العرب القطرية:
2024-06-27@14:13:27 GMT

«تدوير» يختتم نسخة حافلة بالتميز والإبداع

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

«تدوير» يختتم نسخة حافلة بالتميز والإبداع

اختتمت أمس، فعاليات معرض فن التدوير الدولي «تدوير»، الذي نظمته لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص في الساحة الغربية بسوق واقف، خلال الفترة من 18 إلى 29 فبراير الماضي، بمشاركة 30 فنانا من أكثر من 17 دولة، بالإضافة إلى دولة قطر.
وقام السيد محمد السالم مدير سوق واقف، بتكريم الفنانين المشاركين بتوزيع دروع تذكارية وشهادات تقديرية.


وقالت السيدة روضة المنصوري، مدير مركز سوق واقف للفنون ومدير معرض (تدوير)، إن معرض فن التدوير الدولي، هو امتداد لمعرض «سكراب 2019»، الذي شهد إقبالا جماهيريا كبيرا، نظرا لفرادته وتميزه، إذ إن الأغلب سواء هنا أو في البلدان المجاورة، كانوا يسافرون إلى معارض ومتاحف عالمية من أجل الاطلاع على هذا النوع من الفن.
وأوضحت المنصوري أن المعرض كان فرصة من أجل الاطلاع على تجارب فنانين عالميين، واحتكاكهم مع الفنانين القطريين والمقيمين.
وكشفت مدير مركز سوق واقف للفنون ومعرض فن التدوير الدولي، عن أن النسخ المقبلة من المعرض سوف تشهد انفتاحا على خامات أخرى، بدل الاكتفاء بعنصر واحد مثلما حدث في (سكراب 2019).. وأكدت أن فن التدوير سوف يستمر في هذه المحطات الفنية الدولية.
وأضافت: أن المعرض الذي نسعى من خلاله إلى الاستدامة تماشيا مع السياسة العامة للبلد في اعتماد ممارسات مستدامة وفعالة من خلال الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واستدامتها للأجيال القادمة، تزامن مع الاحتفال باليوم الوطني للبيئة والذي يصادف 26 فبراير، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الدولية التي تستضيفها دولتنا مثل معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، وذلك تنفيذا لرؤية قطر الوطنية 2030 في هذا المجال.
وأكدت المنصوري، أن من أهم الفعاليات التي شهدها معرض فن التدوير، هو تنظيم ندوات يومية بالمسرح الداخلي للمعرض، والورش العملية المباشرة لفنانين عالميين، والتي شهدت تفاعلا كبيرا.
وقال السيد فيصل العبدالله، نائب مدير مركز سوق واقف للفنون، إن معرض فن التدوير الدولي تكلل بالنجاح وحقق الذي كنا نطمح له، وهو ما تجلى في ردود أفعال الفنانين والجمهور عامة، حيث إن زوار المعرض فهموا المعنى الحقيقي للتدوير.
وأضاف: أن المعرض يصب في إطار تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في مجال الاستدامة، والمحافظة على البيئة، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واستدامتها للأجيال القادمة.
وقال الفنان القدير يوسف أحمد: «أنا فخور وسعيد للغاية بالمشاركة في هذا الحدث الفني الدولي الذي يعنى بفن التدوير إلى جانب فنانين من مختلف دول العالم، والتي تعنى بالاستفادة من النفايات، وإبداع تحف فنية ذات قيمة عالية من متلاشيات وأشياء لا يبالي بها أحد، وإعادة صياغتها بطريقة جمالية وفنية، وذلك من أجل المحافظة على البيئة والاستدامة».
وأضاف: «إن فن التدوير رسالة نبيلة وعظيمة في الوقت نفسه، حيث إنه يدعو الإنسان إلى الالتفات إلى الأرض والمحافظة على البيئة ونقاء الجو، وعلى المناخ بصفة عامة».
وأكد الفنان يوسف أحمد، أنه أحد الفنانين الذي كرس جهده وعشقه للبيئة القطرية ولرمزها المتمثل في النخلة، وذلك باستغلال سعف النخيل وصنع الورق منه، منوها بأن هذه النخلة ذات عطاء كبير، لافتا إلى أهمية الورق في الحضارات الإنسانية ودوره في تسجيل أحداث الأمم، ضاربا المثل بورق البردي وكيف لعب دورا في نقل تفاصيل دقيقة خاصة بالحضارة المصرية القديمة.
وأضاف: « إن النخلة كنزٌ لا ينضب، وتنطوي على إمكانيات هائلة تخدم أي فكرة أريد التعبير عنها، والتجريب من خلالها، فهي مادة طيّعة جدًا، وقريبة من روحي ونفسي، ويمكن تقديمها عالميًا بكل جدارة، وهو ما تجلى في عدد من المعارض العالمية التي شاركت فيها».
بدوره قال الفنان النيجيري دوتان بوبولا: «إنه لشرف كبير لي أن أشارك في هذا المعرض الدولي، حيث سبق لي أن شاركت في معرض (سكراب 2019)، الذي كان رائعا للغاية، ومنذ ذلك الحين، وأنا أجهز نفسي للنسخة الثانية منه والتي حملت عنوان «فن التدوير الدولي»
وأوضح بوبولا أنه شارك في المعرض بثمانية أعمال فنية، وتحمل رسالة الاستدامة، وصرخة في وجه تهديد النظام البيئي وإغراق البيئة بالنفايات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر سوق واقف سوق واقف

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض الصين-أوراسيا الثامن في شينجيانغ

يسلط معرض الصين - أوراسيا الثامن الذي انطلقت فعالياته اليوم في منطقة شينجيانغ الويغورية بشمال غرب الصين.. الضوء على فرص التنمية الواسعة لمبادرة الحزام والطريق ويعزز التجارة والتعاون الإقليميين.

وذكرت مجموعة الصين للإعلام أن المعرض يقام في الفترة من 26 إلى 30 يونيو الحالي في مركز شينجيانغ الدولي للمؤتمرات والمعارض بمدينة أورومتشي، على مساحة تبلغ 140 ألف متر مربع، ويضم 14 قاعة عرض ومنطقتين للمعارض الخارجية.

وللمرة الأولى، خصص المعرض قاعات عرض للشركات المملوكة للدولة التابعة للإدارة المركزية، والشركات المتخصصة في التقنيات المتطورة، وشركات منطقة خليج قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو الكبرى، إضافة إلى الشركات الرائدة في المجموعات الصناعية الثماني الرئيسية في شينجيانغ.

أخبار ذات صلة لاعبة الصين تخطف الأنظار بالطول الفارع "غرف دبي" تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين

ومن المقرر أن يستضيف المعرض أكثر من 50 فعالية لترويج التجارة، مع توقعات بتوقيع اتفاقيات لأكثر من 200 مشروع.

واجتذب المعرض أكثر من 1900 شركة ومؤسسة من 50 دولة ومنطقة ومنظمة دولية و30 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم وبلدية و14 منطقة على مستوى المحافظة في شينجيانغ وفيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • انطلاق معرض وزارة الداخلية التوعوي بأضرار المخدرات والسموم بمدينة الرياض
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • افتتاح معرض الصين-أوراسيا الثامن في شينجيانغ
  • في جامعة البعث.. 30 مشروعاً هندسياً ضمن معرض لطلاب كلية الهندسة المعمارية
  • "السفيرة عزيزة" تعرض تقريرًا عن سيدة تبدع في تحويل المخلفات إلى تحف
  • «السفيرة عزيزة»: «نهاد» تٌبدع في إعادة تدوير المخلفات وتحولها إلى تحف فنية
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 
  • «ميرال» تُنظِّم مبادرة مجتمعية لإعادة التدوير
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… غداً انطلاق معرض “فود إكسبو”