أعلنت شركة جوجل Google، عن حظر 5 تطبيقات أندرويد خطيرة من متجر Google Play التابع لها، حيث تقول الشركة إن تثبيت هذه التطبيقات سيؤدي إلى نتائج كارثية خاصة لأجهزة سامسونج Galaxy.

وكانت جوجل قد حذرت مستخدمي أندرويد خلال الأسبوع الماضي، من 5 تطبيقات شائعة تم حظرها من متجر بلاي ستور، بعد أن تبين أنها قادرة على تثبيت فيروس "Anatsa" المصرفي الخبيث على الأجهزة سرا دون علم المستخدمين.

 

أندرويد 15.. تعرف على الهواتف المؤهلة للحصول على نظام جوجل الجديد جوجل تهز عرش آيفون.. تتويج Pixel 8 بلقب "أفضل هاتف ذكي"

 

برمجية خبيثة تستهدف أجهزة سامسونج Galaxy

ويمكن أن يسمح هذا التهديد الخطير للمتسللين بالسيطرة الكاملة على هواتف أندرويد المصابة، والبدء في تنفيذ الإجراءات نيابة عن الضحية، إذ يمكن لهذا البرنامج الضار سرقة الأموال عن طريق تسجيل مالكي هواتف أندرويد سرا في خدمات اشتراك مكلفة، أو إجراء تحويلات بنكية دون إذن

وتستهدف البرمجية الخبيثة Anatsa، التي تم اكتشافها أواخر العامي الماضي، أصحاب هواتف أندرويد في بعض الدول حول العالم من بينها المملكة المتحدة، وقد أكد فريق Threat Fabric، على نشر حملة تهديد جديدة خلال الأشهر القليلة الماضية.

ومما زاد الطين بلة، أن أحدث هذه الهجمات تستهدف أجهزة أندرويد التابعة لشركة سامسونج على وجه التحديد، وبالنظر إلى حصة سامسونج الهائلة في السوق، قد يمثل هذا الهجوم تهديدا شديد الخطورة لمالكي هذه الأجهزة الشهيرة.

وأوضح فريق Threat Fabric الأمني، إنهم عثروا على ما يسمي "Anatsa Dropper"، على متجر جوجل بلاي متنكرا في شكل تطبيق يدعي أنه يساعد في تنظيف الأجهزة، مشيرا إلى هذا البرنامج الضار يمتلك شفرة خبيثة تستهدف هواتف Galaxy من سامسونج على وجه التحديد.

ويعمل هذا الفيروس الخبيث على التفاعل مع عناصر واجهة المستخدم لأجهزة سامسونج، مما يشيرا إلى المتسللين خلف هذا التهديد قد صمموه حصريا لهواتف Galaxy.

ولتجنب اكتشافهم، يستخدم المتسللون استراتيجية ذكية لنشر البرامج الضارة عبر عدة مراحل، مما يجعل من الصعب على أدوات حماية جوجل رصد الفيروس وحظره قبل وصوله إلى الأجهزة.

وبمجرد الكشف عن مخاطرها، قامت جوجل بإزالة تطبيقات أندرويد الخمسة من متجر "جوجل بلاي"، ولكن إذا قمت بالفعل بتنزيلها قبل عملية الإزالة، فسيتعين عليك حذفها من هاتفك على الفور.

وتشمل هذه التطبيقات الخمسة كل من:

- Phone Cleaner - File Explorer

- PDF Viewer - File Explorer

- PDF Reader - Viewer & Editor

- Phone Cleaner: File Explorer

- PDF Reader: File Manage

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جوجل تطبيقات أندرويد سامسونج فيروس برنامج ضار هواتف Galaxy

إقرأ أيضاً:

عطل يضرب واتساب في مصر.. ومسئول التطبيق يرد

خلال الساعات القليلة الماضية، اشكتى عدد من مستخدمي تطبيق واتساب التابع لشركة ميتا، من بعض المشاكل التي تواجهم أثناء إرسال واستقبال الرسائل، خاصة عند محاولة إرسال الصور أو «فويس نوت».

ونشر عددا من مستخدمي واتساب في مصر، عبر صفحاتهم في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعض المشكلات التي تواجههم، مؤكدين أن هناك بطئ في إرسال الصور، رغم عدم وجود مشكلة بالإنترنت.

موقع «Downdetector» المتخصص في متابعة أعطال المواقع الإلكترونية، أكد أن هناك مشكلة لدى مستخدمي واتساب في مصر، وتحديدا عند الساعة 8 مساء، حيث يجد 59% من المستخدمين مشكلة في استقبال الرسائل، بينما هناك 31% آخرين لا يقدرون على إرسال «فويس نوت»، بالإضافة إلى أن 9% اشتكوا من استخدام تطبيق واتساب عبر هواتفهم.

المتحدث باسم واتساب يرد على انقطاع الخدمة

يذكر أن شركة ميتا قد ردت في وقت سابق من صباح اليوم، على مشكلة توقف خدمة واتساب في أنحاء العالم، بعد استياء مستخدمي التطبيق، الذين تساءلوا عن سبب المشكلة التي حدثت.

انقطاع واتساب صباح اليوم في العالم

وقال المتحدث الرسمي باسم «واتساب»، إن التطبيق على معرفة بمشكلة انقطاع الخدمة، ويعمل على حلها في أقرب وقت ممكن، لكنه لم يوضح سبب مشكلة التطبيق، وفقا لما نقله موقع الشرق الأوسط عن وكالة أنباء رويترز.

مقالات مشابهة

  • شاهد : طبيب يكشف عن نبتة شهيرة تخفض السكر 50% خلال ساعتين
  • ميزة جديدة من واتساب طال انتظارها
  • جوجل تعلن عن مزايا جديدة لمستخدمي يوتيوب بريميوم
  • انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • لماذا قد يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على شركة آبل؟
  • لماذا قد يفرض الاتحاد عقوبات على شركة آبل؟
  • متصفح Chrome يحصل على ميزات جديدة
  • عطل يضرب واتساب في مصر.. ومسئول التطبيق يرد
  • التشهير باسم شركة شهيرة بالسعودية بتهمة الغش التجاري وإعلان العقوبات الصادرة بحقها
  • سامسونج تكشف عن موعد حدث Unpacked القادم