العرب القطرية:
2024-09-30@18:40:09 GMT

إكسبو الدوحة يحتفي باليوم الوطني الإيراني

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

إكسبو الدوحة يحتفي باليوم الوطني الإيراني

احتفى معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، في ساحة الاحتفالات بالمِنطقة الدولية للمعرض باليوم الوطني للجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحضور السيد محمد على الخورى الأمين العام للمعرض، وعدد من المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية بالدولة.
وكانت فعاليات اليوم الوطني الايرانى، قد بدأت بعزف النشيد الوطني لدولة قطر والنشيد الوطني للجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما استُهل الحفل بكلمات افتتاحية لممثلي الدولتين الذين أشادوا خلالها بنجاح معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة فى تحقيق الاهداف المرجوة ودعم الابتكار وتعزيز الاستدامة فى مجالات الزراعة والبيئة، كما أشاروا إلى نجاح المعرض فى تعزيز التبادل الثقافى بين الدول المشاركة، وكذلك سلطوا الضوء على العلاقة الراسخة بين البلدين الشقيقين.


وتضمن الاحتفال عددا من الأنشطة الثقافية والفنية التي تعبر عن الثقافة الإيرانية، وقام الحضور بافتتاح الجناح الايرانى فى المنطقة الدولية الذى يعرض أبرز المشغولات اليدوية التي تمثل الحياة في ايران، حيث يصطحب الجناح زواره من مختلف أنحاء العالم عبر رحلة يعرض فيها تاريخ البلاد القديم والتقاليد الثقافية الغنية والموارد الطبيعية، والإمكانات الاقتصادية وغيرها.
ويستقطب جناح إيران الزوار وخاصة محبي الفن والجمال والمشغولات الثقافية والحرف اليدوية المتقنة والرائعة.
ويهدف القائمون على الجناح الى أن يعرف كل الناس في العالم الثقافة الإيرانية والتاريخ الإيراني، ويضم الجناح المنتجات والصناعات الإيرانية وخاصة اليدوية منها، ومنها السجاد الإيراني الذي يحكي الإبداع والجمال في الرسومات والألوان ومهارات لا متناهية في فن الحياكة والنسيج والذي قد يستغرق سنوات لإنجاز كل قطعة منها، كما يضم الجناح قسما آخر للأشغال والحرف اليدوية وخاصة المصنوعة من النحاس والتي تقسم بدورها لعدة اعمال فنية، وكذلك تمتد فنون النقش والرسم اليدوي للوحات الفنية التي تحكي التراث والتاريخ وفن الزخرفة، ولا يكتمل الجناح الإيراني إلا بعرض أبرز الفواكه والخضراوات الإيرانية المميزة.
الجدير بالذكر أن الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو الدوحة بمثابة أوقات للاحتفاء بكل من المشاركين الدوليين الذين يزيد عددهم على 80 مشاركا، حيث يسلط الضوء على ثقافاتهم، وإنجازاتهم، وتعرض أجنحتهم وبرامجهم، ويضم كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم في ساحة احتفالات اليوم الوطني، تليها خطابات وعروض ثقافية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة اليوم الوطني الإيراني

إقرأ أيضاً:

"سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء

تحت رعاية جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية، ينطلق مهرجان ”سكة الحرفيين“ في سوق الحرفيين بالأحساء، خلال الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر 2024.
ويهدف المهرجان إلى إحياء الحرف التقليدية، ودعم الحرفيين المحليين، وتعزيز مكانة السوق كمركز ثقافي واقتصادي حيوي.
أخبار متعلقة البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقيةتعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يهدف المهرجان إلى إحياء الحرف التقليدية ودعم الحرفيين المحليين - اليوم يهدف المهرجان إلى إحياء الحرف التقليدية ودعم الحرفيين المحليين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تخصصات ومنتجات متنوعةويشهد المهرجان مشاركة واسعة من الحرفيين من مختلف التخصصات، لعرض منتجاتهم اليدوية، التي تعكس غنى التراث المحلي ومهارة الصنع. وتتيح هذه الفعالية للحرفيين فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والأفكار، والتواصل مع الجمهور والسياح، مما يسهم في تطوير مهاراتهم وزيادة تقدير المجتمع للفنون اليدوية.
وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود جمعية الآثار والتراث للحفاظ على التراث الوطني، ودعم الحرفيين، وتشجيع الإبداع والابتكار، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. وتسعى الجمعية من خلال هذا المهرجان إلى تسليط الضوء على أهمية الحرف التقليدية في تعزيز الهوية الثقافية، وتحقيق التنمية المستدامة.
وأكدت الجمعية على دورها كبيت خبرة متخصص في تقديم الأفكار والمبادرات التي تسهم في الحفاظ على التراث وتطويره، بما يتماشى مع متطلبات العصر وتطلعات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • احتفالا باليوم الوطني.. موعد حفل كاظم الساهر في الإمارات
  • برلماني: الحوار الوطني منصة هامة لمناقشة القضايا التي تخص الأمن
  • "سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء
  • مجمع القاعية التعليمي يحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94
  • الأمير سعود بن نهار يطلع على رزنامة احتفال تعليم الطائف باليوم الوطني
  • أمير منطقة القصيم يرعى احتفال جامعة القصيم باليوم الوطني الـ94
  • ملتقى اليمنيين في بلجيكا يحتفي بالعيد الوطني لثورة 26 سبتمبر وثورة 14 أكتوبر
  • مدارس “تعليم الرياض”.. تواصل فعالياتها المتنوعة احتفاء باليوم الوطني
  • مقتل الرجل الثاني بالحرس الثوري الإيراني في الغارة التي استهدفت نصرالله
  • “مبادرون التطوعي” يحتفل باليوم الوطني الـ 94