وجه عزيز أخنوش رئيس المجلس الجماعي لأكادير، ملاحظات للمشرفين على تتبع وتقييم برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، من خلال كلمة له بمناسبة انعقاد الاجتماع الثامن للجنة، متحدثا عن ضرورة تسريع إنهاء الأشغال الكبـرى بعدد من المحاور الطرقية، وذلك بسبب تسجيل تأخر وتيرة إنجاز بعضها، مما أصبح يعرقل حركية السير والجولان تزامنا مع العطلة الصيفية ودروة استقبال المدينة لزوارها.

الإجتماع الذي حضره كل من والي جهة سوس وعامل عمالة أكادير إدوتنان، ورئيس الجهة ورئيس مجلس العمالة، كان مناسبة لإعطاء أخنوش توجيهات لكل المتدخلين وأعضاء لجنة الإشراف والتتبع لبرنامج التنمية الحضرية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بداية سنة 2020.

وقال أخنوش: “وإذ ننوه اليوم بالمجهودات المبذولة قبيل حلول موسم الصيف، من أجل فتح المحاور الطرقية الكبرى والمنتزهات الحضرية، لضمان انسيابية السير والجولان، وتوفير فضاءات خضراء ذات جودة عالية للساكنة وزوار المدينة، فإننا نطالب، أصحاب الأشغال المنتدبين، بضرورة تسريع بعض المشاريع المهيكلة، قبل متم سنة 2023 على أقصى تقدير.”

ودعا أخنوش إلى التعجيل بإنهاء أشغال تهيئة مداخل المدينة وخصوصا مدخل المدينة عبر الطريق السيار مراكش-أكادير، والتعجيل بإنهاء أشغال تهيئة الطريق المداري انطلاقا من مطار المسيرة وصولا إلى مدارة شارع الجيش الملكي، والتعجيل بإنهاء أشغال تهيئة الطريق السريع من مدارة شارع الجيش الملكي إلى بوابة ميناء أكادير، مع إنهاء الأشغال الكبرى بصفة نهائية على مستوى الشوارع التي تدخل في مسار الحافلات العالية الجودة BHNS.

وجدد أخنوش دعودته للمنتدبين في الأشغال، بضرورة التسريع بإنجاز أشغال تهيئة سوق تكيوين مع ضرورة نهج مقاربة تشاركية في المراحل الأولية لهذا المشروع عبر إشراك المستفيدين، وذلك من أجل الرفع من فعالية ونجاعة الخدمات التي سوف يُقَدِّمُها هذا المرفق في المستقبل.

وناشد أخنوش “كل الشركاء الماليين والمؤسساتيين في برنامج التهيئة الحضرية، لتجديد العزم والانخراط الجدي في هذا البرنامج التكميلي، من خلال رصد اعتمادات مالية إضافية لتغطية الخَصَاص الملحوظ الذي تعرفه هذه الأحياء”.

هذا البرنامج، حسب تعبير أخنوش، سوف يمكننا من تزويد الأحياء بكل المرافق الأساسية التي تضمن كرامة الساكنة وتحقق العدالة الاجتماعية بين أحياء المدينة، ولن يفوتني أن أطالب الشريك المنتدب لتهيئة “حي بوحسين، الديور الصفرين” بأهمية إعادة النظر في الأشغال التي تمت برمجتها، والرفع من جودتها.

وبخصوص مطالب تهيئة وتأهيل محيط ملعب أدرار دعا أخنوش مسؤولي لجنة الإشراف والتتبع إلى ضرورة التعجيل بإنجاز مشروع تهيئة محيط الملعب الكبير لأكادير، والشروع في إنجاز كل من المسبح الأولمبي والقاعة المتعددة الاستعمالات من أجل الرقي بجودة البنية التحتية الرياضية وتنويع العرض الرياضي للمدينة في أفق التحضير لاحتضان تظاهرات عالمية كبرى وتطوير السياحة الرياضية.

كلمات دلالية أكادير المشاريع الملكية لجنة الإشراف والتتبع مشاريع طرقية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أكادير

إقرأ أيضاً:

مكتب الزكاة في الضالع يدشن العرس الجماعي الرابع لـ 116 عريساً وعروساً

الوحدة نيوز/ دّشن مكتب هيئة الزكاة بمحافظة الضالع ،اليوم، مشروع العرس الجماعي الرابع لـ١١٦ عريساً وعروساً بتكلفة 46 مليوناً و٤٠٠ ألف ريال تحت شعار “معاً لتحصين الشباب ومواجهة الحرب الناعمة”.

وفي التدشين، أشاد القائم بأعمال المحافظ عبد اللطيف الشغدري، بمبادرة هيئة الزكاة في تنظيم العرس الجماعي الرابع لتحصين الشباب وتجسيد قيم التراحم والتكافل الاجتماعي.. مؤكداً أن هذه اللفتة الإنسانية تسهم في الحد من مخاطر الحرب الناعمة.

ونوه بدور مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة في تنفيذ المشاريع الإنسانية وإخراج الزكاة للمستحقين، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد.

من جهته أكد مدير مكتب الهيئة بالمحافظة، أحمد سيف الضحياني، أهمية أن ينال الفقراء والمساكين حقوقهم من الزكاة، لتقوية روابط الأخوة وتعزيز التكافل المجتمعي .. مستعرضاً خطط المكتب والمشاريع المستقبلية لتخفيف معاناة الفقراء والمحتاجين.

من جانبهم عبّر العرسان عن الامتنان للقيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وهيئة الزكاة على الاهتمام بالشباب ورعايتهم من خلال تنفيذ مثل هذه المشاريع الاجتماعية.

حضر التدشين قيادات تنفيذية وشخصيات اجتماعية ومديرو فروع الزكاة بالمديريات.

مقالات مشابهة

  • أشغال آخر ساعة تخلق ارتباكاً في الحسيمة تزامناً مع توافد المصطافين والجالية
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع التاريخية المتضررة من زلزال الحوز
  • لقاء شراكة وتعاون 2 يناقش تسريع إجراءات تنفيذ المشاريع بالداخلية
  • وزير الداخلية يدعو إلى تنزيل مشاريع المونديال كي تكون جاهزة في الآجال المحددة
  • تدخل بطولي ينقذ رضيعاً توقف قلبه على متن رحلة جوية بين أكادير الدارالبيضاء
  • اجتماع بصنعاء يناقش مستوى تنفيذ المشاريع في المحافظة
  • مكتب الزكاة في الضالع يدشن العرس الجماعي الرابع لـ 116 عريساً وعروساً
  • البام يدعو رؤساء الجهات المنتمين للحزب إلى تسريع مشاريع الجهات
  • الزعيم يدعو إلى ضرورة تحسين مقر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالرباط
  • بعد جدل وانتقادات... العمراني يكشف عن المشاريع التي استفادت منها تطوان خلال دورة يوليوز لمجلس جهة الشمال