اتهم الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو الخميس إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، داعيا العالم إلى وضع حد لانتهاكات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال بيترو -في منشور على منصة "إكس"- إن "نتنياهو قتل أكثر من 100 فلسطيني كانوا يسعون فقط للحصول على طعام، هذا هو ما يُعرف بالإبادة الجماعية ويذكرنا بالمحرقة حتى لو كانت القوى العالمية غير راغبة الاعتراف بذلك".

وتأتي تصريحات الرئيس الكولومبي في إشارة لما سميت "مجزرة الطحين" التي قتل فيها جيش الاحتلال الخميس أكثر من 100 فلسطيني وأصاب أكثر من 800، كانوا بانتظار الحصول على مساعدات شمال قطاع غزة.

وأضاف بيترو "على العالم أن يضع حدا" لانتهاكات نتنياهو، معلنا تعليق بلاده كل عمليات شراء الأسلحة من إسرائيل.

وكان بيترو أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استدعاء سفير بلاده لدى إسرائيل للتشاور، احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في غزة.

على خطى البرازيل

وجاءت تصريحات الرئيس الكولومبي أياما بعد أن جدد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا اتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة، بعدما أثار أزمة دبلوماسية بسبب مقارنته العدوان على القطاع بـ"المحرقة اليهودية".

وقال دا سيلفا -خلال فعالية في ريو دي جانيرو في 23 فبراير/شباط- "هذه إبادة جماعية. ثمة آلاف من الأطفال القتلى، وآلاف من المفقودين. ليس الجنود هم الذين يموتون، بل نساء وأطفال في المستشفى. إذا لم تكُن هذه إبادة جماعية، فأنا لا أعرف ما هي الإبادة الجماعية؟!".

كما استدعى دا سيلفا سفير بلاده لدى إسرائيل للتشاور، ردا على هجوم تل أبيب عليه على خلفية تصريحاته بشأن الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني المحاصر.

وتشن إسرائيل منذ عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ردا على انتهاكات الاحتلال المتواصلة، حربا مدمرة على غزة خلّفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، أغلبهم أطفال ونساء، وتسببت في أزمة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إبادة جماعیة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يتوعد الحوثيين في اليمن بدفع ثمن باهظ بعد إطلاق صاروخ على إسرائيل

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، جماعة الحوثي في اليمن من دفع "ثمن باهظ" بعد تبنيهم هجوماً بصاروخ باليستي على وسط إسرائيل.

 

وقال نتنياهو، في بدء اجتماع حكومته "كان ينبغي للحوثيين أن يعرفوا الآن أننا نفرض ثمناً باهظاً لأي محاولة لإلحاق الأذى بنا".


مقالات مشابهة

  • من صبرا وشاتيلا إلى غزّة: عقيدة إبادة وغريزة انتقام لا تنطفئ
  • مستشار نتنياهو يحذف تغريدة حول مسؤولية إسرائيل عن هجمات بيروت
  • إصابة أكثر من 45 شخصاً بتفجير أجهزة لاسلكية لحزب الله من قبل إسرائيل
  • مقررة أممية: غزة تشهد إبادة جماعية مرعبة
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • مكتب نتنياهو: هدفنا إعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم بأمان
  • الرئيس الإيراني يُفاجئ العالم: ”لا نملك صواريخ فرط صوتية لنرسلها إلى اليمن”!
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين في اليمن بدفع ثمن باهظ بعد إطلاق صاروخ على إسرائيل
  • رئيس كولومبيا : المـافـيا أمرت بقـتـلي بشاحنة مليئة بالـديـناميـت
  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي