وكالة سوا الإخبارية:
2024-10-03@19:51:11 GMT

خارجية قطر تدين مجزرة غزة

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

أدانت دولة قطر مساء اليوم الخميس 29 فبراير 2024 ، "المجزرة الشنيعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق مدنيين عزّل كانوا ينتظرون وصول مساعدات إنسانية في غزة ، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والمصابين".

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، أن "استمرار جرائم الاحتلال الوحشية، في إطار حربه الغاشمة على قطاع غزة، تثبت يوما بعد يوم الحاجة الملحة إلى تحرك دولي عاجل لإنهاء هذا العدوان غير المسبوق في التاريخ القريب فورا، تمهيدا لمعالجة الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع، التي باتت تنذر بمجاعة حقيقية في شمال غزة جراء الحصار والقصف والتخاذل".

وشددت على ضرورة أن "يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته الأخلاقية والقانونية لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بالامتثال للقانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي، فضلا عن توفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق من السياسات الإسرائيلية الممنهجة لقتله ومحاصرته وتجويعه وتهجيره قسرا".

وحذرت "الخارجية القطرية" من أن "استهتار الاحتلال الإسرائيلي بالدم الفلسطيني، ومحاولاته المتكررة لفرض سياسة الأمر الواقع، ونزع الحقوق الفلسطينية التي كفلها القانون الدولي، ستقوض في نهاية المطاف الجهود الدولية الرامية إلى تنفيذ حل الدولتين، وتمهد بالتالي لاتساع دائرة العنف في المنطقة وتهديد السلم والأمن الدوليين".

وجددت التأكيد على "موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أمير قطر يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة.. ماذا عن جهود الوساطة؟

دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأربعاء، المجتمع الدولي للتحرك لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان وغزة، مشيرا إلى أن بلاده ستواصل جهود الوساطة لإنهاء الحرب على القطاع الفلسطيني المحاصر.

وقال أمير قطر في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في العاصمة القطرية الدوحة، إن "العدوان يضع المنطقة على حافة الهاوية وخطر توسيع العنف فيها"، لافتا إلى أن الدوحة حذرت من التصعيد في لبنان منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

وأضاف أن على "المجتمع الدولي إلزام إسرائيل لوقف عدوانها الغاشم على غزة ولبنان"، مؤكدا أن بلاده تدعم أي جهود لخفض التصعيد والحفاظ على استقرار المنطقة.


وحول دور قطر كوسيط في المفاوضات بين الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، شدد الشيخ تميم على استمرار جهود بلاده لوقف الحرب على غزة وإطلاق رغم "تعقيدات" استمرار العدوان الإسرائيلي.

وشدد على أن "حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة هو مفتاح الحل السلام الدائم والمستدام وأي حلول للالتفاف عليه مصيرها الفشل"، حسب تعبيره.

وحول زيارة بزشكيان الأولى إلى قطر منذ توليه منصبه في حزيران /يونيو الماضي، قال أمير قطر إن زيارة الرئيس الإيراني تأتي في "إطار استمرار التحاور بين البلدين، ونوقش خلالها مجالات التعاون لاسيما التجارية والاقتصادية".

وأضاف "تناولنا الظروف والدقيقة التي تمر بها منطقنا والمتمثلة في العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية، وعدوانها الآخر على لبنان".

وتأتي زيارة الرئيس الإيراني بعد شن طهران هجوما صاروخيا واسعا على مواقع مختلفة من  دولة الاحتلال الإسرائيلي، ما دفع الأخيرة للتعهد بالرد بقوة.


وقال بزشكيان خلال المؤتمر الصحفي، إن "أمن المنطقة هو أمن المسلمين جميعا ونحن لا نتطلع للحرب ولكن نتطلع للسلام والهدوء"، مشيرا إلى أن بلاده سترد "بشكل أقوى وأشد إذا قامت إسرائيل بالرد علينا".

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 1057 شخصا، وإصابة 2950 آخرين بجروح مختلفة.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية.

كما اشتبك حزب الله مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد إعلان الأخير توغله بريا في جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل 8 جنود إسرائيليين، حسب اعتراف الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • دولة الكويت تدعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإيقاف اعتداءات الاحتلال “السافرة” على لبنان
  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • الرئيس الفلسطيني: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي بغزة
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • أمير قطر يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة.. ماذا عن جهود الوساطة؟
  • عبد السلام: ردع الاحتلال الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • خارجية الدبيبة تدين الاعتداء على مقر اقامة سفير دولة الإمارات العربيه بالخرطوم