أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل، ما حكم النوم أثناء خطبة الجمعة؟، إذ يتعرض البعض إلى هذا الأمر خلال الصلاة دون قصد أو بقصد، ولا يعلم الكثير منهم حكم هذا الأمر، وهو ما توضحه دار الإفتاء تيسيرا على المسلمين في معرفة أمور دينهم.

حكم النوم أثناء خطبة الجمعة

أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على تساؤل ما حكم النوم أثناء خطبة الجمعة، قائلا: إن  النوم أثناء خطبة الجمعة ينافي مقصد الخطبة، حيث إن الشرع جعل الخطبة من أجل الاستماع للهدي، والاستفادة بالقرآن والحديث النبوي الشريف، ولذلك لا يستحب للمصلي أن يجلس على هيئة تقربه من النوم.

ما حكم النوم أثناء خطبة الجمعة 

وتابع «عبدالسميع» في حديثه عن حكم النوم أثناء خطبة الجمعة، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية على قناتها بمنصة «يوتيوب»، أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن جلسة الاحتباء في خطبة الجمعة، والتي تقرب الإنسان للنوم أو تجعله ينام.

واستكمل، أنه إذا نام الإنسان بهذه الهيئة على جلسة المتمكن ودون أن يكون هناك مظنة خروج شيء منه، فإن خطبته لا تبطل وصلاته كذلك لا تبطل، ولكن إن نام واستغرق في النوم على غير هيئة المتمكن فإنه يستحب له أن يقوم ويجدد وضوءه، وكل ذلك لا ينقض صلاته، ولكن ينقص من ثوابه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خطبة الجمعة الإفتاء

إقرأ أيضاً:

برلمانية تطالب بإقامة صلاة الجمعة في الزوايا.. وتطوير الخطاب الديني بـ«الخطبة»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سحر العشري، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كلا من رئيس الحكومة، ووزير الأوقاف، بشأن السماح بإقامة صلاة الجمعة في الزوايا وتطوير الخطاب الديني من خلال الخطبة.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى وجود مشكلة بسبب منع صلاة الجمعة في المساجد الصغيرة أو الزوايا، نظرًا لوجود فئة كبيرة من كبار السن لا يستطيعون الذهاب إلى المساجد الكبيرة التي تُقام بها صلاة الجمعة.

وقالت سحر العشري: «نحن إذا كنا نعي أسباب منع الصلاة بها من قبل، ولكن إذا نظرنا للأمر من ناحية ضرورة تطوير الخطاب الديني بكل منطقة وإعداد دعاة قادرين على الدعوة الحسنة والنصح، سيكون له مردود جيد، وهنا نطالب بضرورة ضم هذه الزوايا إلى إشراف المساجد الكبيرة لنفس المنطقة».

ولفتت النائبة في طلبها، إلى أهمية خطبة الجمعة، وإعداد دعاة قادرين على نشر الخطاب الديني الصحيح والرشيد من خلالها، تحت إشراف وزارة الأوقاف، مُشيرة إلى أن بدء هذه الخطوة يتمثل في إلغاء توحيد خطبة الجمعة واقتصارها على المساجد الكبيرة.

وأوضحت «العشري»، أن نقل الخطبة مكتوبة من على موقع وزارة الأوقاف، يسبب تدني مستوى الأئمة الملقنين لكلمات مدونة على موقع الوزارة لا أكثر، وتلغي شخصية الخطيب، عكس ما كان في الماضي حيث يبحث الإمام والداعي من الكتب والمراجع لعمل خطبة دسمة تضم الكثير من حكم ومواعظ الدين وتغيير ثقافة العنف والتطرف في المجتمع. موضحة أنه ليس بالضرورة أن تكون الخطبة طويلة لتكون دسمة بالمعلومات، بل كلما كان الإمام متمكنًا يظهر ذلك في قلة حديثه وزيادة مفعوله وتأثيره على المواطنين.

وطالبت النائبة سحر العشري، وزارة الأوقاف بحل أزمة الصلاة في المساجد الصغيرة والزوايا وضمها تحت إشراف المساجد الكبيرة بكل منطقة، وإلغاء توحيد خطبة الجمعة والعمل على تطوير الخطاب الديني من خلال تنوعها وصنع أئمة قادرين على التأثير.

مقالات مشابهة

  • برلمانية تطالب بإقامة صلاة الجمعة في الزوايا.. وتطوير الخطاب الديني بـ«الخطبة»
  • «الصحة» تحث المسافرين لتجنب اضطرابات الساعة البيولوجية
  • محافظ القاهرة ووزير الأوقاف يؤديان صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • الأزهر يحذر من خطأ شائع يرتكبه المصلين أثناء خطبة الجمعة
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»
  • توحيد خطبة الجمعة بالمغرب.. تضييق على الخطباء أم ترشيد لوظيفتهم؟
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • مشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال