بوابة الفجر:
2024-10-02@03:21:35 GMT

اختبار الدم تكشف نوبة قلبية وشيكة

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

يمكن أن يكون من الصعب تحفيز النفس على اتخاذ تدابير وقائية ضد الأزمة القلبية، إذا كان الشخص لا يعرف ما إذا كان معرضًا لخطر الإصابة بها أم لا. وفقا لبحث جديد، يمكن الآن لاختبار الدم القياسي أن يوفر هذه المعلومات.

فبحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Nature Cardiovascular Research، بدأ بروفيسور يوهان سوندستروم وزملاؤه في جامعة أوبسالا السويدية، بالوصول إلى عينات الدم المخزنة بالبرودة، والتي تم سحبها مؤخرًا من 169.

053 شخصًا في ست مجموعات سكانية أوروبية مختلفة.


أزمة بعد 6 أشهر

ولم يتعرض أي من هؤلاء الأشخاص من قبل لأزمة قلبية. ولكن في غضون ستة أشهر، أصيب 420 منهم بأزمات قلبية. قام العلماء بتحليل عينات الدم الخاصة بهؤلاء الأفراد قبل الإصابة بالأزمة القلبية، إلى جانب عينات من 1598 شخصًا سليمًا (من 169053 شخصًا أصليًا)، تم فحصها لتوفير تمثيل متساوٍ للمجموعات الست.
 

مؤشر موثوق

تم اكتشاف أنه في دم الأفراد الذين سيصابون قريبًا بنوبة قلبية، كانت هناك مستويات أعلى من 48 بروتينًا و43 مستقلبًا. وبالتالي، تبين أن الوجود المرتفع لهذه الجزيئات - عندما يقترن بعوامل مثل العمر والجنس وضغط الدم الانقباضي - يعد مؤشرا موثوقا على نوبة قلبية وشيكة.
تناول الأدوية والتوقف عن التدخين

وفي حين أن تحليل عينة الدم التقليدي يمكن أن يحذر من احتمال إصابة الشخص بنوبة قلبية في نهاية المطاف، فإن تحليل البروتينات والمستقلبات يحذر من احتمال حدوث نوبة قلبية قريبًا. كما يمكن الحصول على المعلومات من اختبارات الدم القياسية التي يتم إجراؤها بشكل روتيني.

وقال بروفيسور سوندستروم إن "العينات، التي تم أخذها بالفعل في مجال الرعاية الصحية، تكفي حاليًا للتنبؤ بالمخاطر"، معربًا عن أمله في "أن تؤدي نتائج الدراسة إلى زيادة الدوافع لدى المرضى لتناول أدويتهم الوقائية أو التوقف عن التدخين، على سبيل المثال".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اختبارات الدم أزمة قلبية أزمة قلبية حادة ازمة قلبية مفاجئة

إقرأ أيضاً:

نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله

تعتبر النوبات القلبية من الحالات الصحية الخطيرة، التي تهدد حياة الفرد، وهي تحدث نتيجة انسداد في أحد الشرايين التاجية، بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، بحسب ما ذكره الموقع الطبي health line، ويمكن الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، بإضافة خضار شائع إلى نظامك الغذائي يحمي من أمراض القلب.. فما هو؟

حماية صحة القلب 

تعتبر الفاصوليا الخضراء من الخضروات المفيدة لصحة القلب، كما أشار الموقع الطبي هيلث لاين، بفضل احتوائها على الفيتامينات والألياف والمعادن، التي تمنع تراكم اللويحات الضارة على الجدران الداخلية لشرايين القلب.

وتحتوي الفاصوليا الخضراء كذلك، على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والالتهاب، التي تُعرف بدورها الكبير في حماية صحة القلب، من خلال منع تكوين جلطات الدم، وحماية جدران الأوعية الدموية.

الوقاية من النوبات القلبية 

من جهته، أكد الدكتور محمد عصام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه ينبغي اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة من النوبات القلبية، بجانب تعديل النظام الغذائي، كالتالي:

ضرورة التوقف عن التدخين، والبعد عن أماكن انبعاث الأدخنة الضارة. يجب السيطرة على عوامل القلق والتوتر، لأنها من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى أمراض القلب.

ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة. الحصول على قسط كافٍ من النوم، بما لا يقل عن 6 ساعات يوميا. السيطرة على ارتفاع مستوى السكر وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • 3 علامات غير شائعة تدل على اقتراب حدوث نوبة القلب.. احذرها
  • اشرب كوبا واحدا فقط من القهوة يوميا لتحمي نفسك من هذا المرض
  • كيفية التحقق من صحة القلب
  • لماذا يجب عليك إجراء اختبار الكولسترول الخاص بك؟
  • كيفية استخدام الدم لتحديد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • بالفيديو.. أستاذ جراحة: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها
  • خبير: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها تماما
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك