كشف الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنَّ الأيام المقبلة ستشهد ارتفاعات في درجات الحرارة لتتجاوز 34 درجة لأول مرة في فصل الشتاء وبشكل مفاجئ، محذراً المزارعين من التأثيرات السلبية لهذا الطقس على المحاصيل الزراعية.

وقال «فهيم»، في مداخلة هاتفية له ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، مع الإعلاميين محمد عبده وجومانة ماهر، والمُذاع على شاشة القناة الأولى المصريةة: إن درجات الحرارة اليوم في صعيد مصر وصلت إلى 34 درجة مئوية، وهي أعلى من المعدل الطبيعي بما يتراوح بين 5 و6 درجات، لافتاً إلى غرابة التوقيت فنحن لا نزال في أواخر فصل الشتاء.

وتابع مستشار وزير الزراعة: «شهر أمشير الحالي من طبيعته تقلب الطقس خاصةً في ثلثه الأخير، ولكن ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام أعلى من المعدلات الطبيعية بدرجة كبيرة نهاراً ما يؤثر على المحاصيل الشتوية، وأهمها محصول القمح، والذي لا يزال حتى الآن نموه جيد ومبشر في مصر».

ونصح المزارعين قائلاً: «بالنسبة لمحصول القمح، فلا يجب وسط ارتفاع الحرارة أن تظل الأرض جافة تحت زراعات القمح، والنصيحة الأولية لأهالينا المزارعين بالرية قبل ارتفاع الحرارة لتجنب جفاف المحصول، وهو ما تم إعلانه في صورة توصيات الفترة الماضية».

اقرأ أيضاًبعد مد التقديم.. كيفية تسجيل استمارة امتحانات الثانوية العامة

شيرين رضا تكشف سر ارتباطها بشخصية «نادية» في مسلسل «وبينا معاد»

حدث وأنت نائم| جد يغتصب حفيدته بالدقهلية وتفاصيل جديد في قضية طالبة العريش

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة المحاصيل الشتوية مركز معلومات تغير المناخ مستشار وزير الزراعة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب الشتاء.. نصائح ذهبية لتقليل فاتورة الكهرباء

مع اقتراب فصل الشتاء والاضطرار إلى تشغيل السخان الكهربائي، يبدأ الكثيرون في الاستغناء عن استخدام التكييف، فيما يلجأ البعض إلى تشغيل الاثنين مع تقليل درجات برودة التكييف، ولكن استعمالهما معًا يرفع تكلفة فاتورة الكهرباء بشكل كبير. 

نصائح ذهبية لتقليل فاتورة الكهرباء

ونستعرض فيما يلي بعض النصائح الذهبية لتقليل فاتورة الكهرباء، بالتزامن مع غلق التكييف والبدء في استخدام السخان، وذلك وفقًا لنشرة مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك.

للتقليل من استهلاك الكهرباء عند تشغيل السخان، ينصح عند شراء سخان جديد باختيار النوع عالي الكفاءة في توفير الكهرباء والذي يحمل ملصق كفاءة الطاقة. كما يفضل ضبط الثرموستات على درجة حرارة تتراوح بين 50 و60 درجة مئوية. يُنصح أيضًا بتشغيل السخان قبل الحاجة بحوالي نصف ساعة، وعدم تشغيله طوال اليوم بدون حاجة، وذلك لترشيد استهلاك الكهرباء وللحفاظ على عمر وكفاءة السخان.

تفريغ المياه من السخان

من المهم تفريغ المياه من السخان كل 3 إلى 6 أشهر من خلال المكان المخصص لتغذيته بالمياه، للتخلص من أي شوائب تعوق انتقال الحرارة وتؤدي إلى خفض كفاءة السخان. كما يجب تجنب ضبط السخان على درجات حرارة مرتفعة جدًا، لأن ذلك يقلل من العمر الافتراضي للسخان ويزيد من استهلاك المياه والكهرباء.

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • السبت .. ارتفاع على الحرارة
  • الزراعة تنشر رسائل الإنذار المبكر لتوعية المزارعين لتجنب الآثار السلبية لتغير المناخ
  • أطعمة الفودماب.. نصائح خبراء التغذية لتجنب مشكلات القولون المزعجة
  • العناية بالبشرة الحساسة خلال فصل الخريف: نصائح لتجنب التهيج والحفاظ على الهدوء
  • ارتفاع درجات الحرارة غدا لتصل إلى 40 درجة.. اعرف الأماكن المتأثرة بها
  • مع اقتراب الشتاء.. نصائح ذهبية لتقليل فاتورة الكهرباء
  • الحرارة إلى ارتفاع غداً وأجواء معتدلة على المرتفعات الجبلية ليلاً
  • «الأرصاد» تكشف عن نصائح للتعامل مع تقلبات الجو الخريفية.. احذروا نشاط الأتربة
  • تصاعد أزمة الكهرباء في عدن مع ارتفاع حاد في درجات الحرارة