اشتهرت بخفة الدم في أدوارها، لتدخل ضمن قائمة أهم أيقونات الكوميديا في تاريخ السينما المصرية، حيث تركت أثرا في نفوس الملايين بعد مسيرة فنية تخطت الـ350 فيلما، هي الفنانة زينات صدقي التي ستحل ذكرى وفاتها غدا، وفق لما ذكره برنامج 8 الصبح المذاع على فضائية DMC.

أشهر إفيهات زينات صدقي في السينما

مجموعة من الأدوار الكوميدية الممتعة، قدمتها زينات صدقي من بينها «شارع الحب»، «ابن حميدو»، وولدت عام 1912 في محافظ الإسكندرية، ورحلت عن عالمنا في 2 مارس عام 1978، عن عمر يناهز الـ66 عاما، كما أنها صاحبة أشهر الإفيهات في السينما منها «كتاكيتو بني»، و«يعوض عليا عوض الصابرين يارب».

زواج زينات صدقي

تزوجت زينات صدقي، في الـ14 من عمرها من طبيب يكبرها بنحو 25 عامًا، لكن الزيجة انتهت بالانفصال بعد شهور قليلة، وأراد والدها أن يزوجها مرة أخرى، لكنها رفضت تاركة المنزل متجهة إلى طريق الفن، وبدأت كراقصة ومغنية في الفرق المتجوّلة وظلت تحلم بالشهرة، وانضمت إلى فرقة بديعة مصابني صدفة.

مشاجرة مع أحد عمال المسارح كانت سببا في شهرة زينات صدقي، حيث رآها نجيب الريحاني وأدرك حسها الفني من أول مرة وقرر ضمها إلى فرقته، وأسند إليها أدوارًا رئيسية، وأصبحت من نجمات الفرقة في فترة الثلاثينيات، إلى أنها اشتهرت لتصبح واحدة من أهم أيقونات السينما.

زينات صدقي «كوميديانة» أضحكت الملايين

زينات صدقي هي «كوميديانة» تلقائية تركت بصمة واضحة في عالم السينما، ولُقبت أيضا بـ«الضاحكة الباكية» لما تعرضت له من أزمات عديدة في حياتها، وخاصة بعد تراكم الضرائب عليها في الفترة الأخير قبل وفاتها، ما اضطرها لبيع مصوغاتها الذهبية لسداد الضرائب، وهو ما أحزنها رغم قرار الرئيس محمد أنور السادات بتكريمها وصرف معاش استثنائي لها مدى الحياة.

في الأيام الأخيرة للفنانة زينات صدقي، أغلقت على نفسها بابها ودخلت في خلوة مع الله لتقرأ القرآن وتؤدي الصلاوات، ثم اشترت مدفنا صغيرا وهبته للصدقة وكتبت عليه «عابر سبيل» يدفن فيه المحتاج، ودفنت فيه بعد وفاتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زينات صدقي

إقرأ أيضاً:

مذيعة تنهار باكية عقب حديث فلسطيني تعرض للتعذيب في معتقلات الاحتلال.. فيديو

انهارت مذيعة العربية الحدث تهاني الجهني على الهواء عقب شهادة شاب فلسطيني اعتقلته إسرائيل من غزة وتعرض لشتى أنواع التعذيب في معتقلات دولة الاحتلال.

وفشلت الإعلامية السعودية  في استكمال قراءة نشرة الأخبار إثر دخولها في نوبة بكاء، ما اضطر مخرج القناة إلى الخروج لمقطع موسيقي بشكل عرضي.


وتحدث فلسطيني من قطاع غزة عن تجربته الصعبة في سجن "سدي تيمان" الإسرائيلي، حيث تعرض هو وزملاؤه لمعاملة قاسية خلال فترة احتجازهم، هذا السجن الذي تم افتتاحه منذ أكتوبر الماضي لاحتجاز المعتقلين من داخل القطاع، أثار انتقادات واسعة لإسرائيل بسبب الشهادات المروعة التي خرجت منه.

المعتقل المفرج عنه، فادي بكر، كشف عن تفاصيل مروعة حول ظروف احتجازه، حيث قال إنه قضى 45 يومًا في ظلام تام وتعرض لجلسات يومية من التعذيب والضرب، كان يجبر على الجلوس بطريقة مؤلمة ودخول غرفة تعذيب تسمى "غرفة الديسكو" حيث تشغل موسيقى صاخبة جدًا تسببت في نزيف أذنيه.

هذه الشهادات الصادمة دفعت المحكمة العليا في إسرائيل لطلب من الجيش الكشف عن أوضاع المعتقلين في هذا السجن، وأثارت انتقادات حتى من منظمات حقوقية إسرائيلية.

أشار الشاب إلى تعرضه للتعذيب بالكهرباء من قبل جنود الجيش الإسرائيلي أدى إلى مشكلة كبيرة في ساقه، وأن الأسرى كانوا يتعرضون للاعتداءات اللفظية والجسدية بشكل مستمر، تم اعتقاله مطلع العام الجاري في حي تل الهوى في غزة أثناء بحثه عن الطعام لعائلته مع أصدقائه.

وأوضح أنه تم اعتقاله بعد إصابته بعدة رصاصات في بطنه وقدمه، ورغم ذلك تعرض للضرب من قبل الجنود وجرى نقله بشاحنة عسكرية في طريقه إلى المعتقل الإسرائيلي. تم إجراء عمليات جراحية له دون تخدير عند وصوله إلى المعتقل.

وأكد أنه لم يعرف مكان تواجده واسم المعتقل الإسرائيلي الذي احتجز فيه حتى تم الإفراج عنه، وأنه تم جرده من ملابسه وإجباره على النوم على الحصى في ظروف برودة قارسة. 

وأضاف أن الجنود كانوا يستخدمون مراوح التبريد وسماعات ضخمة لإزعاجهم وتعرضوا للتحرش الجنسي والضرب بشكل متكرر.

وأشار بكر إلى أن الجنود الإسرائيليين كانوا يجبرونه وغيره من المعتقلين على ارتداء حفاضات الأطفال لأداء حاجاتهم الشخصية، وأن هذا الأمر كان يحدث في غرفة مظلمة ورائحتها كريهة، مشيراً إلى أنهم كانوا يتركون بنفس الحفاضة لمدة يومين.

وأكد بكر أنه على الرغم من الألم الشديد الذي كان يتعرض له خلال عمليات التعذيب التي كانت تمارس عليه وعلى زملائه، إلا أنهم لم يحصلوا على أي علاج من قبل السلطات الإسرائيلية، وأن الطبيب في المعتقل كان يقتصر على إعطائهم بعض المسكنات فقط، مشيراً إلى أنهم كانوا يتعرضون للضرب بوحشية عندما كانوا يشتكون من الألم.

 

مقالات مشابهة

  • وفاة عازف البيانو المعجزة الفرنسي مراد عن 19 عاما
  • صاحبة فيديو رقص حفل التخرج باكية: «أنا بطلة تايكوندوا.. ومعملتش أي تجاوز» «فيديو»
  • وفاة الفنان العالمى بيل كوبس عن عمر يناهز الـ 90 عاما
  • وفاة معتقل مصري داخل السجن.. سلمته الكويت سابقا
  • وفاة حامل كأس أبطال الاتحاد الدولي لكرة السلة خريابا عن عمر 45 عاما
  • مذيعة العربية الحدث تنفجر باكية على الهواء مباشرة.. وما حدث صادم ومؤلم للغاية ”فيديو”
  • مذيعة تنهار باكية عقب حديث فلسطيني تعرض للتعذيب في معتقلات الاحتلال.. فيديو
  • وفاة الفنان العالمي بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما
  • حبس شقيق الطالبة جنى لاتهامه بترويعها والتسبب في وفاتها
  • وفاة الفنان العالمى بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما