زنقة 20 ا علي التومي

أطلقت فعاليات جامعية وإعلامية وباحثين في العلاقات الدولية و الإقتصاد منتدى للتفكير والتحليل والنقاش حول موضوع المبادرة الأطلسية الإفريقية وإدماج دول الساحل، وتوجت هذه السلسلة بنقاشات في مدن العيون والسمارة وبوجدور.

وبنت هذه النقاشات مرجعيتها على الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، الذي أعلن عن مبادرة المحيط الأطلسي الإفريقي ودول الساحل الافريقي.

وتميزت أشغال هذه السلسلة بتفاعل فكري أكاديمي عميق بين مختلف المشاركين حول محاور کبری، تركزت على الأبعاد الجيو إستراتيجية للمبادرة الأطلسية الافريقية والدلالات والأبعاد الإقليمية والقارية لإدماج دول الساحل في المبادرة ومقاربة المبادرة الأطلسية الإفريقية من زاوية النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية المغربية.

وبناء على الأفكار التي راجت في السلسلة الأولى لهذه النقاشات، قررت الفعاليات المشاركة تأسيس إطار مؤسساتي تحت مسمى “منتدى التحليل الإستراتيجي لشؤون الأطلسي ودول الساحل”.

وتضم أعضاء اللجنة التحضيرية التي سينبثق عنها المكتب المسير كل من ذ- عبد الرحيم المنار اسليمي وذ،محمد الغالي وذ.عبد الفتاح بلعمشي وذ.عبد الفتاح نعوم وذ ميلود بلقاضي بالإضافة ل_ذ.محسن الجعفري وذ. سعيد بوفريوي وذ.صلاح الدين أبوزيد،ثم ذ.سعيد الخمسي وذ.محمد بودن وذ.محمد مصطفى خيا.

ويعمل هذا الإطار المؤسساتي على سلسلة نقاشات مع أكاديميين وخبراء وطنيين ودوليين لإنتاج مزيد من المعارف والأفكار الاستراتيجية حول هذه المبادرة الملكية، التي تعيد تحديد دور المحيط الأطلسي في الفضاء الإقليمي والدولي، وتعيد بناء صورة منطقة الساحل وتحديد وظيفتها التوازنية بوصول دولها إلى بوابة المحيط الأطلسي.

وقد تم تشكيل لجنة تحضيرية للشروع في إعداد وثائق وأوراق هذا المنتدى وتحديد هياكله.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة تُطلق برنامج «نخبة مكة» لتأهيل الخريجين المتميزين

أطلقت الهيئة الملكية برنامج «نخبة مكة» للتدريب المهني على رأس العمل، في عدة تخصصات تتوافق مع قطاعات الهيئة الملكية، وذلك بهدف جذب أفضل الكفاءات الوطنية من حديثي التخرج المتميزين لتدريبهم وتأهيلهم، لأجل تنمية مكة المكرمة.

واشترطت الهيئة في معايير القبول أن يكون سعودي الجنسية، وألا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من سنتين بحد أقصى، وحاصل على درجة البكالوريوس أو الماجستير، بمعدل تراكمي 4/5 أو 3/4 فما فوق، إلى جانب إجادة اللغة الإنجليزية، وإجتياز المقابلة الشخصية، واختبار الشخصية والقدرات، مع مواءمة التخصص العلمي مع إدارات وبرامج الهيئة الملكية.

وبيّنت الهيئة على الصعيد ذاته بأن ذلك يضمن تعزيز القدرات والمواهب في بيئة عمل محفزة ومشجعة، ومواءمة التخصصات العلمية مع خطط التدريب العملي على قدر عال من الاحترافية والتخصصية، وتطوير وصقل الكفاءات السلوكية والتقنية من خلال الإرشاد والتوجيه في مختلف الأعمال والأنشطة، منوهة في الوقت نفسه بأن التقديم سيكون عبر الرابط التالي: https://careers.rcmc.gov.sa/ar/login/ .

مقالات مشابهة

  • بسبب ارتفاع الحرارة.. هل تضرب الأعاصير إفريقيا والدول العربية؟
  • المعرض الوطني للكبار بآسفي فضاء للتفكير في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي
  • أمام عجز وزارة صديقي.. أسعار لحوم الإبل تصل 120 درهماً بالأقاليم الجنوبية
  • كيف طارت مجموعة من الفراشات مسافة 2600 ميل عبر المحيط الأطلسي من دون توقف؟
  • إطلاق بوابة موحدة لتمكين المغاربة من الولوج إلى جميع الخدمات الرقمية
  • سفرية ولد الرشيد إلى الداخلة على متن طائرة خاصة تثير جدلاً سياسياً بالأقاليم الجنوبية
  • “الإمارات للطبيعة” تُطلق سلسلة” مرونة الطبيعة“
  • لتأهيل الخريجين المتميزين… الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تُطلق برنامج “نخبة مكة”
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة تُطلق برنامج «نخبة مكة» لتأهيل الخريجين المتميزين
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تُطلق برنامج “نخبة مكة” لتأهيل الخريجين المتميزين