اختتمت هيئة كهرباء ومياه دبي “أسبوع الابتكار” ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار (الإمارات تبتكر 2024) وسط إشادة واسعة بجهود الهيئة في الابتكار في مختلف المجالات. وتضمن الأسبوع العديد من الأنشطة والفعاليات في مركزها الرئيسي ومجمّع قطاع توزيع الطاقة ومجمّع ورسان ومركز الابتكار التابع للهيئة، إلى جانب منصتها في معرض “الإمارات تبتكر” الذي نظمه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في أبراج الإمارات بدبي.

وقد عرضت الهيئة أكثر من 50 مشروعاً مبتكراً خلال “أسبوع الابتكار”، إضافة إلى تنظيم 18 ورشة عمل حضورية وافتراضية للموظفين والطلاب.
مؤتمر “آفاق المستقبل”
نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي مؤتمر “آفاق المستقبل” بمشاركة عدد كبير من مسؤولي الابتكار في المؤسسات الحكومية والخاصة، إضافة إلى خبراء ومختصين من عدد من الشركات والمؤسسات العالمية بما في ذلك المنتدى الاقتصادي العالمي، ومايكروسوفت، وأمازون، وديل، وغيرها.
برنامج “التواصل من أجل الطاقة النظيفة”
نظم مركز الابتكار التابع للهيئة برنامج “التواصل من أجل الطاقة النظيفة” الذي يهدف إلى إتاحة المجال أمام المبتكرين وأصحاب الإنجازات والأساتذة المتخصصين في الطاقة النظيفة لعرض نجاحاتهم في مجال تقنيات الطاقة النظيفة وتبادل المعارف، ومد جسور التواصل، ورفع مستوى وعي المجتمع حول أحدث التطورات والابتكارات في هذا المجال. وتضمن البرنامج مجموعة من الجلسات النقاشية والمحاضرات وورش عمل تخصصية، بالتعاون مع كبرى الجامعات، والشركات الناشئة والمؤسسات المحلية والعالمية من بينها “سيمنس للطاقة”، “هواوي”، المختبر الخليجي”، مصنع الدماني للمركبات الكهربائية، “إنوفا”، “لونجي”، “إس إم إيه سولار”، “صن غرو الشرق الأوسط”، “فيرتكو إكس”، “إن سكاي روبوتكس”، “ترينا سولار”، “جينكو سولار”، “هواسان سولار”، “فايك ميدل إيست”، “ريبوز”، “أيغيوس”، “داس إنرجي”، و”صن فارمينغ إنترناشيونال”.
خيمة الابتكار في مبنى الهيئة الرئيسي
استعرضت الهيئة 18 مشروعاً من مبتكراً في “خيمة الابتكار” في مركزها الرئيسي، ومن أبرزها: تقنية الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه والمشاعر من أجل إسعاد المتعاملين؛ الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالطاقة الشمسية؛ تطبيق “دروب”؛ المحطة الكهرومائية في حتا؛ مشروع ماي الذكي وهو استثمار علوم البيانات والذكاء الاصطناعي للكشف عن الأعطال لمراقبة البيانات الضخمة لعدادات المياه الذكية بشكل استباقي واكتشاف الأعطال؛ “منصة إدارة الابتكار المتطورة” القائمة على نظام (أفكاري – ابتكاري) المحدّث؛ محاكاة الاختراقات والهجمات الإلكترونية؛ أتمتة عملية المراجعة الأمنية لرموز التطبيقات من خلال توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ الطائرة بدون طيار “تيلو” للمراقبة؛ القدرة على التعلم المستقبلي بواسطة “ميديا برو” لإثراء تجربة التعلم للموظفين؛ تصميم العمليات المتعلقة بإنترنت الأشياء لتطوير استخدامات شبكة الاتصالات منخفضة الطاقة وبعيدة المدى لإنترنت الأشياء؛ التخطيط الذكي لشبكة التوزيع؛ تقييم خطوط شبكة نقل الكهرباء؛ تصنيف الأحمال لمراقبة استهلاك الطاقة وأحمال كل جهاز على حدة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء؛ أداة لدعم القرار للتنبؤ بطلب الطاقة للمتعاملين، وغير ذلك من مبادرات مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
“مبتكرو تكنولوجيا الطاقة النظيفة”
نظم مركز الابتكار كذلك فعالية “مبتكرو تكنولوجيا الطاقة النظيفة” التي تضمنت معرضاً لابتكارات 15 من أهم الخبراء والمهنيين ورواد الأعمال واللاعبين الرئيسيين المحليين والعالميين في القطاع، إضافة إلى أحدث الحلول والابتكارات في مجالات مستقبل الهيدروجين الأخضر، التنقل الكهربائي، التحول الرقمي والبيانات الضخمة، حلول الطاقة الشمسية، تقنيات تخزين الطاقة، ومختلف المجالات التي تؤدي دوراً جوهرياً في مكافحة التغير المناخي.
الدورة الثانية من “هاكاثون الطاقة النظيفة”
نظم مركز الابتكار الدورة الثانية من مسابقة “هاكاثون الطاقة النظيفة” التي استقطبت المبتكرين وطلاب الجامعات من مختلف أنحاء العالم والمختصين في الابتكارات المستدامة في مجالات الطاقة، والتحول الرقمي، والارتقاء بكفاءة الطاقة النظيفة والمتجددة، وتعزيز موثوقيتها، وتحقيق دمج مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة مع أنظمة الطاقة الأخرى.
إشادة
أشاد المشاركون في الفعاليات التي نظمتها هيئة كهرباء ومياه دبي خلال “أسبوع الابتكار” بالابتكارات التي عرضتها الهيئة والبيئة المحفزة للابتكار التي توفرها الهيئة لموظفيهاـ وحرصها على مواكبة أخر التطورات في مختلف مجالات عملها.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیئة کهرباء ومیاه دبی الذکاء الاصطناعی أسبوع الابتکار الطاقة النظیفة مرکز الابتکار

إقرأ أيضاً:

جامعة جدة تبتكر جهازاً يكشف الحالات المبكرة للولادة بتقنيات الذكاء الاصطناعي

توصلت جامعة جدة، عبر ابتكار علمي؛ للكشف عن نسبة السائل الأمنيوسي داخل كيس الجنين في رحم الأم واكتشاف الحالات المبكرة للولادة باستخدام إنترنت الأشياء وتقنيات الذكاء الاصطناعي؛ حيث يحدد الابتكار المشاكل المحتملة لدى الجنين مبكرًا، ما يسمح بالتدخلات الطبية في الوقت المناسب، وتحسين النتائج؛ بتعزيز تطور الرئة الجنينية وصحة المشيمة.

وتوّج هذا الابتكار الذي عكف عليه الدكتور قمر نايته والدكتور يوسف الصحفي من كلية علوم وهندسة الحاسبات بالجامعة؛ بالميدالية الذهبية، بالإضافة إلى جائزة دولية خاصة؛ أثناء مشاركته في معرض رومانيا الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية؛ ما يدلل على كفاءة الابتكارات السعودية ومقدرتها على المنافسة العالمية.

ويعمل الابتكار الطبي على توفير مراقبة صحية مستمرة؛ ما يقلل من زيارات المستشفى ويضمن تنبيهات فورية للرعاية الطبية الفورية؛ حيث يستخدم التكنولوجيا المتقدمة؛ عبر مستشعرات الموجات فوق الصوتية وتقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان دقة عالية وتقليل الإنذارات الكاذبة، والمراقبة عن بُعد؛ بإتاحة متابعة حالة المريض للمهنيين الصحيين عبر تطبيقات الهواتف المحمولة، ما يقلل من الحاجة إلى الزيارات المتكررة للمستشفى، إضافة لكونه واجهة سهلة الاستخدام؛ حيث يتيح للنساء الحوامل مراقبة مستويات السائل الأمنيوسي بسهولة في المنزل.

مقالات مشابهة

  • جامعة جدة تبتكر جهازاً يكشف الحالات المبكرة للولادة بتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • معالي سعيد محمد الطاير يستقبل القنصل العام للهند في دبي
  • «بيئة أبوظبي» تناقش دور الذكاء الاصطناعي في حماية الموارد
  • جلسة حوارية لتعزيز مفاهيم الابتكار في بركاء
  • “دِل تكنولوجيز”: 90% من المؤسسات في الإمارات لديها استراتيجية قوية تخص الذكاء الاصطناعي
  • التزام هيئة كهرباء ومياه دبي الراسخ بالاستدامة يدعم تحقيق أهداف الحياد المناخي في دولة الإمارات
  • جلسة حوارية تستشرف مستقبل الابتكار في عُمان
  • ملتقى دبي الدولي للذكاء الاصطناعي في الرياضة ينطلق اليوم
  • كيف يُحدث الذكاء الاصطناعي فوضى في أنظمة الطاقة العالمية؟
  • مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي تدعم توطين قطاع الطاقة وتسهم في توفير فرص عمل رائدة