بينما تحاول الدول الأوروبية الابتعاد كليًا عن الطاقة الروسية، برزت الجزائر، باعتبارها ثاني أكبر مصدّر للغاز عبر خطوط الأنابيب باتجاه القارة العجوز، بعد النرويج.

اعلان

تسعى الجزائر إلى تقديم نفسها كمورد مهم للغاز الطبيعي للدول الأوروبية التي تسعى لتقليل اعتمادها على روسيا حيث استقبلت هذا الخميس مبعوثين من الدول الغنية بالطاقة في قمة رئيسية.

وستستضيف العاصمة الجزائرية لمدة ثلاثة أيام قادة 13 دولة، بما في ذلك روسيا، إيران، قطر وفنزويلا، في الوقت الذي تواجه فيه الصناعة تراجع الطلب على النفط والغاز والمنافسة الجديدة من مصادر الطاقة المتجددة. وسوف يوفر منتدى الدول المصدرة للغاز للمشاركين فرصة لتنسيق الاستثمارات والعلاقات مع الدول المستوردة ومواصلة تطوير الطاقة الإنتاجية.

واعتبر الأستاذ بجامعة الجزائر أحمد دخينيسة أنّ منتدى البلدان المصدرة للغاز ينبغي أن يتوصل إلى "إجماع من أجل مصلحة العالم". كما أكد المسؤولون أيضا أن القمة ستوفر مكانا لتسليط الضوء على دور الجزائر المتنامي كمورد آمن وموثوق للطاقة.

وأشار دخينيسة إلى أنّ المنتدى "رسالة لمنح الدول المشاركة للتوصل إلى توافق في مصلحة العالم، سواء فيما يتعلق بالمناخ أو الاقتصاد أو العرض أو القضايا الجيوسياسية، وكيفية خفض التوترات لتحقيق الهدوء على الساحة".

وبينما تحاول الدول الأوروبية الابتعاد عن الطاقة الروسية، برزت الجزائر، باعتبارها ثاني أكبر مصدّر للغاز عبر خطوط الأنابيب باتجاه القارة العجوز، بعد النرويج، حيث تعدّ الجزائر أكبر مورد للغاز إلى إسبانيا وكذلك إلى إيطاليا، التي زارتها رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني العام الماضي.

شاهد: مظاهرات حاشدة في الجزائر وماليزيا دعما للفلسطينيين في غزةمحكمة استئناف الجزائر تبقي 38 حكمًا بالإعدام في قضية مقتل شاب أثناء حرائق 2021

كما وقعت شركة الطاقة الجزائرية المملوكة للدولة "سوناطراك" مؤخرًا اتفاقًا لبيع الغاز الطبيعي لشركة "في إن جي" الألمانية.

وعلى الرغم من الخطط الجريئة لتوسيع الإنتاج من الآن وحتى عام 2030، فقد كافحت الجزائر لتوصيل المزيد من الغاز إلى أوروبا بالوتيرة الموعودة.

وفيما يتعلق بمستقبل الطاقات المتجددة أكد المحلل المالي نور الدين لغليال أنّ "الطاقات المتجددة سيكون لها مستقبل، ولكن بعد 50 عامًا، وليس اليوم، وليس بعد 10 سنوات، وليس بعد 20 عامًا حيث سيبقى الاعتماد على الوقود الأحفوري قائمًا".

تواصل شركة "سوناطراك" مواجهة احتياجات البنية التحتية، مما يؤدي إلى تباطؤ الطلب على الغاز والمنافسة الجديدة من دول مثل قطر والإمارات العربية المتحدة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في عام الانتخابات الرئاسية.. أحزاب المعارضة الجزائرية تدعو إلى حوار سياسي شاهد: الأمازيغ والبربر في الجزائر يحتفلون برأس السنة الأمازيغية "يناير" فيديو: الرئيس التركي يصل الجزائر لمباشرة اجتماع مجلس التعاون غاز- صادرات قمة الغاز روسيا الجزائر أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في يومها الـ146 | أكثر من 100 قتيل في إطلاق نار على قافلة مساعدات وإسرائيل تنفي مسؤوليتها يعرض الآن Next غوتيريش يُدين مقتل فلسطينيين بنيران إسرائيلية كانوا يريدون الحصول على مساعدات إغاثية لعائلاتهم يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يقتل أكثر من 100 فلسطيني تجمعوا شمال غزة للحصول على المساعدات يعرض الآن Next بايدن يقول إن اتفاق وقف إطلاق النار "من المحتمل" ألا يتم تنفيذه بحلول الأسبوع المقبل يعرض الآن Next شاهد: فلسطينيون يتظاهرون أمام السفارة المصرية في بيروت للمطالبة بإنهاء الحرب في غزة وإدخال المساعدات اعلانالاكثر قراءة أمريكية تتبرع بمليار دولار لإحدى كليات الطب في نيويورك مسددة الرسوم الدراسية لجميع الطلاب وإلى الأبد "لا تفطر بطعم الفصل العنصري".. هكذا تحاول تل أبيب التحايل على حملة مقاطعة التمور الإسرائيلية برمضان عرض أول عملات ورقية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث أم لطفلين ومن أصل إيراني... مهاجرة تفوز بلقب ملكة جمال ألمانيا وتشعل وسائل التواصل الاجتماعي الخيال يصبح حقيقة.. سيارة "ألِف" الطائرة قريبًا في الأسواق بسعر 300 ألف دولار

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فلاديمير بوتين احتجاجات قتل قطاع غزة المساعدات الانسانية لبنان Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات روسيا My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غاز صادرات قمة الغاز روسيا الجزائر أوروبا إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فلاديمير بوتين احتجاجات قتل قطاع غزة المساعدات الانسانية لبنان إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات روسيا یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى بالعشرات.. وسائل إعلام تركية تنشر فيديو يوثق لحظة انفجار خط للغاز الطبيعي في مطعم بإزمير

نشرت وسائل إعلام تركية مساء يوم الأحد مقطع فيديو سجلته كاميرا مراقبة وثق لحظة وقوع انفجار بخط للغاز الطبيعي بإحدى البنايات التجارية بمدينة إزمير غربي البلاد.

وأعلنت السلطات التركية مساء الأحد مقتل 5 أشخاص وإصابة 57 آخرين نتيجة انفجار بخط للغاز الطبيعي وقع داخل مطعم بمنطقة توربالي في مدينة إزمير غربي البلاد.

وأفادت السلطات التركية بأن عددا من المصابين حالتهم خطرة.

وقالت وزارة العدل التركية أنها بدأت تحقيقات رسمية لمعرفة الأسباب الكاملة خلف الانفجار.

ونشر مدونون مقاطع فيديو أظهرت الدمار الكبير الذي خلفه الانفجار.

المصدر: RT + إعلام تركي

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى بالعشرات في انفجار خط للغاز بتركيا .. فيديو
  • قتلى وجرحى بالعشرات.. انفجار خط للغاز الطبيعي في مطعم بإزمير غرب تركيا
  • البنك الدولي: تحسين تصنيف الجزائر ضمن التصنيفات الجديدة لاقتصادات الدول لعام 2025
  • قتلى وجرحى بالعشرات.. وسائل إعلام تركية تنشر فيديو يوثق لحظة انفجار خط للغاز الطبيعي في مطعم بإزمير
  • تركيا.. مقتل 5 أشخاص وإصابة 57 آخرين في انفجار بخط للغاز الطبيعي بمطعم في مدينة إزمير (فيديو)
  • تركيا.. مقتل 5 أشخاص وإصابة 35 آخرين في انفجار بخط للغاز الطبيعي بمدينة إزمير (فيديو)
  • وزير الطاقة : مشروع حقل الجافورة  للغاز سيوفر للمملكة نحو مليوني قدم مكعبة من الغاز يومياً
  • ألمانيا.. اشتباكات مع الشرطة في مدينة إيسن قبيل انعقاد مؤتمر حزب "البديل" (فيديو)
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل “أعمدة الخلق”
  • روسيا.. ابتكار جهاز لتكوين "الضوء السائل"