المناطق_واس

اختتمت اليوم فعاليات منتدى الرياض للعمل التطوعي الأول الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز عضو جمعية لزم، وبتنظيم من المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وجمعية لزم لتطوير العمل التطوعي، بالتعاون مع إمارة منطقة الرياض، وشارك فيه نخبة من القادة والمانحين والعاملين والباحثين في مجال العمل التطوعي من 23 منظمة.

وصدر عن المنتدى في ختام جلساته التي استمرت يومين عدة توصيات لتعزيز الجهود التطوعية في عدة مجالات، الأول الشراكات (تطور العلاقات التنموية بين جمعيات العمل التطوعي والمنظمات ذات علاقة وتأسيس مجلس مشترك)، وذلك لتعزيز الشراكات المفتوحة والواضحة والفعالة من خلال تبادل المعلومات والتقييم الدقيق لاحتياجات المنظمات التطوعية، وتحديد التدخلات المناسبة لتوقع مستقبل العمل التطوعي والتوجهات المتغيرة وترتيبها حسب الأولوية، والاستعداد والاستجابة لها بشكل أفضل، واعتماد نهج موجه نحو النتائج لضمان كفاءة التنفيذ.

أخبار قد تهمك الأمير فيصل بن بندر يرعى حفل افتتاح منتدى الرياض للعمل التطوعي 2024 28 فبراير 2024 - 11:02 مساءً

وفي المجال الثاني تحليل تحديات المنظمات التطوعية المتخصصة (تطوير مجال المنظمات)، تفعيل المنظمات التطوعية المتخصصة للمشاركة في رسم أبعاد العمل التطوعي وتمكينه وفق كافة الاحتياجات لتلبية حاجة القطاع غير الربحي بالكفاءات التطوعية المتخصصة والدعوة إلى بناء نماذج مرنة لإدارة المنظمات التطوعية، وعرض موسع لبيانات التطوع وتحليلها ونشرها لتلبية الاحتياجات التنموية والدعوة إلى اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن إستراتيجيات العمل التطوعي.

وفي المجال الثالث بناء الفرص الحديثة (العمل الاستباقي – الاعتماد على التصميم التقني): لبناء قدرات الجهات الفاعلة المحلية وتمكينها من التطور السريع والاستفادة من تجربة الخبراء للتطوع المرن من خلال تعزيز تصميم تقنيات تساعد المنظمات على قدرتها بالاتصال المباشر مع الخبراء المتطوعين، وفي المجال الرابع مؤسسة التطوع الجماعي وتنظيمه (العناية بالجهود التطوعية الجماعية المفتوحة) بتفعيل النهج الترابطي بين الفرق التطوعية والمؤسسات المتخصصة بالتطوع سواء جمعيات أو مؤسسات تعليمية)؛ وذلك لتعزيز التكامل والاستفادة من التجارب التطوعية الأكثر إلهامًا وخصوصًا الأندية الطلابية بمؤسسات التعليمية.

وجاءت هذه التوصيات من خلال جلسات المنتدى الستة مستقبل العمل التطوعي والتطوع في منظومة الرياضة، إستراتيجية الرياض للعمل التطوعي، التجارب الناجحة للعمل التطوعي، تطوير فرص العمل التطوعي والتشجيع على الابتكار التطوعي، منظمات العمل التطوعي وتحديات المستقبل، كما استعرضت جمعية لزم دراسة حول الحالة الثقافية للعمل التطوعي بمنطقة الرياض بالإضافة لتجربة الأندية التطوعية بجامعة الفيصل. وأوضح المشرف العام، مساعد رئيس مجلس إدارة جمعية لزم لتطوير العمل التطوعي وسيم بن خليل العلي أن الجلسات الحوارية لمنتدى الرياض للعمل التطوعي في يومه الأخير ناقشت بُعد العمل التطوعي بالمنطقة، وآلية تطوير نموذج التطوعي وفق معايير منتظمة.

وفي الختام تم تكريم المشاركين بالجلسات الحوارية في المنتدى والتقطت الصور التذكارية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: منتدى الرياض للعمل التطوعي العمل التطوعی

إقرأ أيضاً:

مجلس إدارة عمال مصر يختار الجمل لتسيير أعماله لحين عقد جمعية عمومية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مجلس ادارة الاتحاد  العام لنقابات عمال مصر، إنه اختار وبالإجماع عبدالمنعم الجمل نائب رئيس اتحاد العمال ورئيس النقابة العامة للبناء والأخشاب، لتسيير أعمال الاتحاد، باعتباره أكبر الأعضاء سننا، وذلك لحين عقد جمعية عمومية قريباً، لانتخاب رئيس اتحاد عمال مصر لاستكمال الدورة النقابية 
جاء ذلك خلال الاجتماع الطاري الذي عقد مساء يوم الأحد لحسم موقف مجلس الادارة مما اشيع منذ أيام عن رغبة عودة حسن شحاته وزير آلعمل السابق لرئاسة اتحاد العمال، استكمالا لدورته النقابيه ٢٠٢٢-٢٠٢٦ والذي انتخب فيها لرئاسة اتحاد العمال 
ؤاكد في بيانه علي دعم القواعد العمالية له لإدارة شئونه، ورافضا عودة حسن شحاتة لرئاسة الاتحاد ومنتظرا رد الفتوي والتشريع.

وجاء نص بيان الاتحاد كالتالي: 
نظرا لما اثير خلال الفترة الأخيرة  حول ادعاء السيد حسن شحاته بأحقيته للعودة الى رئاسة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بعد تكليف الزميل محمد جبران رئيس الاتحاد العام بحقيبة وزارة العمل وترويج الوزير السابق حسن شحاته انه يحمل فتوى قانونية من وزارة العمل بذلك.

فإننا نؤكد على الآتي: 
لقد قام الاتحاد العام بمخاطبة وزارة العمل بمذكرة قانونية تفيد عدم احقيته في ذلك وطلب من الوزارة موافاتها بما يفيد ان كانت قد اصدرت اي فتاوى بصدد هذا 
الموضوع.

وقد افادت وزارة العمل فى خطابها بانها لم تصدر اي فتاوى قطعيا خاصة بهذا الشأن، وان الوزارة ستقوم بمخاطبة الجمعية العمومية للفتوى والتشريع لطلب الراي.

وفي المقابل عقد أعضاء مجلس ادارة الاتحاد العام  اجتماعا طارئا مساء اليوم الاحد الموافق 7/ 7/ 2024 وقرر الاتحاد ما يلي: 
أولا: 
تفويض عبد المنعم الجمل نائب رئيس الاتحاد العام بتسير اعمال الاتحاد العام لحين ورود فتوى الجمعية العمومية للفتوى والتشريع للجهة الادارية بهذا الشأن.

ثانيا: 
الدعوة لجمعية عمومية للاتحاد العام فور ورود الفتوى لأنتخاب رئيس للاتحاد العام لنقابات2026-2022 .
عمال مصر لاستكمال الدورة النقابية الحالية. ويتوجه الاتحاد العام بالشكر والاشادة بالمواقف الايجابية والداعمة من القواعد النقابية العمالية لموقفها الثابت والداعم لمجلس الادارة و حقه في ادارة شئونه واعلاء قيمة القانون واستقلالية الحركة النقابية وحق التنظيم.

IMG-20240707-WA0009 IMG-20240707-WA0008

مقالات مشابهة

  • تعطل الحياة في قيصري.. السوريين لا يذهبون للعمل والمصانع تتوقف
  • لتحقيق أعلى المعايير.. أمانة الرياض تواصل أعمال صيانة طريق الدائري الغربي
  • مجلس إدارة عمال مصر يختار الجمل لتسيير أعماله لحين عقد جمعية عمومية
  • 1.3 مليون خريطة مصححة..الحماد: المنظومة العقارية السعودية يحتذى بها عالميا
  • كشافة المملكة يبهرون العالم
  • انطلاق أعمال الحفر في أبراج جديدة بالرياض .. فيديو
  • "طويق" توقع اتفاقيات لتدريب وتوظيف 150 مستفيدًا من الضمان في الشرقية
  • الرياض تستحوذ على 46٪ من سوق العمل السعودي نهاية الربع الأول من العام 2024
  • “الجنبية” بموروثها الشعبي الأصيل تستهوي زوار الخيمة النجرانية
  • الدكتور عبدالله الربيعة يدشّن في مدينتي الريحانية وغازي عنتاب بتركيا البرنامج التطوعي لتوزيع السلال الغذائية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا