قامت الهيئة العامة للشؤون الإٍسلامية والأوقاف بتطوير عدد من خدماتها الذكية، بما يتواءم مع “دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0″ الذي أطلقته حكومة الإمارات، ضمن مبادراتها في تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية الهيئة العامة للشؤون الإٍسلامية والأوقاف 2023-2026 ضمن خططها التطويرية المتوائمة مع استراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية 2021- 2025 لرفع تنافسية الدولة في تقديم الخدمات الحكومية وتحقيق رؤيتها بأن تكون أفضل حكومة في العالم في الخدمات الحكومية، والتي تهدف من خلالها إلى رفع مؤشرات الثقة والكفاءة، وتوفير 100% خدمات رقمية.

وأكد الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإٍسلامية والأوقاف بالندب حرص الهيئة على ترجمة رؤية ونهج الدولة واستراتيجيتها في تصميم الخدمات الحكومية بطرق إبداعية مبتكرة، ومواكبة الحداثة والنهضة التنموية والحضارية، بما يحقق جودة الحياة ورفاهية المجتمع، خاصة في المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن هناك تحديثاً متواصلاً لخدمات الهيئة الرقمية والذكية، وتبني أساليب مرنة، تواكب متغيرات العصر وتساهم في ارتقاء وتطوير خدمات تلبي احتياجات المجتمع.

من جانبه، قال محمد سعيد النيادي، مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإٍسلامية والأوقاف ” إن الهيئة حرصت على تعزيز توجهات الدولة من خلال تطبيق دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0 الذي يشكل نقلة نوعية تسعى لترسيخ فكر تصميم وإدارة منتجات خدمية رقمية تهدف لاستدامة عمليات التطوير بدلاً من إدارة المشاريع، وتقديم خدمات استباقية للمتعاملين يتم توفيرها قبل طلبها، والتي يتم تطويرها بناءً على التصميم التشاركي مع المتعاملين وحصر احتياجاتهم ومتطلباتهم، والتركيز على تسهيل الوصول إلى الخدمة وإتاحتها عبر القنوات الحديثة والتي يفضلها المتعاملون بشكل دائم في حياتهم اليومية”.

وبناء على ميثاق الخدمات الحكومية للعمل، تم تطوير 3 خدمات ذات أولوية للمتعاملين وفق منهجية “دليل الخدمات 2.0”، وذلك لتعزيز المزايا المقدمة للمتعاملين على أن تكون ذات قيمة مضافة تمكن المتعامل من استكمال معاملاته بسهولة ويسر وسرعة، منها خدمة “تعليم القرآن الكريم” وتهدف لتقليل الوقت المستغرق لإنجاز الخدمة، وخدمة “استدامة رعاية وتمويل المساجد”، و كذلك إلى تقليل الوقت المستغرق لتنفيذ الخدمة من 15 يوماً لـ4 أيام، وخدمة “تصريح حج” لتقليل الوقت المستغرق لإنجاز الخدمة من 60 يوماً إلى 30 يوماً، بالإضافة إلى تقليل عدد حقول البيانات والمستندات المطلوبة، وتقليص عدد خطوات العمل المتطلبة لإنجاز الخدمة، وطلب البيانات مرة واحدة، وإضافة خاصية التسجيل بالهوية الرقمية، وخاصية تتبع إنجاز مراحل أداء الخدمة مع خاصية إرسال إشعارات إنجاز الخدمة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 12 موقعًا بالمملكة

كشفت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية عن تقديم خدماتها للرجال والنساء في “12” موقعًا حول المملكة، وذلك ضمن مبادرة “نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.
وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة بتقديم خدماتها اليوم للرجال في مركز قيا، ويوم الاثنين في مركز أبو راكة، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في مقر الخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، ويوم الخميس للرجال لمدة يوم واحد لكل موقع.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة القصيم الخدمة يوم الاثنين للرجال في بلدية محافظة عقلة الصقور، ويوم الثلاثاء في مستشفى عقلة الصقور، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء في محافظة عقلة الصقور لمدة يوم واحد لكل موقع.
كما تقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة حائل خدماتها اليوم للرجال في مركز الكهفة بمحافظة الشنان لمدة ثلاثة أيام، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في بلدية شمال حائل لمدة يوم واحد.
وفي المنطقة الشرقية تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها اليوم للنساء في مستشفى مركز الرفيعة العام بمحافظة قرية العليا لمدة يومين، فيما تقدم خدماتها بمنطقة تبوك اليوم للرجال والنساء في محافظة حقل لمدة أسبوع.
وفي منطقة الباحة تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها اليوم للرجال والنساء في مهرجان صيف بلجرشي لمدة أسبوع، بينما تقدم خدماتها بمنطقة عسير اليوم للرجال والنساء في مستشفى الفرشة العام لمدة أربعة أيام.
وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها. وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وإسهامها في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • تدريب موظفي الشؤون الإسلامية بالشرقية على نظام المنافسات والمشتريات
  • “الشؤون الإسلامية” ‏بحائل تنفذ 5383 منشطًا دعويًا خلال الربع الثاني من ‏عام 2024م
  • محافظ الغربية يتابع الأعمال بحضانة محلة مرحوم ومركز خدمات مصر
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 12 موقعًا بالمملكة
  • 5 سياسات تدعم الخدمات الحكومية والتحول الرقمي في الإمارات
  • “الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • «الشؤون الإسلامية» تطلق مبادرة «وقف حجاج الإمارات»
  • “الشؤون الإسلامية” تطلق مبادرة مشروع “وقف حجاج الإمارات”