الجزيرة:
2024-06-27@12:47:04 GMT

ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي

طالب دونالد ترامب -الخميس- الرئيس الأميركي جو بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب "القرارات المريعة" التي يتخذها الديمقراطي الذي بات من شبه المؤكد أنه سينافسه مجددا في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.

ويتباهى ترامب دائما بأدائه في اختبار بسيط لكشف الخرف أجراه سابقا، مما أثار سخرية مراقبين، لكن الأخطاء المتعددة التي أرتكبها الرجلان أثارت مخاوف بشأن كفاءتهما بالنظر إلى تقدمهما في السن.

وكتب ترامب البالغ 77 عاما على منصته تروث سوشال "يجب على المحتال جو بايدن أن يخضع لاختبار معرفي، ربما بهذه الطريقة سنتمكن من معرفة سبب اتخاذه مثل هذه القرارات المريعة".

وأضاف "أجريت اختبارين، وتفوقت في كليهما بدون أخطاء، يجب على جميع الرؤساء، أو الأشخاص الذين يريدون أن يصبحوا رؤساء، الخضوع لهذا الاختبار بشكل إلزامي".

وأجرى بايدن -الأربعاء- الفحص الطبي السنوي، وأفاد طبيبه بأنه مؤهل للقيام بمهام الرئاسة، ولم تطرأ أي مخاوف جديدة متعلقة بصحته.

وتجري مناقشة الحالة الصحية للرئيس بايدن باهتمام بالغ خلال الحملة الانتخابية المحتدمة بين الديمقراطيين والجمهوريين، وجاءت نتائج الفحص السنوي بعد أسابيع فقط من إشارة محقق خاص إلى أن بايدن مسن و كثير النسيان.

ويشار إلى أن من خصوصيات السياسة الأميركية أن الرؤساء يجب أن يخضعوا للفحص الطبي بانتظام ويكشفوا عن حالتهم الصحية، وهذا إجراء غير ملزم من الناحية القانونية، لكنه أصبح نوعا من الطقوس التي لا يمكن لأي شاغل لمنصب الرئاسة تجنبها، ويخضع رؤساء الولايات المتحدة مرة واحدة في العام لاختبارات مكثفة وفحوصات روتينية، ثم تنشر نتائجها بشيء من التفصيل.

ولفت البيت الأبيض إلى أن بايدن لم يخضع لاختبار معرفي لعدم ضرورة ذلك، وعلقت الناطقة الصحفية كارين جان بيار على الأمر بالقول "إنه يجتاز اختبارا معرفيا كل يوم، حيث ينتقل من موضوع إلى آخر ويفهم المستوى الدقيق لهذه المواضيع".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

هيلاري كلينتون تقدم لـ بايدن روشتة التعامل مع ترامب قبل المناظرة الرئاسية

قدمت هيلاري كلينتون، المرشحة الرئاسية السابقة في الانتخابات الأمريكية لعام 2016، نصائح للرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول المناظرة التي ستجمعه بمنافسه الجمهوري دونالد ترامب غدا الخميس، مشيرة إلى أنها الشخص الوحيد الذي خاض مناظرة أمام ترامب.

وفي مقال بصحيفة نيويورك تايمز، كتبت كلينتون: "ترامب يقاطع ويتنمر حتى أنه طاردني حول المسرح في مرحلة ما، لأنه يريد أن يبدو مهيمنًا ويخرج خصمه عن توازنه"، وقالت: إن أي محاولة لإثبات أن تصريحاته غير حقيقية ستكون "مضيعة للوقت" لأنه يبدأ بالهراء ثم ينحرف إلى الثرثرة_ حسب تعبيرها.

وبالإضافة إلى انتقاد استراتيجية ترامب الجدلية، ناقشت كلينتون إداناته الجنائية وهاجمت مواقفه بشأن حقوق الإجهاض والتخفيضات الضريبية. وقالت إن "التوقعات منه منخفضة للغاية"، وهو ما تعتقد أنه سيشوه تصور الجمهور لأدائه يوم الخميس.

من ناحية أخرى، وصفت الديمقراطية هيلاري كلينتون، بايدن بأنه "رجل حكيم ومحترم" ووصفته بأنه "أحد أكثر القادة تعاطفًا على الإطلاق"، ونصحت بايدن أن يكون "مباشرا وقويا" وهي الاستراتيجية التي تعتقد أنها ستفشل بنجاح تكتيكات ترامب للهيمنة والترهيب.

وكتبت هيلاري كلينتون: "الرئيس لديه أيضًا الحقائق والحقيقة إلى جانبه سيفوز إذا ظهرت هذه القصة"، وقالت ان بايدن يواجه مشكلة كبيرة بشأن التحضيرات للمناظرة في المنصب، حيث تقلل مسؤولياته الحالية من اعداد المناظرة -وفقا لوجهة نظرها، وقالت ان عمر بايدن الذي يعد نقطة استراتيجية لاعادة ترشحه انه ليس بمشكلة وقالت: "هو اكبر من ترامب بثلاث سنوات فقط"

كما حثت كلينتون المشاهدين الذين يتابعون مناظرة يوم الخميس على "عدم التعلق بالمسرحيات"، والتركيز بدلاً من ذلك على ثلاثة أشياء خلال مواجهة يوم الخميس وأضافت: "انتبهوا إلى الطريقة التي يتحدث بها المرشحون عن الناس، وليس فقط السياسات"، ثم طلبت من المشاهدين "التركيز على الأساسيات على المحك" والتمييز بين ما تعتبره "فوضى وكفاءة".

اقرأ أيضاًمسئول أمريكي يستقيل من إدارة بايدن اعتراضا على انحياز بلاده للاحتلال الإسرائيلي

مبعوث بايدن يعود إلى تل أبيب في محاولة لنزع فتيل حرب محتملة بين إسرائيل وحزب الله

بايدن يتحدى بوتين: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن المناظرة بين بايدن ترامب.. مواجهة مشتعلة
  • 8 أمور يجب ملاحظتها بمناظرة CNN بين بايدن وترامب
  • الكشف عن تفاصيل المناظرة الرئاسية بين ترامب وبايدن
  • بايدن وترامب يتحضران لمناظرة رئاسية تاريخية
  • بايدن وترامب يتصارعان على «الناخبين المتأرجحين» في مناظرة 27 يونيو
  • هيلاري كلينتون تقدم لـ بايدن روشتة التعامل مع ترامب قبل المناظرة الرئاسية
  • قبل المناظرة.. ترامب يطالب بايدن بالخضوع لهذا الاختبار
  • ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار منشطات قبل مناظرة الخميس
  • الأورومتوسطي يطالب بإجراء فحص عاجل لمستوى خطر المجاعة في غزة
  • الأورومتوسطي يطالب بإجراء فحص عاجل لمستوى خطر المجاعة في قطاع غزة