أكد مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، فيليب لازاريني، مساء اليوم الخميس 29 فبراير 2024 ، أنّ من غير الواقعي الاعتقاد بأنّه يمكننا الاستغناء عن الوكالة في غزة لأنّ أنشطتها متعدّدة ومهمّة.

وردا على الدعوات لتفكيك المنظمة، قال لازاريني أمام عدد من الصحافيين في مقرّ الوكالة في القدس المحتلة "سيكون من قصر النظر بعض الشيء الاعتقاد بأنّ الأونروا يمكنها فقط من الناحية الفنية نقل جميع أنشطتها إلى وكالات الأمم المتحدة الأخرى أو إلى منظمات غير حكومية".

وأضاف أنّ "الأونروا تقدِّم خدمات مشابهة لتلك التي تقدّمها حكومة لإحدى المجموعات الأكثر حرمانا في المنطقة، وهم اللاجئون الفلسطينيون".

وشدّد بشكل خاص على الرعاية الصحية والتعليم اللذين تقدّمهما الوكالة. وقال "باستثناء دولة إدارية ووظيفية، لا يمكن لأحد توفير التعليم على جميع المستويات، بهذا الحجم"، كما تفعل الأونروا التي تدير مدارس تضمّ حوالي 300 ألف طفل في قطاع غزة.

وقال "نحن المنظمة الأكثر رسوخا" في غزة، مضيفا "نوفّر منصّة لوجستية كاملة لبقية المجتمع الإنساني".

وأكّد أنّه "إذا غادرت الأونروا غزة اليوم، في ذروة الأزمة... فإنّ ذلك سيُضعف قدرتنا الجماعية على الاستجابة لاحتياجات إنسانية غير مسبوقة".

وتوظّف الوكالة الأممية التي أُنشئت في العام 1949، حوالي 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية المحتلّة (من بينهم 13 ألف شخص في قطاع غزة) ولبنان والأردن وسورية، حيث تقدّم الدعم لحوالي مليوني شخص.

وتعرّضت لانتقادات منذ أن اتهمت إسرائيل 12 موظفا في الوكالة بالتورّط في هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ورغم أنّ "إسرائيل لم تقدم حتّى الآن أيّ دليل للأونروا" بشأن اتهاماتها، وفق الأمم المتحدة، إلّا أنّ بعض الدول أعلنت تعليق تمويل الوكالة. وفُتح تحقيق داخلي، فيما أُسند تحقيق آخر إلى مجموعة مستقلّة لتقييم الوكالة و"حيادها".

وأعرب لازاريني عن أسفه لأنّ هذه الاتهامات "تثير القلق بين موظّفينا... وتولّد قدرًا معيّنًا من التوتر" في القدس والضفة الغربية المحتلّتين، مشيرا إلى حوادث وقعت بين فريق الوكالة و"المستوطنين أو المتظاهرين".

وبعد تأكيده مؤخرا أنّ الأونروا وصلت إلى "نقطة الانهيار"، من المقرّر أن يتحدّث لازاريني أمام الجمعية العامّة للأمم المتحدة يوم الإثنين.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

المنظمات الأهلية الفلسطينية: تصنيف الأونروا إرهابية سيخلف تداعيات خطيرة (فيديو)

قال أمجد الشوا، مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إن اعتبار الكنيست الإسرائيلي منظمة الأونروا إرهابية أمر سيكون له تداعيات وتأثيرات خطيرة على عمل الوكالة.

الطبيب اليهودي الأمريكي بيرلموتر: لم أشاهد في حياتي أطفالا مقطعين ومصابين كما في غزة الاحتلال ينفذ أكبر عملية برية منذ اندلاع العدوان على غزة (فيديو) الأونروا فتحت مقارها مراكز لإيواء النازحين الفلسطينيين

وأضاف "الشوا" في تصريحات لـ "القاهرة الإخبارية"، أن الأونروا فتحت مقارها مراكز لإيواء النازحين الفلسطينيين، وتقدم دورًا أساسيًا في قطاع غزة، وأنها العمود الفقري لتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني في القطاع.

وأكد مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أن اعتبار الكنيست منظمة أونروا إرهابية له تداعيات وتأثيرات خطيرة على عمل الوكالة، لافتًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي رفض التعامل مع قضية اللاجئين الفلسطينيين التي تعد ملفًا أساسيًا في المفاوضات الفلسطينية.

الأونروا منظمة إرهابية

وصادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلية، أمس الاثنين، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون يقضي بتصنيف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) "منظمة إرهابية"، وذلك بتأييد 50 عضو كنيست واعتراض 10، وفقًا لما ذكرته "وفا".

وفي 29 مايو الماضي، صادق "الكنيست" بقراءة تمهيدية على مشروع القانون الذي بادرت إليه عضو الكنيست عن حزب "إسرائيل بيتنا" يوليا ميلينوفسكي، إذ يصنف الأونروا "منظمة إرهابية" ويلغي الحصانة والامتيازات الممنوحة لها.

ودانت وزارة الخارجية الفلسطينية الاثنين قرار الكنيست الاسرائيلي تصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" كمنظمة "إرهابية".

وأكدت الخارجية الفلسطينية في بيان رسمي أن هذا القرار ينم عن عداء مبيت لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم الأصيل في العودة، وفقا لقرارات الأمم المتحدة، ومخالفة لقرار مجلس الأمن رقم 2730 الذي اعتمد بتاريخ الـ 24 مايو 2024 والذي يلزم الدول احترام وحماية مؤسسات الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني وهو ما ينطبق على الأونروا بمؤسساتها وعامليها.

وأضاف البيان أن "هذا القرار يأتي في إطار حملة التحريض الممنهجة التي تمارسها إسرائيل والتي برزت بشكل واضح خلال حرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، سواء بالتصريحات العلنية أو باستهداف "الأونروا" ومسؤوليها ومقراتها ومؤسساتها وإمكانياتها وكوادرها، كما حدث بالأمس باستهداف قافلة مساعدات أممية كانت متجهة إلى قطاع غزة".

وشددت الوزارة على أنها ستواصل جهودها السياسية والدبلوماسية والقانونية لضمان تنفيذ ولاية الأونروا بأكبر قدر من الفعالية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما في ذلك القرارات 194 و302  وجميع القرارات الأخرى.

ودعت الوزارة إلى تكثيف الجهود الدولية الهادفة للحفاظ على ولاية الأونروا وضمان استمراريتها حتى يتم إعمال حقوق لاجئي فلسطين وإيجاد حل عادل، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وخاصة القرار 194 وحق العودة للاجئين الى ديارهم التي شردوا منها.

واشارت الوزارة إلى قرار محكمة العدل الدولية وفتواه القانونية التي أكدت على أنه لا سيادة لإسرائيل على الأرض الفلسطينية بما فيها القدس، وهي جزء من مناطق عمليات الاونروا.

وطالبت الخارجية المجتمع الدولي للانضمام إلى الموقف الفلسطيني الرافض لقرار الكنيست باعتباره أداة اضافية" لترسيخ الاحتلال" والاضطهاد ضد الشعب الفلسطيني، كما تطالب أيضا بمقاطعة وفرض عقوبات على كل من صوت لصالح قرارهم الجائر.

هذا وصادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي في قراءة أولى على مشروع قانون يقضي بتصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" "كمنظمة إرهابية"، وذلك بتأييد 50 واعتراض 10.

ويقضي مشروع القانون بأن يسري "قانون محاربة الإرهاب" على وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، وأن توقف كافة الاتصالات والعلاقات بين إسرائيل ومواطنيها وبين الأونروا، ويتم إغلاق مكاتب الوكالة في إسرائيل، كما ستسري على الوكالة الأممية بنود قانون العقوبات التي تسري على "المنظمات الإرهابية".

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية فقد تمت المصادقة أيضا على مشروع قانون يحظر عمل الأونروا في الأراضي الإسرائيلية بما في ذلك القدس الشرقية، وحظر أنشطتها فيها.

أُسست وكالة "الأونروا" عام 1949 بقرار من الأمم المتحدة، وتم تفويضها تقديم المساعدة والحماية للاجئين بمناطق عملياتها الخمس: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعترف: "الأونروا" ليست منظمة إرهابية
  • أميركا: الأونروا ليست منظمة إرهابية
  • عالم المتفرجين الواقعي والعالم الخيالي
  • الناطق باسم الأونروا: وصم الوكالة بالإرهاب محاولة إسرائيلية لإفقادها الشرعية
  • الأونروا لـعربي21: قرار الكنيست جزء من حملة أوسع لتفكيك الوكالة
  • الناطق باسم الأونروا: قرار الكنيست وصم الوكالة بالإرهاب محاولة لإفقادها الشرعية
  • زيارة نتنياهو إلى واشنطن.. تناقض واضح وازدواجية فجة في المعايير (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل فقدت الرشد في التعامل مع منظمات الأمم المتحدة
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: تصنيف الأونروا إرهابية سيخلف تداعيات خطيرة (فيديو)
  • الخارجية الفلسطينية تدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف أونروا منظمة "إرهـابية"