بغداد اليوم - روما

عقدت جمعية الصداقة الايطالية العربية في روما، اليوم الجمعة (1 آذار 2024)، ندوة بمشاركة السفيرة الفلسطينية وعدد من الشخصيات الايطالية المهمة للمطالبة بوقف الحرب على فلسطين.

وبحسب بيان للجمعية تلقته "بغداد اليوم"، فأن "الجمعية تدين الإبادة الجماعية التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي في دوار النابلسي في قطاع غزة والتي راح ضحيتها حتى الآن أكثر من مائة شهيد واكثر من الف جريح  أثناء توزيع المساعدات".

فيما اعتبرت الجريمة الوحشية شاهد آخر على مستوى التوحش والحقد من قبل الاحتلال الصهيوني الذي لم يشهد التاريخ المعاصر مثله، مشيرةً الى أنه جزء من مسلسل الاستهداف الوحشي وعمليات الإبادة الجماعية التي ينفذها هذا الاحتلال. 

ولفتت الى أن "جرائم اسرائيل تعتبر وصمة عار في وجه المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التي تتشدق بالقانون الدولي وحقوق الإنسان وهي تقف عاجزة أمام الدعم الاميركي لاسرائيل حتى عن المطالبة بوقف اطلاق النار". 

وتابعت: "هذه الجريمة الوحشية هي إصرار على عمليات القتل والابادة الجماعية فمن لم يسقط شهيدا نتيجة الجوع والحصار سقط شهيدا بنيران الاحتلال"، مبينةً أن "المشاركين أكدوا ان الولايات المتحدة تتحمل كامل المسؤولية الاخلاقية والقانونية تجاه استمرار المجازر الإسرائيلية  بحق الشعب الفلسطيني". 

واشارت الى أن "الفيتو الأمريكي ضد وقف الحرب في غزة، كان شاهد على حجم الغطاء السياسي الذي توفره أمريكا لدعم هذه المجازر"، مضيفةً أنه "تم خلال  الندوة التي  نظمتها جمعية الصداقة الإيطالية العربية لوقف الحرب في فلسطين و طرح افكار خاصة بالحل الدائم والشامل".

وشاركت في الندوة سفيرة فلسطين في روما عبير عودة وسفيرة الجامعة العربية في روما ايناس مكاوي، كما شارك في الندوة السفير والكاتب الشهير برونو سكابيني و الكاتب والصحفي المعروف البرتو نيغري، وافتتح الندوة رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية فرنكو  عبد القادر عميش  ونظمها الزميل طلال خريس.

وبينت، أنه "حضر الندوة عدد من الصحافيين والفعاليات السياسية الإيطالية، فيما توافق المشاركون على إدانة المجازر الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني من سياسة إبادة جماعية الى التجهير القصري والتجويع، معتبرين أنه لا يمكن ان يكون حل لقيام الدولة الفلسطينية دون ازالة المستعمرات غير الشرعية على ارض فلسطين، وأنه ليس هناك حرب بل حرب إبادة على الشعب الفلسطيني واستمرار للسياسة العدوانية التي تنتجها اكبر دولة احتلال عدواني منذ تاريخنا المعاصر، احتلال وقهر وتهجير منذ 75 سنة. 

وفي الختام، وجه المشاركون الايطاليون في الندوة انتقادات لاذعة للسياسة الخارجية التي تنتهجها ايطاليا ودعت للضغط على اسرائيل لوقف عدوانها على فلسطين، مؤكدين ان هذه السياسة لا تعبر عن ارادة الشعب الإيطالي ووهو ما خلق شرخا بين النخب والشعب الإيطالي الذي يقف مع الفلسطينيين بالرغم من الانحياز العالمي الكامل لصالح إسرائيل.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جمعیة الصداقة

إقرأ أيضاً:

حمدان: السنوار سيوجّه رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً

يمانيون – متابعات
كشف القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، أنّ رئيس المكتب السياسي للحركة، يحيى السنوار، “سيوجّه قريباً رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم”.

وفي حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، الأحد، أكد حمدان أنّه “من المستحيل تخيّل سيناريو يغادر فيه السنوار قطاع غزة، مشدداً على أنّ رئيس الحركة “مستعد ليستشهد ألف مرة، وألا يغادر فلسطين، لأنّ كل ما يفعله هو لتحريرها”.

وبعدما دخلت ملحمة “طوفان الأقصى” الشهر الـ12، عجزت خلالها “إسرائيل” عن تحقيق هدفها المتمثل بالقضاء على حماس، شدّد حمدان على أنّ الحركة “لا تزال تحتفظ بقدرة عالية على الاستمرار” في الحرب ضدّ الاحتلال الإسرائيلي.

إلى جانب ذلك، أكد القيادي في حماس “حصول تراكم في الخبرات وتجنيد أجيال جديدة في المقاومة”، موضحاً أنّ “ثمة كسباً وتطوراً يتحققان مقابل التضحيات والخسائر”.

وأضاف: “المحصلة النهائية هي أنّ هذه المقاومة لا تزال قادرةً، بل أكثر من ذلك، هي ستكون أكثر قدرةً على الإبداع في الأيام المقبلة”.

كذلك، رأى حمدان أنّ الولايات المتحدة لا تبذل ما يكفي من الجهد لإجبار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على “تقديم تنازلات من شأنها أن تضع حداً لإراقة الدماء، بل تحاول تبرير تملّص الاحتلال من أي التزام”.

حمدان يعلّق على عملية “تل أبيب” اليمنية: “إسرائيل” ليست محصنة
القيادي في حركة حماس علّق أيضاً على العملية التي نفّذتها القوات المسلحة اليمنية، الأحد، والتي استهدفت “تل أبيب” بصاروخ بالستي فرط صوتي، مؤكداً أنّها “أظهرت محدودية قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي الذي تتباهى به كثيراً”.

ورأى حمدان أنّ العملية تمثّل رسالةً لكل المنطقة، مفادها أنّ “إسرائيل ليست كياناً محصّناً”، فـ”حتى إسرائيل بقدراتها وتقنياتها ليست قادرةً على منع الوصول إليها وإصابتها”.

وأضاف، في السياق نفسه، أنّ إمكان تطوّر الفعل المقاوم ضدّ الاحتلال الإسرائيلي “ممكن وحقيقي، وليس شيئاً من الأوهام أو الآمال غير القابلة للتحقيق”.

إضافةً إلى ذلك، تطرّق حمدان في حديثه إلى وكالة الصحافة الفرنسية إلى مسألة “اليوم التالي للحرب” في قطاع غزة، إذ عبّر عن موقف حماس التي “تريد حكماً فلسطينياً مشتركاً”، بمجرد انتهاء الحرب، مجدداً التأكيد أنّ “اليوم التالي يجب أن يكون فلسطينياً”.

وتابع بأنّ مسؤولي حماس وممثلي الفصائل الفلسطينية الأخرى سيلتقون قريباً في القاهرة، من أجل مناقشة الرؤى لما بعد الحرب، موضحاً أنّه “تم الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني” تدير شؤون القطاع.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تطالب "إسرائيل" بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية في غضون هذه المدة
  • الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية في غضون هذه المدة
  • مأرب.. ندوة فكرية تدعو إلى إحياء ثورة 26 سبتمبر في كل تفاصيل حياة اليمنيين
  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تعلق على جريمة لبنان: انعكاس لعدم مصداقية الغرب وامريكا
  • مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة يؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • «القومي لثقافة الطفل» يحتفل بيوم الصداقة العالمي بمشاركة دولة فلسطين
  • بالفيديو|سنجر: الرئيس السيسي يدعم القضية الفلسطينية من قبل أحداث 7 أكتوبر
  • نقابة الصحفيين تطالب بوقف الإجراءات غير القانونية ضد مراسلي القنوات في شبوة 
  • حمدان: السنوار سيوجّه رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً