جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي -صباح اليوم الجمعة- قصفها لمناطق متفرقة من قطاع غزة، بعد ارتكابها أمس مجزرة مروعة راح ضحيتها أكثر من 112 شهيدا، وأصيب نحو 760 آخرين كانوا بانتظار الحصول على مساعدات شمال القطاع المحاصر.

وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة عدد آخر جراء قصف منزل لعائلة القريناوي في مخيم البريج وسط قطاع غزة، فيما قالت قناة الأقصى الفضائية إن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفت مناطق متفرقة جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية باستشهاد الطفل أحمد حجازي بسبب سوء التغذية والمجاعة شمال القطاع.

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت -أمس الخميس- استشهاد 13 طفلا بسبب المجاعة وسوء التغذية في شمال القطاع.

من جهته، قال مدير مستشفى كمال عدوان الدكتور حسام أبو صفية للجزيرة، إن عددا من الأطفال استشهدوا بسبب نقص الطعام والأدوية والمعدات الطبية.

وأضاف أن مستشفيات غزة تعمل بإمكانيات ضعيفة ومحدودة للغاية وتسبب ذلك في زيادة عدد الشهداء، وحذر من أن مستشفيات غزة ستتحول إلى مقابر جماعية بسبب التكدس ونقص الإمكانيات.

بالتزامن مع ذلك، تدور اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال غرب وشرق خان يونس، جنوب القطاع.

أطفال غزة يعانون سوء التغذية نتيجة منع دخول المساعدات (وكالة الأناضول) تحذيرات من اجتياح رفح

ومن جانب آخر، أعرب الاتحاد الأوروبي -الخميس- عن القلق الشديد إزاء العملية الإسرائيلية المحتملة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقالت الممثلة الدائمة للاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة لوتي كنودسن، في كلمة بمدينة جنيف السويسرية، إن التكتل قلق للغاية بشأن العملية البرية الوشيكة في رفح.

من جانبها، حذرت فنلندا من أن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيؤدي إلى تفاقم الوضع الكارثي.

كما دعت فوكس، متحدثة باسم دول الشمال والبلطيق بمدينة جنيف السويسرية، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

ومؤخرا، بحثت حكومة الحرب الإسرائيلية (الكابينت) خطة لإجلاء الفلسطينيين من رفح في إطار عزم تل أبيب على اجتياحها، رغم التحذيرات الدولية من خطورة ذلك على المدينة المكتظة بالنازحين الذين لجؤوا إليها باعتبارها آخر ملاذ جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر.

يأتي ذلك بينما تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، مما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في اليوم الـ 273 من العدوان المتواصل على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا

استشهد عدد من الفلسطينيين وأُصيب آخرون اليوم في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته مناطق متفرقة من قطاع غزة المنكوب، مع دخول العدوان يومه الـ 273.

وذكرت وكالة وفا أن طيران الاحتلال قصف منزلاً في حي الدرج شرق مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد فلسطينيين بينهم أطفال وإصابة آخرين، فيما قصفت مدفعيته المناطق الشرقية لحي الشجاعية وحيي الصبرة والزيتون، وسط إطلاق نار كثيف من قوات الاحتلال التي نسفت عدداً من المباني السكنية في المنطقة وشرق حي التفاح.

واُستشهد فلسطيني وجُرح ثلاثة آخرون في قصف طيران الاحتلال المسيّر شارع السكة شرق مخيم جباليا شمال القطاع، في وقت تم انتشال 5 شهداء من عائلة واحدة بينهم أم وأطفالها الثلاثة بعد قصف منزلهم في شارع غزة القديم في بلدة جباليا، كما قصف منازل عدة في بيت لاهيا.

وفي وسط القطاع، استشهد عدد من الفلسطينيين وأُصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلين في مخيم النصيرات، فيما جُرح عدد آخر في غارة شنّها طيرانه على منزل مجاور، وسط استمرار مدفعية الاحتلال قصفها شمال المخيم، تزامناً مع انتشال عدد من الشهداء والإصابات بعد استهداف منزل بالمنطقة ذاتها، كما قصف بالمدفعية وبالرصاص عدة منازل شمال غرب المخيم وشمال مدينة الزهراء.

أما جنوب القطاع، فقد اُستشهد فلسطيني وأُصيبت زوجته في غارة استهدفت منزلهما في بلدة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس، فيما قصف الطيران عدة منازل في بلدة عبسان الكبيرة شرق المدينة، في وقت استمر الاحتلال بإطلاق القنابل في المناطق الجنوبية الشرقية للمدينة.

وفي رفح جنوب القطاع أيضاً، اُستشهد فلسطيني في قصف محيط محطة التحرير على شارع صلاح الدين شرق مدينة رفح، فيما قصفت المدفعية منطقة النصر شمال شرق المدينة وبلدات النصر والفخاري والشوكة، وانتشلت طواقم الإسعاف 4 شهداء من منطقة تل السلطان ومناطق أخرى غرب المدينة رفح، وكانت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس ارتفاع عدد ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 38011 شهيداً و87445 جريحاً.

مقالات مشابهة

  • استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف للاحتلال على رفح وخان يونس
  • تحذيرات أممية وأوروبية من تهجير إسرائيل آلاف الفلسطينيين بخان يونس
  • شهداء وجرحى.. الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصفه على جنوب غزة
  • مستشفيات أبوظبي تستقبل الدفعة الـ 18 من الجرحى والمرضى الفلسطينيين
  • تحذيرات للمصطافين.. إخلاء شواطئ القطاع الغربي بمحافظة الإسكندرية لهذا السبب
  • شهداء وجرحى في اليوم الـ 273 من العدوان المتواصل على قطاع غزة
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ60 على التوالي
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • استشهاد 12 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على جنوب قطاع غزة
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء