: زيارة للقلعة وحضور عروض خاصة. مقر إقامة السفير الفنلندي: استضافة مجموعة من طلاب جامعة مصر الدولية. أهمية الحدث:  يحيي ذكرى رحلة "آلتو" إلى مصر بعد 70 عامًا. يُسلط الضوء على إبداعه وتأثيره على الفن المعاصر. يُشجع التبادل الثقافي بين مصر وفنلندا. يُتيح للجمهور فرصة التعرف على إرث "آلتو" عن قرب.

 

 

 

 

 

 مبادرة ثقافية مميزة:  تُعد سلسلة "الدبلوماسية الثقافية" امتدادًا لصالون "البيت" الثقافي. تهدف إلى إلقاء الضوء على الحوار الإبداعي بين مصممين ومعماريين من مختلف الثقافات. 

 

 

 

 

أُقيمت جلسات سابقة مع سفارات البرتغال، كولومبيا، فرنسا، والسويد. تُفتح أبواب مقر إقامة السفير بشكل استثنائي لفعاليات هذه السلسلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النسخة الرابعة ومجموعة الكاتبة الصحفية بالتعاون عروض خاصة الصحفية يحيي ذكرى السفير الفنلندي السلسلة محمد حمادة

إقرأ أيضاً:

طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!

يمانيون – منوعات
توصلت دراسة أجرتها جامعة Flinders الأسترالية، إلى نتيجة مؤداها أن تجنّب الضوء الساطع في الليل يمكن أن يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري.

الدراسة التي نشرت في صحيفة ميديكال إكسبريس عن العلاقة الغامضة بين التعرّض للضوء وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (المكتسب)، وهي حالة مزمنة تؤثر على كيفية استخدام الجسم للأنسولين، ويتطوّر على مدى سنوات عديدة، وعادة ما يرتبط بعوامل نمط الحياة، مثل عدم النشاط والسمنة.

وحقق فريق البحث فيما إذا كانت أنماط التعرض الشخصي للضوء تتنبأ بخطر الإصابة بمرض السكري باستخدام بيانات من حوالى 85 ألف شخص، وحوالى 13 مليون ساعة من بيانات مستشعر الضوء.

اقرأ أيضاً: دراسة: المعتادون على السهر أكثر عرضةً للسكري من النوع الثاني
وارتدى المشاركون، الذين لم يكونوا مصابين بالسكري من النوع الثاني، أجهزة على معصمهم لمدة أسبوع واحد، بغرض تتبع مستويات الضوء التي يتعرضون لها طوال النهار والليل.

ثم تمت متابعتهم على مدى 9 سنوات لاحقة، لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني.

ويقول البروفيسور أندرو فيليبس، من كلية الطب والصحة العامة: “وجدنا أن التعرّض لضوء ساطع في الليل ارتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني”.

ويضيف: “التعرّض للضوء في الليل يمكن أن يعطل إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا، ما يؤدي إلى تغيرات في إفراز الأنسولين واستقلاب الغلوكوز، التي تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تطور مرض السكري من النوع الثاني”.

اقرأ أيضاً: علاج جديد لمرضى السكري
ويرتبط التعرّض للضوء بشكل أكبر في الليل (بين الساعة 12:30 بعد منتصف الليل والساعة 6:00 صباحا) بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بغض النظر عن مقدار الضوء الذي يتعرض له الأشخاص أثناء النهار.

ويقول فيليبس: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن تقليل التعرض للضوء في الليل والحفاظ على بيئة مظلمة قد يكون وسيلة سهلة ورخيصة لمنع أو تأخير تطور مرض السكري”.

يذكر أن الدراسة أخذت في الاعتبار العوامل الأخرى المرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني، مثل عادات نمط الحياة وأنماط النوم والعمل بنظام الورديات والنظام الغذائي والصحة العقلية.

مقالات مشابهة

  • ميدو: الموسم القادم لن يكون استثنائيًا.. وهناك أخبار بتأجيل الدوري المصري
  • 3 مشاريع طلابية تفوز بأفضل تصميم معماري بتقنية عبري
  • مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق
  • وزير الري: تطوير منظومة الري والتعاون مع دول حوض النيل أهم أهدافنا الفترة المقبلة
  • سلطنة عُمان وجمهورية كيريباتي تقيمان علاقات دبلوماسية
  • وزارة الخارجية والمغتربين: تدين سورية بأشد العبارات مصادقة ما يسمى بالمجلس الوزاري المصغر للكيان الإسرائيلي على تشريع إقامة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية وإعطاء الضوء الأخضر لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات السابقة لكيان الاحتلال الإسرائيلي،
  • مصادر دبلوماسية: إسرائيل ستهاجم لبنان ما لم تتوقف ضربات حزب الله
  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • نتنياهو يمنح جيش الاحتلال الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب في غزة
  • رئيس «العدل والمساواة» يشيد بدعم الإمارات للسودان وينتقد «دبلوماسية» الخرطوم