حكم إمامة الصبي لصبي مثله في صلاة الفرض والنافلة سؤال يسأل فيه الكثير من الناس اجابت دار الافتاء المصرية عبر المواقع الالكتروني وقالت إمامة الصبيّ لصبي مثله في الصلاة صحيحة شرعًا سواء في الفريضة أو النافلة خاصةً إذا تضمنت تشجيع الصغار مِن الأولاد على الاستعداد لها، والترغيب في الوصول لمنزلتها، وقصدًا لتحصيل ثواب الجماعة والتدريب على ذلك، مع مراعاة أن يُصاحب ذلك بتعليمه الصلاةَ وأحكامها، والتزام أركانها وشروط صحتها.

 

فإن الله سبحانه وتعالى أمر المؤمنين بالمحافظة على الصلوات الخمس بصفة عامة و بالمحافظة على الصلاة الوسطى بصفة خاصة وذلك لأجل الاهتمام بها مع أنها داخلة في الصلوات، والصلاة الوسطى هي صلاة العصر على الراجح، والمحافظة هي المداومة على الشيء والمواظبة عليه: قال ابن العربي في أحكام القرآن عند تفسير هذه الآية: المحافظة هي المداومة على الشيء والمواظبة، وذلك بالتمادي على فعلها والاحتراس من تضييعها أو تضييع بعضها، وحفظ الشيء في نفسه مراعاة أجزائه وصفاته، ومنه كتاب عمر من حفظها وحافظ عليها حفظ دينه، فيجب أولا حفظها ثم المحافظة عليها بذلك يتم الدين. انتهى.

و قال الإمام القرطبي في تفسير هذه الآية أيضا: حافظوا خطاب لجميع الأمة، والآية أمر بالمحافظة على إقامة الصلوات في أوقاتها بجميع شروطها، والمحافظة هي المداومة على الشيء والمواظبة عليه، والوسطى تأنيث الأوسط، ووسط الشيء خيره وأعدله، ومنه قوله تعالى: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا {البقرة: 143} إلى أن قال: وأفرد الصلاة الوسطى بالذكر وقد دخلت قبل في عموم الصلوات تشريفا لها.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصبي صلاة الفرض دار الافتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

الباز: كامل الوزير رجل يحطم البيروقراطية.. وأمنيتي تأدية الوزراء مثله

قال الإعلامي محمد الباز، إن التغيير الحكومي في تشكيل ودمج عدة وزارات يتميز بالجرأة الشديدة، مشيرا إلى أن الدكتور مدبولي أكد خلال المؤتمر الصحفي عقب الاجتماع على أهمية العمل من خلال مجموعات وزارية بدلاً من عمل كل وزارة على حدة، مؤكدًا على أهمية التنظيم والتغيير.

وأثنى "الباز" على الفريق الوزير كامل الوزير، مشيرًا إلى أنه يمثل كفاءة إدارية وتنفيذية نادرة، مشددا عن أمنيته بأن يكون هناك المزيد من الوزراء الذين يعملون بنفس التكنيك والأداء الذي يتمتع به كامل الوزير.

"مش بينام".. مصطفى بكري يكشف عن سبب تولي كامل الوزير وزارة الصناعة (فيديو)

وأكد "الباز" أن البيروقراطية والإجراءات المعطلة تعتبر من أكبر العوائق التي تعيق الاستثمار، مشيرًا إلى أن الطفرة التي حدثت في وزارة النقل تعكس الجرأة في التغيير والتحسين في شكل الحكومة.

وواصل الباز: "في رأيي الشخصي أنا اتمنى أن يكون هناك 15 من الوزراء يعملون بنفس التكنيك الذي يعمل به كامل الوزير، ونفس الأداء، وهو الوزير الذي يثور على البيروقراطية ودولاب العمل التقليدي وثقافة الموظفين اللي بتعطل العمل". 

واستكمل: "من أكبر الأسباب اللي بتعطل الاستثمار هي ترسانة الإجراءات المعطلة والمقيدة والموظفين اللي بيتعاملوا بهذه القوانين والقرارات واللوائح فتعطل العمل". 

وأوضح: "الطفرة التي حدثت في وزارة النقل والمواطنين شافوها في طرق وأشكال مختلفة لأن بقى عندي وزير أداؤه بيقفز على كل المشاكل البيوقراطية والأداء الحكومي وبيشوف حلول ودا اللي بيخليني أشوف إن هناك جرأة في التغيير إننا بنغير شكل الحكومة".

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يترأس القداس الإلهي لرسامة كهنة بكاتدرائية العباسية غدا
  • موعد صلاة الجمعة اليوم 5-7-2024 في القاهرة والمحافظات
  • حبسا ابنهما في قفص.. تحقيق في تفاصيل إساءة مروعة
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • الباز: كامل الوزير رجل يحطم البيروقراطية.. وأمنيتي تأدية الوزراء مثله
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 5 يوليو 2024
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024