شبكة انباء العراق:
2024-10-03@11:10:41 GMT

الحوثيون يخوضون حربهم تحت الماء

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

تطور جديد من نتاج تداعيات الحرب على غزة، فبدلا من الاستجابة لنداءات شعوب الأرض بوقف الحرب، واصل زعماء القارة العجوز دعمهم اللامحدود لمركز الطغيان والانفلات في الشرق الأوسط، فحشدوا أساطيلهم على دفعتين، كانت الدفعة الاولى بعمليات (حارس الازدهار)، ثم جاءت الدفعة الثانية بعمليات Aspides (الدرع).

فتحول باب المندب إلى حوض ملتهب ومكتظ بالسفن الحربية. .
كان بأمكانهم تجاوز تهديدات الملاحة في البحر الأحمر بكلمة واحدة يعلنون فيها وقف إطلاق النار في غزة. لكنهم ساروا بالاتجاه المغلوط، فتوقف ميناء إيلات (أم الرشراش)، وفقدت قناة السويس 40% من إيراداتها. وتعرضت عشرات السفن للغرق، وتغيرت مسارات خطوط الشحن البحري، وتعثرت سلاسل التوريد وتعطلت الخدمات اللوجستية. وها نحن نقف اليوم امام معضلة جديدة تهدد خطوط الاتصالات الدولية بين القارتين. .
فقد اشارت الوكالات إلى احتمال تضرر أربعة كابلات مغمورة تحت الماء قبالة سواحل اليمن. هي:
‏- AAE-1
‏- Seacom

وEurope India Gateway وأنظمة TGN
على الرغم من أن Seacom و TGN هما في الواقع نظام واحد تديره Seacom و Tata Communications. .
وذكرت الوكالات أيضاً: أن الأضرار التي لحقت بالكابلات كانت نتيجة لهجمات الحوثيون. .
تشير تقارير Globes أن إصلاحها قد يستغرق ثمانية أسابيع او أكثر. وأكدت شركة مراقبة الإنترنت NetBlocks أن خدمات الإنترنت في جيبوتي تعطلت. وقالت الشركة على موقع X : (تظهر المقاييس انقطاعاً في الاتصال بالشبكة في مركز بيانات جيبوتي الذي يربط المحطات الأرضية هناك). في حين أكدت شركة Seacom أنها تواجه مشكلات في الكابلات، لكنها لم تصل إلى حد توجيه اللوم إلى الحوثيين. وقالت أيضاً إنها عانت من انقطاع في نظام Seacom/TGN، وأخبرت ITWeb Africa بأن الانقطاع يؤثر على جزء الكابل الذي يمتد من مومباسا (كينيا) إلى الزعفرانة في (مصر). لكنها غير قادرة على تأكيد سبب العطل. وتعمل الآن على تقييم جدوى الإصلاح في المنطقة. سيما إن موقع الانقطاع مهم جداً بسبب حساسيته الجيوسياسية والتوترات المستمرة، مما يجعله بيئة مليئة بالتحديات لعمليات الصيانة والإصلاح. .
من خلال ما تقدم يتضح لنا عدم وجود تأكيدات موثقة حول تورط الحوثيين بعمليات استهدفت الكابلات المغمورة تحت الماء، وان قطّعها او اتلافها يدخل ضمن الاحتمالات والتوقعات المحسوبة، والتي لا يمكن استبعادها او تجاهلها، فلكل فعل ردة فعل والحرب سجال. . د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

فوائد تناول كوب من الماء على الريق

أعلنت الدكتورة يلينا أوستينوفا خبيرة التغذية الروسية أن تناول كوب من الماء على معدة فارغة في الصباح يخفض من خطر تكون حصى الكلى والالتهابات.
وتشير الطبيبة، إلى أن عادة تناول كوب من الماء على معدة فارغة في الصباح لا تساعد الجسم على الاستيقاظ فقط، بل وأيضا تجلب فوائد كثيرة للصحة والجمال.
ووفقا لها، تناول كوب واحد أو أكثر من الماء في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم يساعد على استعادة توازن السوائل في الجسم بعد النوم. وهذا مهم جدا لأن زيادة كثافة الدم تزيد من خطر تجلط الدم. وبالإضافة إلى ذلك يساعد تحسن سيولة الدم على تحسين تغذية وعمل الدماغ، كما يبدأ عمل الجهازين الهضمي والبولي.
وتقول: “بعد شرب الماء تنطلق أيضا عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ما يساعد على التحكم بالوزن، حيث عند شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، تتسارع هذه العمليات ويقل الشعور بالجوع”.
وتضيف: “يلعب الماء دورا مهما في دعم صحة الجلد والشعر. لذلك فإن عادة شرب الماء في الصباح تؤثر إيجابيا على المظهر الخارجي للجسم. بالطبع لا يعني هذا تناول الماء في الصباح فقط، بل وخلال النهار أيضا، مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ستؤتي ثمارها بالتأكيد”.
وتشير الخبيرة، إلى أن الماء في الصباح يحسن عمل الجهاز اللمفاوي، ما يساعد الجسم على محاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة بفعالية. وبالإضافة إلى ذلك يقلل من خطر تكون الحصى في الكلى والتهابات المسالك البولية.

روسيا اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بيتكوفيتش: “اصابة عطال مؤسفة لكنها تتيح فرصة للاعبين آخرين”.
  • بسبب عدم التزام وهبي..المفوضون القضائيون يخوضون إضرابا وطنيا لثلاثة أيام
  • الاشتباكات مستمرة.. الاحتلال يقوم بعمليات تسلل وتدفق لجنوده عبر الجنوب اللبناني
  • بريطانيا: طائراتنا لم تهاجم أي أهداف لكنها شاركت في منع المزيد من التصعيد
  • المقاومة اللبنانية: مقاتلونا يخوضون اشتباكات مع جنود العدو الإسرائيلي المتسللين إلى بلدة مارون الراس من الجهة الشرقية موقعين في صفوفهم إصابات عدة وما زالت الاشتباكات مستمرة
  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  •  ”في العروق”: تعيد ليزلي إلى الساحة الموسيقية بعد 11 عامًا من الانقطاع
  • حزب الله: حققنا إصابات مباشرة بعمليات ضد مواقع وقواعد انتشار جيش الاحتلال
  • أهمية شرب الماء على معدة فارغة.. 7 فوائد صحية لا تُقدَّر بثمن
  • شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش