شمسان بوست:
2024-07-01@19:52:50 GMT

تطور مهم في ابتكار عين صناعية واقعية

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

المصدر: إندبندنت

طور فريق من الباحثين طريقة أسرع وأسهل للطباعة ثلاثية الأبعاد لعيون اصطناعية أكثر واقعية.

وأوضح الباحثون أن العيون المبتكرة تتميز بمظهر طبيعي أفضل، مقارنة بالطرق الحالية لتطوير العيون الاصطناعية.

وطور يوهان راينهارد، من معهد Fraunhofer لأبحاث رسومات الكمبيوتر IGD في ألمانيا، وزملاؤه عملية رقمية لإنتاج عيون اصطناعية تناسب تجاويف عيون 10 مرضى خضعوا للدراسة، لتشكيل العين الاصطناعية تلقائيا بحيث تناسب تجويف العين.



وتستغرق طباعة العين الاصطناعية المصنوعة من مواد متعددة بالألوان الكاملة حوالي 90 دقيقة فقط، أو حوالي 20 ساعة لطباعة 100 عين اصطناعية في وقت واحد.

وتمكن الباحثون من محاكاة لون عين كل المريض، ولا سيما لون وحجم وبنية القزحية، ومظهر الطبقة الخارجية البيضاء لمقلة العين.

وعلى الرغم من أن العين الاصطناعية الناتجة تحتاج إلى بعض التعديلات النهائية، إلا أن الباحثين يقدرون أن هذا النهج يتطلب عمالة أقل بخمس مرات مقارنة بالعمليات التقليدية.

وأوضح فريق البحث: “نحن نتصور أن النتائج التي توصلنا إليها تحفز البحث والتطوير لأدوات التصميم القائمة على البيانات والطباعة ثلاثية الأبعاد متعددة المواد لأنواع الأطراف الاصطناعية الأخرى، مثل ترميم الأسنان”.

الجدير بالذكر أن ما يقارب ثمانية ملايين شخص حول العالم يضعون عينا صناعية. ومع ذلك، فإن عملية التصنيع الحالية للعيون المخصصة تستغرق وقتا طويلا وتتطلب عمالة يدوية ماهرة للغاية.

ويمكن أن تستغرق هذه العملية أكثر من ثماني ساعات من العمل، وتنتج عيونا صناعية متفاوتة الجودة، وفقا للباحثين.

نشر البحث في مجلة Nature Communications.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

"مخالفات متواصلة".. عمالة وافدة تتحدى قرار حظر العمل تحت الشمس

رغم قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنع العمل تحت أشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الظهيرة من الساعة 12 ظهرا إلى 3 مساء، بدءاً من 15 يونيو الجاري، لكن "اليوم" رصدت للأسبوع الثاني استمرار بعض العمالة الوافدة في العمل تحت وطأة الشمس الحارقة.
وتأتي هذه المخالفة في ظل تحذيرات وزارة الموارد البشرية من مغبة تعريض العمال لخطر الإجهاد الحراري وضربات الشمس، وما يترتب على ذلك من آثار صحية وخيمة قد تصل إلى حد الوفاة.
أخبار متعلقة بالصور.. "اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت الشمس الحارقةالرعاة وعمال النفط بينهم.. 6 فئات مستثناة من حظر العمل تحت أشعة الشمسحتى لا تلاقي مصير روجينا.. كيف تحمي نفسك من أضرار الشمس؟وحذرت استشارية طب الأسرة، الدكتورة حورية الفرج، من مخاطر التعرض المفرط لأشعة الشمس، والتي تتضمن الإصابة بسرطان الجلد، والحروق الجلدية، والتهاب القرنية الضوئي، والماء الأبيض على العينين، وضربات الشمس التي قد تؤدي للوفاة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التهاب القرنية الضوئيوأشارت "الفرج" إلى أن الجلوس تحت أشعة الشمس لفترات طويلة بدون حماية قد يؤدي إلى حروق جلدية، كما أن العمل تحت أشعة الشمس قد يسبب التهاب القرنية الضوئي والماء الأبيض على العينين.
وشددت على خطورة ضربات الشمس التي تحدث نتيجة التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة، وقد تؤدي للوفاة.
وقالت المواطنة زهراء المحسن ”أشعر بالأسى على هؤلاء العمال الذين يكدحون تحت أشعة الشمس الحارقة، يجب على أصحاب العمل أن يتقوا الله فيهم وأن يلتزموا بقرار الحظر“، مضيفة ”أتمنى أن يتم نشر أسماء الشركات المخالفة في وسائل الإعلام لفضح ممارساتهم اللا إنسانية ولتحقيق الردع العام“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزارة الموارد البشريةوقال المواطن عبدالله علي، ”أعمل في هذا المجال منذ سنوات طويلة، وأعرف جيدًا مخاطر العمل تحت أشعة الشمس، أشكر وزارة الموارد البشرية على هذا القرار، وأتمنى أن يتم تطبيقه بحزم على جميع الشركات والمؤسسات“.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، محمد الرزقي، أن حماية وسلامة الكوادر البشرية تأتي على رأس أولويات الوزارة.
ودعت الوزارة أصحاب الأعمال إلى الالتزام بتطبيق القرار، محذرة من أن أي مخالفة ستعرض صاحب العمل للمساءلة القانونية والعقوبات المنصوص عليها في النظام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حي الفرسانبيئة عمل آمنةيذكر أن قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس المباشرة، الذي دخل حيز التنفيذ في 15 يونيو الماضي ويستمر حتى 15 سبتمبر المقبل، يهدف إلى ضمان سلامة وصحة العاملين، وتعزيز الكفاءة والإنتاجية في مختلف القطاعات.
وحقق القرار نسبة امتثال عالية بلغت 95% في العام الماضي، مما يعكس التزام المنشآت بأهمية توفير بيئة عمل آمنة وصحية للعاملين.

مقالات مشابهة

  • محمد مغربي يكتب: ثورة اصطناعية لذوي الهمم (2)
  • رفاهية تناسب السائحين.. تفاصيل القطار الفاخر حارس النيل قبل إطلاقه في مصر
  • العمل الدولية: 160 مليون طفل محرومون من حقوقهم بسبب عمالة الأطفال
  • «العمل الدولية»: 160 مليون طفل محرومون من حقوقهم عالميا بسبب عمالة الأطفال
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • برامج دراسية حديثة تناسب سوق العمل في الجامعات التكنولوجية
  • "مخالفات متواصلة".. عمالة وافدة تتحدى قرار حظر العمل تحت الشمس
  • اطقم خروج شيك للبنات | أحدث تشكيلة لأناقة الصغيرات
  • شركة BLEND.. ابتكار وجودة في عالم الدعاية والإعلان منذ 2019  
  • 5 نصائح ذهبية للعناية بالعيون صيفاً