أجابت دار الإفتاء المصرية على استفسار يتعلق بالاختلاف بين زكاة المال وزكاة الفطر. وبينما يظن البعض أنهما نفس الشيء ولا يوجد فرق بينهما، فقد قامت الإفتاء بتوضيح الأمر لمساعدة المواطنين في فهم ومعرفة أحكام دينهم.

 

يشير الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إلى الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر.

 

 

الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر وتوضيحات دار الإفتاء المصرية

وأوضح أن زكاة المال تُفرض على ثروة محددة، حيث يجب أن يكون قد مر على هذه الثروة عام هجري كامل، وأن تصل قيمتها إلى النصاب المحدد، والذي يُعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 21.

وفيما يتعلق بزكاة الفطر، أوضح "كمال" في مقطع فيديو نُشِرَ على قناة دار الإفتاء المصرية الرسمية على موقع "يوتيوب"، أن زكاة الفطر تختلف، حيث تُفرض على الأفراد، بمعنى أنها تجب على الكبار والصغار، الذكور والإناث، كما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم.

وأكمل أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، شرحه حول الفروق بين زكاة المال وزكاة الفطر، من خلال ذكر أن زكاة الفطر يجب أن تُخرج قبل صلاة العيد والتوجه إليها، ويجب أن تكون عونًا للفقراء ليعيشوا فرحة العيد والسرور، ولا يشترط في زكاة الفطر أن يكون المسلم بالغًا وأن تصل قيمتها إلى النصاب كما في زكاة المال، ولكن يتعين على الشخص أن يكون لديه ما يكفي لتوفير قوته وقوت الأشخاص الذين يعولهم خلال شهر رمضان أو ليلة العيد.

زكاة المال وزكاة الفطر

من خلال هذه التوضيحات، يتضح أن زكاة المال وزكاة الفطر لهما فروقات وأحكام مختلفة. وتعمل دار الإفتاء المصرية على توعية الناس وتزويدهم بالمعرفة اللازمة لممارسة عباداتهم وفهم أحكام دينهم بشكل صحفروقات زكاة المال وزكاة الفطر: توضيحات دار الإفتاء المصرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصریة زکاة الفطر

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يبحث مع وفد "نستلة مصر" خطط الشركة المستقبلة بالسوق المصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءاً مع وفد شركة نستله مصر المتخصصة في إنتاج المواد الغذائية الجافة والأغذية العلاجية وتعبئة المياه برئاسة  طارق كمال، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نستله مصر  وذلك لبحث خطط الشركة المستقبلية بالسوق المصرية، وحضر اللقاء دعاء سليمة، مدير مركز تحديث الصناعة وقيادات الشركة بمصر

 وخلال اللقاء، تم استعراض استراتيجية الشركة في توطين مدخلات الإنتاج محليًا من خلال توطين بعض المكونات الزراعية من خلال موردين محليين على ان تكون تلك المدخلات مطابقة للاشتراطات القياسية العالمية بما يساهم في تعزيز زيادة الصادرات المصرية وتقليل الوارد و تعزيز الاقتصاد الوطني، كما تم استعراض المشروعات التي  تنفذها الشركة في مجال  التحول الأخضر وكذلك توسعات الشركة الجارية والمستقبلية لمصانعها بالسوق المصري لتلبية احتياجات مختلف شرائح المستهلكين، بالاضافة الى استعراض مبادرات الشركة المقترحة في مجال إعادة تدوير البلاستيك مما يعزز التأثير البيئي الإيجابي.

وأشار  رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نستله مصر الى ان حجم استثمارات الشركة في مصر  خلال الـ 10 سنوات  الماضيه قد بلغ 5 مليار جنيه كما توفر الشركة أكثر من 10 آلاف فرصة عمل  وغير مباشرة، كما بلغ إجمالي صادرات الشركة 22 مليون دولار، وان الشركة بصدد تعاون جديد مع وزارة الصناعة ممثلة في مركز تحديث الصناعة لدعم التصنيع المحلي بما يتوافق مع المعايير الدولية من خلال تحديد موردين محليين لمدخلات الإنتاج التي تحتاجها الشركة ، موجهاً الدعوة لنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لافتتاح توسعات الشركة الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأكد الوزير حرص وزارة الصناعة على تقديم سبل الدعم الممكنة لكافة الشركات وإزالة أي تحديات قد تواجه أعمال الشركة في مصر وكذلك الحرص على تيسير الإجراءات الصناعية في السوق المصري خاصة وانه سوق واعد كما ان الحكومة المصرية قامت باقرار  حوافز استثمارية مختلفة لدعم قطاع الصناعة بالاضافة الى توافر المواد الخام والايدي العاملة الماهرة بمصر مشيرا الى  اهتمام  الحكومة المصرية بتعظيم دور القطاع الخاص وتوطين مختلف الصناعات في مصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة يبحث مع وفد "نستلة مصر" خطط الشركة المستقبلة بالسوق المصرية
  • «الوطنية للتدريب» تبحث تعزيز التعاون مع «التنمية المحلية» لدعم البرامج المشتركة
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية
  • رئيس البورصة المصرية يلقي كلمة افتتاحية في مؤتمر بورتفوليو إيجيبت 2024
  • بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية استثمار مشترك مع VelyVelo لتعزيز تواجدها في أوروبا وشمال أفريقيا
  • دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"
  • أمين «أسواق المال العربية»: قيم التداول سجلت 700 مليار دولار في 2024
  • بنك مسقط ينظم حلقة عمل لتسليط الضوء على مستجدات أسواق المال العالمية
  • الدولية للمحاصيل تقر توزيع أسهم مجانية لزيادة رأس المال