أعلن الدكتور مصطفي فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية ورئيس الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والارشادية لصغار المربين والفلاحين بدء تنفيذ قافلة بيطرية مجانية لمحافظة بني سويف لعلاج مواشي صغار المربين والمزارعين بقري محافظة بني سويف في الفترة من 22 يوليو -27 يوليو 2023 لحماية الثروة الحيوانية بالمحافظة من مخاطر الأمراض الوبائية وتقديم خدمات متميزة لمربي الماشية.

أخبار متعلقة

تحصين 20 ألف راس ماشية حتى الآن فى الوادي الجديد

«بيطرى الأقصر»: تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع

دون أضرار بشرية.. إخماد حريق بمنزل وحظيرة ماشية في المنيا

وقال «فاضل»، إن هذه القافلة تأتي في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين، وتقديم خدمات متميزة للمربين والمزارع للنهوض بهذه القطاعات الحيوية.

وأضاف مدير معهد التناسليات الحيوانية إن هذه القوافل تأتي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبالتنسيق مع الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية لمواصلة حملات حماية الثروة الحيوانية من مخاطر الامراض الوبائية الحيوانية، مشيرا إلى أن أهم الخدمات التي تقدمها القوافل البيطرية تقدم القافلة الفحص التناسلي وتشخيص العشار بالموجات فوق الصوتية وعلاج امراض العجول الصغيره وأمراض الضرع.

وأوضح «فاضل»، إن هذه القوافل تقام بالتنسيق بين معهد التناسليات ومديرية الطب البيطرى في محافظة بني سويف وصندوق التأمين على الماشية ومعاهد الثروة الحيوانية بمركز البحوث الزراعية مشيرا إلى أن القافلة البيطرية في المحافظة تقوم بفحص وعلاج حيوانات الماشية لدي صغار المربين والفلاحين بقري محافظة بني سويف، كما تقوم ايضا بتجريع وًرش جميع الحيوانات للقضاء على الطفيليات الداخلية والخارجية مما يحافظ على صحة الحيوان.

وأشار مدير معهد التناسليات الحيوانية إلى إنه يشارك في القافلة الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعاهد بحوث الصحة الحيوانيه والامصال واللقاحات البيطرية وصندوق التأمين على الثروة الحيوانيه.

وأكد «فاضل»، أن هذة القافلة سوف تقام في عدة قري بمحافظة بني سويف وهي كالاتي يوم السبت ٢٢ يوليو في مركز الواسطي قرية ميدوم الأحد ٢٣ يوليو مركز اهناسيا قرية بندر اهناسيا الاثنين ٢٤ يوليو مركز ناصر قرية دالاص الثلاثاء ٢٥ يوليو مركز ببا قرية كفر منصور الأربعاء ٢٦ يوليو مركز بني سويف قرية ابشنا الخميس ٢٦ يوليو مركز بني سويف قرية اهناسيا الخضراء.

صحة الحيوان. معهد التناسليات الحيوانية الحملة القومية للقوافل البيطرية حياة كريمة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين صحة الحيوان معهد التناسليات الحيوانية حياة كريمة زي النهاردة یولیو مرکز بنی سویف

إقرأ أيضاً:

نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها

تتطلب الوقاية من الجمرة الخبيثة اتباع نهج متعدد الأوجه يشمل الأفراد والمجتمعات على السواء، وأحد الجوانب الحاسمة هو التطعيم، وخاصة بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر كبير للتعرض مثل الأطباء البيطريين ومربي الماشية والعاملين في المختبرات، كما يوفر لقاح الجمرة الخبيثة حماية فعالة ضد المرض وهو إجراء وقائي أساسي.

وهناك استراتيجية رئيسية أخرى تتمثل في تجنب الاتصال بالمنتجات الحيوانية التي يحتمل أن تكون ملوثة. 

ويشمل ذلك الامتناع عن التعامل مع أو استهلاك اللحوم أو الصوف أو الجلود من الحيوانات المشتبه في موتها بسبب الجمرة الخبيثة. 

يعد الفحص والمعالجة المناسبة للمنتجات الحيوانية أمرًا بالغ الأهمية للتأكد من خلوها من التلوث، ومن المهم أيضًا استخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة عند التعامل مع الحيوانات أو المواد التي قد تكون ملوثة بجراثيم الجمرة الخبيثة. 

ويشمل ذلك ارتداء القفازات والأقنعة وغيرها من أدوات الحماية لمنع ملامسة الجلد واستنشاق الجراثيم.

وينبغي للمجتمعات المحلية أن تنفذ تدابير صارمة للرقابة البيئية، مثل تطعيم الماشية، والتخلص السليم من الجثث، والتطهير المنتظم لمرافق الماشية. 

ويعد الاكتشاف المبكر من خلال أنظمة المراقبة أمرًا حيويًا لتحديد حالات تفشي الجمرة الخبيثة على الفور وبدء تدابير المكافحة.

يلعب التعليم والتوعية دورًا مهمًا في جهود الوقاية، ويمكن لحملات التثقيف العام أن ترفع مستوى الوعي حول علامات وأعراض الجمرة الخبيثة، وممارسات التعامل الآمن مع المنتجات الحيوانية، وأهمية التماس الرعاية الطبية في حالة الاشتباه في التعرض. 

ومن خلال الجمع بين هذه الاستراتيجيات، يمكن للأفراد والمجتمعات الحد بشكل فعال من خطر الإصابة بالجمرة الخبيثة والتخفيف من تأثيرها المحتمل على الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • الكشف على ١٨٢٥ مواطن خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • إصابة 19 شخصا فى انقلاب سيارة ربع نقل بمدخل قرية أبو صير ببني سويف
  • «تخصصات مختلفة».. خريطة 8 قوافل طبية مجانية في الإسكندرية خلال شهر يوليو
  • حياة كريمة تطلق قافلة طبية مجانية اليوم في الشرقية
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»
  • تحرير 18 محضر مخالفات في حملة نفذتها لجنة لحماية المستهلك ببني سويف
  • تحرير 18 محضر مخالفات متنوعة في حملة لحماية المستهلك ببني سويف
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • قافلة طبية مجانية شاملة بمدرسة الشهيد الرائد محمد محمود البهنساوي بالعريش