أطلق مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار برنامج شراكات نقل المعرفة – قطر، وهي مبادرة جديدة تم تطويرها في إطار استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030. وقد تم الإعلان عن هذا البرنامج ضمن فعاليات مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار في جناحه خلال قمة الويب قطر 2024.
جاء هذا الإعلان في اليوم الثاني من قمة الويب قطر، في حضور سعادة السيد نيراف باتل سفير المملكة المتحدة لدى دولة قطر، حيث كشف مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار النقاب عن برنامج شراكات نقل المعرفة – قطر.

البرنامج مستوحى من نموذج شراكات نقل المعرفة الناجح لدى المملكة المتحدة، ويهدف إلى تحفيز الابتكار المحلي وتعزيز منظومة الأعمال في قطر من خلال تمكين الربط بين الشركات المحلية والمؤسسات التعليمية (الجامعات ومعاهد البحوث) في دولة قطر. 
وفي إطار هذا البرنامج ستوفر الجامعة إمكانية الوصول إلى الخبرات، وسيقوم مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بتمويل البرنامج، مما يسهل توفير الجامعة لهذه الموارد، والغرض من ذلك هو دعم احتياجات النمو للشركات المحلية من خلال مساعدتهم على الوصول إلى الخبرات المتوفرة في المؤسسات التعليمية في البلاد. في هذا الإطار، قال سعادة السيد نيراف باتل سفير المملكة المتحدة لدى دولة قطر «يسعدني أن أحتفل بإطلاق برنامج شراكات نقل المعرفة (قطر) هنا في الدوحة. لطالما كان هذا البرنامج في المملكة المتحدة مرشدا لنا في تعزيز التعاون بين خبرات قطاع الأعمال والخبرات الأكاديمية في المملكة المتحدة. أتطلع بشدة لرؤية هذا البرنامج يزدهر في الشهور والسنوات القادمة، مدعوما بالمنظومة الإيكولوجية الرائعة للابتكار في دولة قطر». 
كما أعرب المهندس عمر علي الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، عن امتنانه لإطلاق البرنامج، قائلاً: «يعمل برنامج شراكات نقل المعرفة - قطر على سد الفجوة بين الشركات والمؤسسات التعليمية لتعزيز بيئة تعاونية للابتكار والنمو. ويعد هذا برنامجًا آخر لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، والذي سيساهم بلا شك في الإثراء المتزايد لمنظومة البحث والابتكار في قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجلس قطر للبحوث قمة الويب مجلس قطر للبحوث والتطویر والابتکار المملکة المتحدة هذا البرنامج دولة قطر

إقرأ أيضاً:

الصحة: انطلاق البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة «أريزونا» بأمريكا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي المتخصص في حوكمة الصحة والابتكار، بالتعاون مع كلية ثاندر بيرد للإدارة الدولية بجامعة أريزونا، في الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي التدريب ضمن برتوكول التعاون الذي تم توقيعه في أبريل 2024 بين وزارة الصحة والسكان، والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، وأمانة الشئون الطبية برئاسة مجلس الوزراء، وتم الإعلان عن تفاصيله خلال فعاليات المنتدى الأول لحوكمة القطاع الصحي، الذي عقد بالقاهرة 27 يوليو الماضي.

وأشار الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، أن البرنامج التدريبي عقد بدعم من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، مؤكدا أن البرنامج التدريبي مصمم خصيصا ليتناسب مع احتياجات العاملين في القطاع الصحي المصري، لدعم مهارات حوكمة الخدمات الصحية، وكيفية تطبيقها بشكل يدعم المنظومة الصحية، ويعزز من قدراتها ويحسن كفاءتها في تقديم الخدمات الصحية.

وأضاف «الطيب» أن البرنامج يعقد على مدى 10 أيام، ويشمل محاضرات تدريبية مكثفة، وورش عمل تفاعلية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمؤسسات ومنشآت صحية متميزة، بالولايات المتحدة الأمريكية، ومصنفة دوليا في تطبيق حوكمة الخدمات الصحية.

وأكد «الطيب» أن المرشحين لحضور البرنامج التدريبي، خضعوا لإجراءات تحضيرية، واختبارات لاختيار أنسب العناصر، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة، مؤكدا حرص وزارة الصحة والسكان، على تمثيل مختلف القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات.

وأشار إلى مشاركة 5 ممثلين عن المديريات ووكلاء المديريات، وعدد من أعضاء إدارات الحوكمة والمراجعة الداخلية بديوان الوزارة، والمديريات في محافظات (البحيرة، والدقهلية، والمنوفية، وأسيوط، والإسكندرية، وكفر الشيخ، والفيوم) مع تمثيل متوازن لمختلف الفئات الطبية بينهم 13 طبيبا بشريا، و14 صيدلي، 4 أطباء أسنان ، و2 أخصائي علاج طبيعي، و2 أخصائي تمريض.

وتابع «الطيب» أن كلية ثاندربيرد للإدارة الدولية بجامعة ولاية أريزونا، تحتل المركز الأول في ماجستير إدارة الأعمال طبقا لتقييم كليات إدارة الأعمال، بصحيفة «وول ستريت جورنال»، ومجلة «تايمز»، كما تحتل المركز الأول في الابتكار والإبداع بالولايات المتحدة الأمريكية، والمركز الثاني عالميا في التأثير العالمي.
 

 

 

1000202107 1000202108 1000202109 (1) 1000202130 (1) 1000202132 (1)

مقالات مشابهة

  • تفاصيل البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة "أريزونا"
  • الصحة: انطلاق البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة «أريزونا» بأمريكا
  • الصحة: انطلاق برنامج تدريبي عن الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا بأمريكا
  • «الصحة»: انطلاق برنامج تدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا
  • الصحة: انطلاق البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية
  • برنامج Young Professionals يطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي
  • صندوق الوطن يطلق «فرسان القيم» لطلاب خمس جامعات
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج "موهبة" الإثرائي الأكاديمي
  • المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل
  • صندوق الوطن يطلق برنامج جسور النخبة