من المتوقع أن يمثل فنان ملقب بـ"ليدي غاغا الفلسطيني" دولة أيسلندا في نسخة العام الجاري من مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، وذلك بعد تأهله إلى نهائيات مسابقة محلية تحدد ممثل تلك الدولة الاسكندنافية، وفقا لما ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وكان المغني الفلسطيني، بشار مراد، قد تأهل مع مرشحين آخرين إلى الجولة النهائية من مسابقة "Söngvakeppnin"، التي تحدد الممثل النهائي لدولة أيسلندا في "يوروفيجن 2024".

وخلال جولة نصف النهائي من المسابقة الأيسلندية، غنّى مراد، البالغ من العمر 32 عاما، أغنية بعنوان "الغرب المتوحش"، والتي سيشارك بها في "يوروفيجن"، حال تأهله. 

"مطر أكتوبر".. أغنية إسرائيلية في قلب الجدل بمسابقة يوروفيجن يدقق منظمو مسابقة "يوروفيجن" الأوروبية في أغنية إسرائيلية مشاركة في الحدث الفني، بعد أن أظهر تسريب لكلماتها إلى وسائل الإعلام أنها تشير إلى هجوم السابع من أكتوبر الذي شنته  حماس، وأشعل فتيل الحرب في غزة.

وبحسب الصحيفة اللندنية، فإن فيديو الأغنية يحتوي على إشارات عديدة إلى وطن مراد، حيث يظهر الأخير، وهو يقود سيارته عبر بساتين البرتقال في الضفة الغربية قبل أن يحلق فوق الجدار العازل، وينظر إلى المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

وبعد الهبوط في منظر طبيعي ثلجي على الطراز الآيسلندي، تتبارز نسختان من رعاة البقر للمغني، الذي ولد في القدس الشرقية ويعيش فيها.

مغنية سويدية من أصول مغربية تفوز بمسابقة "يوروفيجن" فازت المغنية السويدية لورين في مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" لعام 2023 المقامة في مدينة ليفربول في شمال إنكلترا السبت بأغنية "تاتو".

وفي إحدى النسختين، في استعارة واضحة لإسرائيل، يرتدي ملابس سوداء ويحمل مسدسًا، بينما الآخر، الذي يفترض أنه يمثل الفلسطينيين، يرتدي ملابس بيضاء ويحمل كرة ثلج.

وتثير النسخة الحالية لـ"يوروفجين" الكثير من الجدل، وذلك بعد أن قررت إسرائيل أن تشارك في المسابقة بأغنية بعنوان "مطر أكتوبر" للمغنية إيدن غولان، والتي أظهر تسريب لكلماتها إلى وسائل الإعلام، أنها تشير إلى هجوم السابع من أكتوبر الذي شنته  حماس، وأشعل فتيل الحرب في غزة.

ولا تسمح قواعد اتحاد البث الأوروبي، للدول المشاركة في المسابقة بالترويج أو الإشارة إلى سياسات أو أحداث ذات طبيعة سياسية، وبالتالي فإن الأغنية الإسرائيلية وأغنية مراد قد تمنعان من المشاركة.

وقال مراد: "تركيزي الرئيسي الآن هو أن أكون قادرًا على جلب صوت فلسطيني إلى المسرح الرئيسي للمسابقة لأول مرة في التاريخ".

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المسابقة ستقام في مدينة مالمو، جنوبي السويد، خلال الفترة بين 9 و11 مايو المقبل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يفتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية”

أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، اليوم، عن فتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية” أمام جميع الأطفال واليافعين في الدولة من عمر 6 إلى 18 عاما، وذلك حتى 31 يوليو الجاري، بهدف إثراء خيال المشاركين الصغار وصقل مواهبهم وتنمية ملكاتهم الأدبية ومهاراتهم الكتابية من خلال تشجيعهم على تأليف القصص باللغة العربية.

وأكدت مروة العقروبي رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أن هذه المسابقة السنوية التي يأتي إطلاقها ضمن حملة “اقرأ، احلم، ابتكر” وينظمها المجلس، تسعى إلى اكتشاف وتنمية قدرات الأطفال واليافعين في مجال الابتكار والإبداع وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن أفكارهم ورغباتهم من خلال تحويلها إلى نصوص أدبية مبتكرة،بجانب تعزيز ارتباطهم بالكتابة والقراءة وتنمية المفاهيم الإدراكية والإبداعية لديهم.

وأشارت إلى أن المسابقة أسهمت على مدار الأعوام الماضية في تحفيز مئات الأطفال واليافعين على دخول مجال الكتابة الإبداعية وتطوير مهاراتهم اللغوية وقدراتهم على التعبير والخيال، وتشجيعهم على مواصلة الاهتمام بالكتاب والحفاظ على عادة القراءة، مضيفة أن المسابقة مهدت الطريق أمام بعض المبدعين الصغار لدخول عالم النشر وتأليف كتب وقصص أصبحت موجودة على أرفف المكتبات بالفعل.

وخصص المجلس الإماراتي لكتب اليافعين جوائز قيّمة للفائزين الذين سيتم توزيعهم على فئتين فئة الأطفال من عمر 6-12 عاما وفئة اليافعين من عمر 13-18 عاما.

وسيكون هناك فائز واحد من كل فئة ،وسيحصل كل فائز على مبلغ ثلاثة آلاف درهم، ومجموعة من الكتب القيّمة والقصص الرائعة إضافة إلى شهادة تقدير كما سيتم عرض قصص الفائزين على الموقع الإلكتروني للمجلس.وام


مقالات مشابهة

  • مسابقة "يوني جرين" تختار 5 فرق من شباب رواد الأعمال في جامعة النيل
  • فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية»
  • تنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم في مسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يفتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية”
  • «قدم واكسب جائزة».. آخر موعد للمشاركة في مسابقة حياة كريمة لترشيد الطاقة
  • عمر السعيد يطلق مسابقة «سهلة ماتستصعبهاش»
  • جامعة الأميرة نورة تواصل استقبال طلبات المشاركة في مسابقة اللُّغة العربية
  • محمد قماح يطرح أولى أغنيات ألبومه الجديد بعنوان Sans Facon
  • محمد قماح يطلق أحدث أعماله الغنائية بعنوان "سون فاسون"
  • تفاصيل مسابقة «مصر تبدع» للقراءة والرسم.. تستهدف 3 فئات عمرية