مرأة، قد يؤدي للوفاة وزارة الصحة توجه نصائح مهمة لحماية الأطفال من الحر الشديد،تشهد البلاد هذه الأيام موجة شديدة الحرارة ، لم تشهدها البلاد من قبل ، هذه الموجة لها .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر قد يؤدي للوفاة.. وزارة الصحة توجه نصائح مهمة لحماية الأطفال من الحر الشديد، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

قد يؤدي للوفاة.. وزارة الصحة توجه نصائح مهمة لحماية...

تشهد البلاد هذه الأيام موجة شديدة الحرارة ، لم تشهدها البلاد من قبل ، هذه الموجة لها تأثيرات ضارة علي الاطفال وحديثي الولادة .

وحذرت وزارة الصحة ، في منشور لها علي صفحتها الرسمية علي فيسبوك ، من أن الأطفال حديثي الولادة في المناطق الأكثر ارتفاعًا في درجة الحرارة أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري ومخاطره، وأن الأطفال الصغار وحديثي الولادة هـم الأكثر عرضة للإصابة بالإجـهـاد الحـراري بشكل كبير بسبب الارتفاع الشديد في الحرارة ..وتقل قدرتهم على التحكم في درجة حرارة أجسادهم ما يجعلهم أكثر عرضـة لخطـر الوفـاة.

وفي هذه السطور نرصد أهم النصائح التي يجب اتباعها لحماية الأطفال من الاجهاد الحراري خلال الموجة الحارة وفقا لموقع Every day health

كيف تحمي طفلك من الحر الشديد ؟

⁃ كشف بحث حديث صادر عن جامعة ليدز البريطانية حول  تأثير تغير المناخ على الأطفال، أن  ارتفاع الحرارة تجعل حديثو الولادة في المناطق معرضون بشكل كبير للإجهاد الحراري، ولديهم قدرة محدودة على التنظيم الحراري أو التحكم في درجة حرارة أجسامهم، التي قد تصبح شديدة البرودة أو السخونة بسهولة، ما قد يعرضهم لخطر الوفاة.

⁃ يؤثر ارتفاع درجات الحرارة بشدة وزيادة نسبة الرطوبة في الجو على صحة الأطفال لضعف مناعتهم وعدم قدرتهم على التكيف مع تلك الحرارة كالكبار، لذا فيكونوا أكثر عرضة للجفاف.

⁃ ارتفاع درجات الحرارة بصورة شديدة والتعرض للشمس مباشرة يتسبب في تعرض الأطفال للإجهاد الحراري، الذي ينتج عنه دخول الطفل في حالة من الإعياء والإرهاق، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل، لذا ينصح بوضع الطفل في حمام ماء بارد على الفور للمساعدة في خفض درجة حرارة الطفل.

⁃ فقدان الطفل كثير من السوائل عن طريق العرق الذي يخرج من الجسم للمساعدة في تبريده، وأيضًا عن طريق البول، ما يعرض الطفل للدخول في حالة من الجفاف، لذلك يجب ترطيب جسم الطفل بالحصول على كميات كافية من السوائل والعصائر الطبيعية

⁃ يجب بقاء الطفل في مكان جيد التهوية، مع ارتداء ملابس قطنية على أن تكون قطعة أو اثنين على الأكثر، وعدم اللجوء للملابس المصنوعة من الألياف الصناعية كالبوليستر تجنبا لإصابة الطفل بالحساسية، أو الحمونيل.

⁃ غسل أطراف الطفل بالماء البارد بين الحين والآخر لضمان تبريد الجسم. واستعملِ فوطة قطنية مبللة بالماء لمسح وجه طفلك ويديه وساقيه لخفض حرارة جسمه وإحساسه بالانتعاش بين الحين والآخر

⁃ تقديم  كثير من المشروبات، لوقايته من الجفاف الذى ينتج عن زيادة الحرارة مع نقص الماء فى الجسم، ومن أمثلة هذه السوائل" الماء وهو أهم المشروبات ، واللبن ،وأنواع العصائر الطازجة المختلفة.

⁃ يجب عليك تغيير الحفاضات، إذا كان يرتديها، من وقت لآخر وبشكل سريع، حتى لا تبدأ فى التسريب وتساعد على الإضرار بجلده وإصابته بالالتهابات

⁃ استخدام مكيف الهواء والذى يساعدك فى الحفاظ على برودة منزلك خلال الصيف، لذا حاولى إبقاء طفلك الرضيع بغرفة مكيفة تجنبا لموجات الطقس الحار. 

⁃ راقبى الأعراض التى قد تطرأ على طفلك مثل نوبات الغضب والنعاس والاصابة بدوار أو إغماء، الغثيان أو القيء، صداع الرأس، سرعة التنفس وضربات القلب، العطش الشديد، وقلة التبول مع بول أصفر غامق بشكل غير عادي والتى تدل على تأثر رضيعك بموجات الحرارة الشديدة. 

⁃ احرصى على الرضاعة الطبيعية  وسيوفر حليب الثدي ترطيبًا مناسبًا لرضيعك وبالتالى يحمى جسده من الجفاف.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس لحمایة الأطفال من من الحر الشدید درجة حرارة

إقرأ أيضاً:

تأثير رطوبة الجو على صحة وأعضاء الإنسان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفاع درجات الحرارة الشديد الذي تشهده الكثير من دول العالم له تأثير على صحة الأشخاص ويعاني اغلب الناس طوال فترات ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف واذا كان ارتفاع درجات الحرارة مصحوب برطوبة في الجو فتكون الأزمة مضاعفة ولها تأثير اكبر على صحة الأشخاص فالرطوبة في الجو هي مقياس لكمية بخار الماء في الهواء، ويتم التعبير عن الرطوبة كنسبة مئوية تدل على كمية قرب الهواء من التشبع وهذا ما يعرف باسم الرطوبة وإذا زادت كمية بخار الماء في الهواء زادت الرطوبة النسبية، وإذا انخفضت كمية بخار الماء في الهواء تنخفض الرطوبة النسبية وتؤثر الرطوبة على كل من الطقس والمناخ والإنسان والبيئات الداخلية. 

 

-تأثير الرطوبة على الجو:

تكوين السحب

تكوين العواصف الرعدية والأعاصير
 

-تأثير الرطوبة على الإنسان:

عندما ترتفع درجة الحرارة يبدأ الجسم بالتعرق لتخفيض درجة حرارة الجسم، ولكن عندما يحتوي الهواء على نسبة رطوبة عالية، لا يمكن لهذا العرق أن يتبخر مما يؤدي إلى شعور الجسم بالحرارة واللزوجة، ويزيد من عملية التعرق.

يزيد من معدل وعمق الدورة الدموية، ويزيد من التنفس، ويمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلى فقدان الماء والمواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم من أجل العمل بشكل صحيح، مما يعرض صحة جسم الإنسان للخطر.

تساهم الرطوبة بشعور الإنسان بانخفاض الطاقة والخمول.

الجفاف مع ارتفاع درجة الحرارة، يزداد خطر التعرض للجفاف.

التعب العام والإرهاق.

التشنجات العضلية.

الإنهاك الحراري ويحدث نتيجة تعرض الجسم لدرجات حرارة مرتفعة مصحوبة بالجفاف وتصل درجة حرارة الجسم الذي يعاني من الإنهاك الحراري إلى 104 فهرنهايت أو أقل.

الإغماء.

أمراض القلب والأوعية الدموية.

ضربة الشمس.

النوبات القلبية.

انخفاض درجة حرارة الجسم.

 

-طرق الوقاية من مخاطر الرطوبة:

أخذ فترات راحة متكررة والنوم جيدا اثناء الليل.

شرب الكثير من الماء للمحافظة على بقاء الجسم رطباً.

عند الشعور بالتعب والإرهاق يجب أخذ فترة راحة والانتظار حتى يهدأ الجسم.

البحث عن مكان يحتوي تكييف خصوصاً إذا كان الشخص معرضاً لتطور بعض المخاطر الصحية مثل كبار السن أو الأطفال الصغار.

يجب الذهاب إلى الطوارئ إذا شعر المريض بعدم التحسن.

غسل الجسم بالماء البارد اكثر من مرة على مدار اليوم.

عدم شرب المنبهات والكافيين والصودا.

مقالات مشابهة

  • لو راكنها في الشمس.. خطوات لحماية السيارة من أضرار ارتفاع درجة الحرارة
  • بسبب الطقس الحار.. النعاس الشديد يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الدماغ
  • باكستان: الحر يقتل 50 شخصاً في كراتشي
  • أكثر من 50 وفاة بسبب الحر الشديد في باكستان
  • السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري
  • بالفيديو.. استشاري يقدم نصائح لسلامة الأطفال من أمراض الصيف وارتفاع الحرارة
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • تأثير رطوبة الجو على صحة وأعضاء الإنسان
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • نصائح من الصحة للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ارتفاع الحرارة (إنفوجراف)