توجّه الإيرانيون، الجمعة، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات البرلمانية، واختيار أعضاء مجلس خبراء القيادة المسؤول عن تعيين المرشد الأعلى، وهو أعلى سلطة في إيران.

وهذه الانتخابات هي الأولى، منذ الحركة الاحتجاجية التي هزت إيران نهاية العام 2022، إثر وفاة الشابة مهسا أميني بعد أيام على توقيفها من قبل "شرطة الأخلاق" لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة، وفق السلطات المحلية.

ودُعي الناخبون الإيرانيون إلى اختيار أعضاء مجلس الشورى (البرلمان) البالغ عددهم 290 للسنوات الأربع المقبلة، كما أن عليهم أيضاً اختيار أعضاء "مجلس خبراء القيادة" الـ88 لمدة 8 سنوات.

وبعد النظر في طلبات الترشيح لأشهر، تمت الموافقة على عدد قياسي من المرشحين بلغ 15 ألفاً و200 مرشح للانتخابات التشريعية، من جانب مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضواً، ويشرف على الانتخابات والتشريعات.

ويتم التصويت لعضو واحد في جميع الدوائر الانتخابية تقريباً، باستثناء المدن الكبرى حيث يُطلب من الناخبين اختيار عدة مرشحين (35 عضواً في طهران).

وسيتم فرز بطاقات الاقتراع في الغالب يدوياً لذا فقد لا يتم إعلان النتيجة النهائية قبل 3 أيام، إلا أنه يمكن أن تتوافر نتائج جزئية قبل ذلك، بحسب وكالة "رويترز".

وتتوقع استطلاعات الرأي بأن تكون نسبة المشاركة عند 41% تقريباً، إلا أن النائب السابق محمود صادقي، تحدث الاثنين الماضي، عن استطلاعات تتوقع أن تصل نسبة المشاركة إلى 27%، وهو ما يقل كثيراً عن نسبة 42%، التي تم تسجيلها في الانتخابات البرلمانية في 2020.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تعرف على تشكيل أعضاء اللجنة العامة في مجلس الشيوخ

ينتظر مجلس الشيوخ في دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول تشكيل اللجنة العامة، والتي تختص بمناقشة الموضوعات العامة والأمور المهمة التي يرى رئيس المجلس، إحالتها إليها، وكذلك دراسة التقارير الدورية التي تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، والمقترحات والشكاوى المهمة التي تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.

اللائحة الداخلية بمجلس الشيوخ

ووفقًا لقانون اللائحة الداخلية في مجلس الشيوخ تشكل اللجنة العامة في بداية كل دور انعقاد سنوي عادي، برئاسة رئيس المجلس وعضوية وكيلي المجلس ورؤساء اللجان النوعية، ممثلى الهيئات البرلمانية لكل حزب من الأحزاب السياسية التي حصلت على 3 مقاعد أو أكثر، و5 أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس 5 أعضاء فأكثر.

ويُدعى الوزير المختص بشئون المجالس النيابية لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة في المادة 28 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.

ويجوز للجنة العامة دعوة رئيس مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة أو أيًا من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهة الرقابية أو غيرهم للاستماع إليهم كما رأت ضرورة لذلك، وكذلك دعوة أحد أعضاء مجلس الشيوخ لعرض موضوع مهم أو عاجل، أو لاستيضاح رأي العضو في أمر من الأمور المعروضة عليها.

مقالات مشابهة

  • تعرف على تشكيل أعضاء اللجنة العامة في مجلس الشيوخ
  • الفائز في مناظرة والز وفانس.. ماذا تقول استطلاعات الرأي؟
  • رئيس الشيوخ يعلن اختيار طارق عبدالعزيز رئيس لبرلمانية الوفد بالمجلس
  • زيادة نسبة طلبات المساعدة النفسية في إسرائيل بـ480% بعد الضربة الإيرانية
  • الشيوخ يعلن اختيار طارق عبدالعزيز رئيسًا لبرلمانية الوفد بالمجلس
  • الاثنين المقبل.. «النواب» يبدأ مهامه التشريعية في دور الانعقاد الخامس
  • الحكومة الكندية تنجو من تصويت جديد لحجب الثقة في مجلس العموم
  • البرلمان الكيني يبدأ إجراءات لعزل نائب الرئيس
  • بن شرادة: على المؤسسات التشريعية والتنفيذية الإسراع في الإعلان عن حزمة إصلاحات اقتصادية
  • الغويل: حكومة الدبيبة أفقرت الطبقة الوسطى