صحافة العرب:
2024-09-07@06:47:57 GMT

طبيب يوضح سبب نمو “العظمة” في القدمين

تاريخ النشر: 22nd, July 2023 GMT

طبيب يوضح سبب نمو “العظمة” في القدمين

شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن طبيب يوضح سبب نمو “العظمة” في القدمين، شمسان بوست متابعات أعلن الدكتور رشيد بلحميدي أخصائي جراحة العظام، أن الكثيرين يفضلون في موسم الحر ارتداء أحذية .،بحسب ما نشر شمسان بوست، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات طبيب يوضح سبب نمو “العظمة” في القدمين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

طبيب يوضح سبب نمو “العظمة” في القدمين

شمسان بوست / متابعات

أعلن الدكتور رشيد بلحميدي أخصائي جراحة العظام، أن الكثيرين يفضلون في موسم الحر ارتداء أحذية مفتوحة وخفيفة. لذلك يلاحظون بعدها ظهور تغيرات معينة في اقدامهم.

ويشير الأخصائي في مقابلة مع Gazeta.Ru، إلى أن التغيرات الأكثر انتشارا هي نمو “العظمة” في القدمين أو Hallux valgus (تشوه اصبع القدم الكبير).

ووفقا له، دائما أي تشوهات بما فيها بروز “عظمة” على اصبع القدم الكبير له أسبابه.ويقول: “عادة ما يتطور إبهام القدم الأروح على خلفية القدم المسطحة المستعرضة وغالبا عند النساء، لأن هذا المرض مرتبط بالتغيرات الهرمونية. و هناك ثلاث فترات يمكن أن يزداد فيها ظهور ونمو “العظمة”- البلوغ والحمل وما بعد انقطاع الطمث”.وبالإضافة إلى ذلك، هناك أمراض تتميز بنشوء عقد “كوز عظمي” على اليدين والقدمين.ويقول: “من بين هذه الأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض يدمر فيه الجهاز المناعي المفاصل الصغيرة ويشوهها ويشكل عقيدات هيبردين وبوشارد (نمو العظام على سلاميات الأصابع). النقرس – مرض استقلابي يسبب تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل، ما يزيد من حجمها. ويعتبر الاستعداد الوراثي أو الاضطرابات الأيضية أو الاستهلاك المفرط للكحول أو أمراض الكلى، من أسباب الإصابة به”.ويشير الطبيب، إلى أنه في كثير من الأحيان ، يحدث إبهام القدم الأروح (تشوه اصبع القدم الكبير) عند الأشخاص الذين يشاركون بشكل احترافي في رقص الباليه أو الجمباز الإيقاعي أو التزلج على الجليد. بالنسبة إلى راقصات الباليه ولاعبي الجمباز ، فإن سبب التشوه ناجم عن الحمل الزائد في القوس الأمامي للقدم بسبب المشي على أنصاف أصابع القدم ، بالنسبة للمتزلجين على الجليد – بسبب هيئة حذاء التزلج.ويقول: “لكي تكون القدمان سليمتين وجميلتين، يجب اختيار الأحذية الملائمة، والتقليل من ارتداء أحذية بكعب عالٍ أو الأحذية غير الثابتة مثل الشبشب. كما يمكن تقويم التشوهات بارتداء احذية مع ضبانات تقويم خاصة لكل شخص تمنع حدوث وتطور التشوه في اصبع القدم الكبير”.المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 1600 طبيب واستشاري.. بدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للقلب وزراعة الكلى بتعز

بدأت، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر العلمي الأول للقلب والأوعية الدموية وزراعة الكلى بمشاركة 1600 طبيب واستشاري، والذي ينظمه مركز القلب بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان وجامعة تعز.

 

وقال رئيس المؤتمر، مدير مركز القلب وزراعة الكلى بمحافظة تعز الدكتور أبو ذر الجندي، إن المؤتمر وعلى مدى ثلاثة ايام سيناقش 82 ورقة عمل وبحث علمي بمشاركة 1600 طبيب واستشاري.

 

وأضاف أن المؤتمر سيعقد ورش عمل وإجراء عمليات جراحية في مركز القلب، إضافة إلى برنامج تدريبي يستهدف250 طبيباً.

 

وأشاد محافظ تعز نبيل شمسان، خلال تدشين فعاليات المؤتمر بجهود إقامة المؤتمر وفق هدف ورؤية علمية واضحة وبدقة تخدم تنشيط حركة البحث العلمي وتبادل الافكار والنقاشات التي تخرج بمعلومات وأبحاث جديدة تخدم المجتمع.

 

وأشار المحافظ، الى ان البحث العلمي هو الركيزة الأساسية في عملية التنمية الشاملة وفي النهوض بالمجتمع على كافة المستويات والقطاعات، مؤكداً أن الجامعة هي المنبع الذي لا ينضب بالكوادر المؤهلة القادرة على استيعاب أهداف ومضامين الخطط والبرامج التنموية وتنفيذها.

 

ولفت المحافظ، إلى البدايات الأولى والتحديات التي واجهت إنشاء مركز القلب والاوعية الدموية وزراعة الكلى في الوقت الذي كانت فيه البنية التحية للقطاع الصحي منعدمة تماماً جراء الحرب التي اشعلتها جماعة الحوثي حتى أضحى اليوم مفخرة للمحافظة بالمنجزات التي حققها والخدمات الطبية النوعية التي يقدمها للمواطنين من مختلف المحافظات وبمعايير ناجحة ومتميزة.

 

بدوره، أكد نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان، إستعداد الوزارة بتبنى مخرجات وتوصيات المؤتمر وترجمتها إلى واقع عملي ملموس.


مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب
  • طبيب أمريكي عائد من غزة: أطباء غزة عملوا في بيئة مروعة على مدار 10 أشهر
  • طبيب أمريكي عائد من قطاع غزة: دمار شامل لحق بالقطاع جراء الحرب
  • طبيب مغربي يعود إلى أرض الوطن بعد أشهر قضاها لإسعاف الضحايا في قطاع غزة
  • بنموسى يعلق على مشاركة الأساتذة في الإحصاء ويقول إن وزارته مولت شراء أجهزة الـ"تابليت"
  • طبيب يُساعد سيدة على إنهاء حياتها.. دماء على البالطو الأبيض
  • بمشاركة 1600 طبيب واستشاري.. بدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للقلب وزراعة الكلى بتعز
  • محاكمة طبيب وملكة الكيتامين للتورط في وفاة نجم فريندز ماثيو بيري
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى وإصبع الجليل (فيديو)
  • محاكمة طبيب وامرأة في وفاة ماثيو بيري