ربما كان العام الماضي هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق، لكن دراسة جديدة حذرت من أن الأسوأ لم يأت بعد.

كشفت خرائط مرعبة عن المناطق التي من المرجح أن تتعرض لدرجات حرارة قياسية هذا العام بفضل ظاهرة النينيو، وهو ارتفاع غير عادي في درجات حرارة سطح البحر يحدث مرة كل بضع سنوات.

عودة الأمير الضال.. هاري يدق أبواب بريطانيا من جديد بسبب هذا المرض.

. تلوث الهواء يزيد خطر الوفاة بنسبة 80%

ومن المرجح أن يتعرض خليج البنغال والفلبين والبحر الكاريبي لموجات حر قياسية قبل يونيو من هذا العام، وفقا لخبراء من الأكاديمية الصينية لعلوم الأرصاد الجوية، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ولكن هذا لا يعني أن الناس في مناطق أخرى لن يتأثروا، وتحذر الدراسة أيضًا من أن هناك فرصة بنسبة 90% لتحطيم متوسط ​​درجات الحرارة السطحية العالمية خلال نفس الفترة.

تعد ظاهرة النينيو "التذبذب الجنوبي" كما يطلق عليها من الناحية الفنية، أحد المحركات الرئيسية للاختلافات المناخية في جميع أنحاء العالم.

وتتركز المياه الدافئة بشكل رئيسي في منطقة المحيط الهادئ الاستوائية، مما يؤدي إلى ارتفاع متوسط ​​درجة حرارة السطح العالمية السنوية، مما يؤدي إلى تغير الطقس في جميع أنحاء العالم، وبما أن العالم يشهد ارتفاعات طفيفة في متوسط ​​درجات الحرارة، تشهد بعض المناطق زيادات كبيرة خلال أحداث الحرارة الشديدة المحلية.

صور حديثة لـ القمر من المركبة المنكوبة.. تفاصيل القمر يتقلص حجمه ويهدد حياة الأرض.. ماذا سيحدث؟

وهذا التأثير واضح جدًا لدرجة أن الباحثين كتبوا في الورقة البحثية، التي نُشرت في مجلة Scientific Reports، "أنه أقوى محدد لتغير المناخ من سنة إلى أخرى على الكوكب"، ولمعرفة كيفية تأثير ظاهرة النينيو على ارتفاع درجات الحرارة المحلية، أنشأ الباحثون نموذجًا يمكنه تقدير مدى حرارة المناطق الساخنة خلال عام ظاهرة النينيو.

كشف هذا النموذج عن الفرق بين متوسط ​​درجات الحرارة الإقليمية بين يوليو 2023 ويونيو 2024 وخط الأساس 1951-1980.

ووجد الباحثون أنه في السيناريو المعتدل، سيشهد خليج البنغال والفلبين والبحر الكاريبي ارتفاعات قياسية تزيد عن 1.8 درجة فهرنهايت (1 درجة مئوية) فوق المتوسط.

ومع ذلك، في ظل سيناريو النينيو القوي، يتوقع الباحثون أن التأثيرات ستكون أكثر وضوحًا، وإذا استمر هذا الأمر، فإن مناطق ألاسكا والأمازون وبحر الصين الجنوبي ستسجل أيضًا درجات حرارة قياسية.

وفي ألاسكا، ستكون هذه الارتفاعات أعلى بمقدار 4.32 درجة فهرنهايت (2.4 درجة مئوية) من متوسط ​​الفترة 1951-1980.

وعلى المستوى العالمي، وجد الباحثون أنه حتى في السيناريو المعتدل، هناك احتمال بنسبة 90% أن يحطم المتوسط ​​العالمي لدرجة حرارة السطح (GSMT) الرقم القياسي التاريخي هذا العام.

في ظل ظاهرة النينيو المعتدلة، ستكون درجات الحرارة العالمية بين 1.8 و1.98 درجة فهرنهايت (1.03-1.10 درجة مئوية) أعلى من المتوسط، في حين أن الحدث القوي سيشهد ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 1.9 إلى 2.16 درجة فهرنهايت (1.06-1.20 درجة مئوية) فوق هذا المتوسط. .

وكتب الباحثون: "يمكن لأحداث النينيو القوية أن تتسبب في ارتفاع توقيت جرينتش بسرعة، مما قد يتجاوز الهدف الطموح المفضل وهو 1.5 درجة مئوية في اتفاقية باريس لفترة قصيرة".

ومما يثير القلق أن هذه النماذج تشير أيضًا إلى أن العالم قد يكون أكثر عرضة لخطر الأحداث المناخية المتطرفة، وفي ألاسكا، لاحظ الباحثون أن هناك خطر ذوبان الأنهار الجليدية أو التربة الصقيعية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر أو خروج الحرارة عن نطاق السيطرة.

وفي الوقت نفسه، في منطقة الأمازون، تؤدي أحداث الحرارة الشديدة إلى زيادة خطر نشوب حرائق غابات ناجمة عن الجفاف مماثلة لتلك التي دمرت مساحات شاسعة من الغابات المطيرة في عام 2019.

طالب يدفع حياته ثمنًا لـ هذه العدوى الخطيرة في فلوريدا الأمريكية.. تفاصيل في الهند.. سيدة تخطف مذيعا وتهدده للزواج منها.. وهذا ما حدث له

وكتب الباحثون: "هذا الدفء الوشيك يزيد من خطر موجات الحر البحرية على مدار العام ويؤدي إلى تفاقم خطر حرائق الغابات وغيرها من العواقب السلبية في ألاسكا وحوض الأمازون".

وستعاني البحار الأكثر سخونة أيضًا خطرًا كبيرًا للأعاصير المدارية التي يمكن أن تكون مدمرة للغاية في المناطق الساحلية المنخفضة.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن ارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ يمكن أن يثير موجة من 'الأعاصير الضخمة' مع سرعة رياح تصل إلى 192 ميلاً في الساعة.

ولسوء الحظ، يشير النموذج أيضًا إلى أن هذه المناطق الساحلية ستكون الأكثر عرضة لأحداث الحرارة الشديدة في العام المقبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: درجات الحرارة ظاهرة النینیو درجة فهرنهایت الباحثون أن درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع

توصيات بتجنب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس

يبقى الطقس الليلة معتدلا في مختلف المناطق ومناسبا للخروج والجلسات الخارجية، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

كتلة حارة 

ويتأثر الأردن الخميس بكتلة هوائية حارة تستمر حتى الجمعة، بحيث يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة لتصبح أعلى من المعدلات العامة بحدود 4-6 درجات مئوية.

اقرأ أيضاً : اقتراب كتلة هوائية حارة من الأردن الأربعاء

ويبلغ متوسط درجات الحرارة في العاصمة عمان خلال الفترة الحالية 31 درجة، ومن المتوقع أن ترتفع بين 4 إلى 6 درجات لتصل إلى نحو 36 درجة.

وتصبح الأجواء حارة حارة في عموم المناطق، وشديدة الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور السحب المرتفعة جنوبي المملكة.

مناطق في عمان تقترب من 38 درجة مئوية

ويطرأ ارتفاع آخر في درجات الحرارة الجمعة، لتصبح أعلى من المعدلات العامة بحدود 6-8 درجات مئوية ويكون الطقس حارا في مختلف المناطق وشديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

وتصل درجات الحرارة في بعض مناطق العاصمة عمان خصوصا الشرقية منها إلى نهاية الثلاثينيات، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة، تنشط مع ساعات العصر، وذلك بحسب "طقس العرب".

وينصح خلال تأثير الموجة الحارة بتجنب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، وعدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات ولفترات طويلة، وعدم ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل المركبات المغلقة، والتخلص الآمن من السجائر لتجنب نشوب الحرائق، والحرص على تناول كميات كافية من المياه.

اقرأ أيضاً : فيديو - هل تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الثلاثاء في الأردن؟

مقالات مشابهة

  • موجة حر لم تشهدها موسكو منذ أكثر من قرن
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية
  • «الوطني للأرصاد»: ارتفاع في درجات الحرارة خلال يوليو الجاري
  • الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس.. درجات الحرارة
  • تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة في مصر والتوقعات للأيام القادمة
  • الأرصاد: ارتفاع جديد في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم حتى نهاية الأسبوع
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف
  • ارتفاع في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم