ذكرت صحيفة معاريف العبرية في خبرها الرئيس، "أن طاقم المفاوضات الإسرائيلي، بقيادة رئيس الموساد دادي برنيع في قطر أمس اهتم أيضا بالمسائل المختلفة للاتفاق المتبلور لتحرير الأسرى".

ونقلت الصحيفة عن مصادر "إسرائيلية"، "أنه لم يسجل تقدم غير ما اتفق عليه في باريس، وحماس لم تعرب بعد عن الاستعداد للعمل وفقا للخطوط الهيكلية التي تبلورت، لكن الطواقم لا تزال تعمل في الدوحة والمداولات تتواصل، وفي إسرائيل يرون في ذلك مؤشرا جيدا".



وأضافت، "أن الكابينت السياسي الأمني انعقد في الكريا في تل أبيب أمس وتلقى الوزراء استعراضا عن حالة الاتصالات للصفقة وخطة العملية العسكرية في رفح، بما في ذلك اخلاء السكان المدنيين من المنطقة".



وأفادت صحيفة "الشرق الأوسط" أمس، "أن الاقتراح الأخير الذي قدم لحماس ليس مقبولا من جهتها كما توجد خلافات في الرأي في مسألتين، الأولى هي انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي والمناطق التي سترابط فيها القوات في المرحلة الأولى من الاتفاق".

أما المسألة الثانية فتتعلق بإعادة اللاجئين لشمال القطاع بلا قيود، شروط، رقابة وتفتيش أمني. 

وتابعت، "في حماس أيضا نفت المصادر الأنباء عن اتفاق قريب إلا إذا انسحبت قوات الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع ورفعت كل الحواجز واخلت الطريق لعودة النازحين الى شمال القطاع دون شروط".



وأفاد مصدر رفيع المستوى لوكالة "رويترز"، بنقل مسودة اقتراح لحماس تتضمن هدنة تستمر لاربعين يوما وتحرير 10 معتقلين فلسطينيين على كل أسير إسرائيلي.

وأشار المصدر إلى أن الاقتراح يتضمن تعهدا بإدخال 500 شاحنة مؤن إلى غزة كل يوم ونقل آلاف الخيام للغزيين الذين نزحوا من بيوتهم اثناء الحرب.

كما ذكرت شبكة "الجزيرة"، "أن إسرائيل وافقت عمليا على مخطط الإطار في باريس والذي تضمن انسحابا للجيش الإسرائيلي الى خارج المراكز السكانية في القطاع، وتحرير نحو 400 معتقل فلسطيني مقابل نحو 40 محتجزا من غزة، ووقف طيران الدوريات فوق القطاع على مدى ثماني ساعات في اليوم وعودة تدريجية للغزيين الى شمال القطاع، باستثناء الرجال الشباب".



ومن جهته انضم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس إلى تفاؤل الرئيس بايدن وقال: "نحن نأمل في الوصول لوقف نار في غضون بضعة أيام وبدء المساعدة الحقيقية للشعب في غزة"

كما أن أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني أكد، "نحن في سباق ضد الزمن لاعادة المحتجزين لعائلاتهم وفي نفس الوقت وضع حد لمعاناة السكان الفلسطينيين في قطاع غزة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية غزة غزة الهدنة المباحثات تبادل الاسرى اتفاق باريس صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مصدر أمني إسرائيلي: حماس أدخلت تعديلات على المقترح الإسرائيلي لكن القطريين طالبوها بالتخلي عن معظمها

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت نقلا عن مصدر أمني إسرائيلي، إن حركة حماس أدخلت تعديلات على المقترح الإسرائيلي لكن القطريين طالبوها بالتخلي عن معظمها باستثناء مطلب وقف الحرب.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يتوغل في مدينة غزة ويأمر الفلسطينيين بالتحرك للجنوب
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
  • وزير الخارجية الأردني: لن نرسل قوات عربية إلى غزة
  • هنية: رفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب في غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل مسؤول في حماس كان مسؤولا عن تهريب السلاح للحركة
  • مصلحة الجميع هل تلجم نيّات توسعة الحرب في لبنان؟
  • هنية: نرفض أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان ولن يتغير موقفنا
  • القسام وسرايا القدس تستهدفان قوات الاحتلال بقذائف الهاون في رفح
  • مصدر أمني إسرائيلي: حماس أدخلت تعديلات على المقترح الإسرائيلي لكن القطريين طالبوها بالتخلي عن معظمها
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: لن نتنازل عن النصر الكامل على حماس