أعلن حزب الله اللبناني تنفيذ 5 هجمات على مواقع إسرائيلية، وفي حين واصل جيش الاحتلال قصف مناطق عديدة في لبنان، رجّح مسؤولون أميركيون أن تشن إسرائيل عملية برية، بينما تحدث رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي عن أن الهدنة في قطاع غزة ستؤدي إلى إنهاء القتال في لبنان.

وقال الحزب إن مقاتليه قصفوا بصواريخ الكاتيوشا مستوطنة "إيلون"، ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين اللبنانيين.

كما قصف الحزب بالصواريخ والقذائف المدفعية تجمعين للجنود الإسرائيليين في محيط "تلة الكوبرا" وموقع "جل العلام"، واستهدف موقع رمثا في مزارع شبعا المحتلة.

وأعلن الحزب أيضا استهداف ‏التجهيزات التجسسية في موقع رويسات العلم في مزارع شبعا المحتلة وتحقيق إصابات مباشرة فيه.

وفي السياق، أعلن حزب الله، اليوم الخميس، مقتل أحد عناصره في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود الجنوبية للبنان، لترتفع حصيلة قتلاه إلى 220.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قُتل 220 عنصرا من حزب الله، و11 من حركة أمل، و12 من الجهاد الإسلامي، و12 من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بالإضافة إلى 45 مدنيا وجندي في الجيش اللبناني وعنصر في قوى الأمن الداخلي، في حين قُتل 6 مدنيين إسرائيليين و11 جنديًا جراء المواجهات الحدودية، حسب رصد وكالة الأناضول.

غارات إسرائيلية

في المقابل، تعرض محيط بلدات راشيا الفخار وكفرحمام والوزاني والناقورة ومنطقة اللبونة لقصف مدفعي إسرائيلي.

ولفتت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية إلى أن طائرات إسرائيلية نفذت غارات وهمية عبر خرق جدار الصوت في أجواء مناطق صور والنبطية وإقليم التفاح جنوب لبنان.

وحسب الوكالة، شن الطيران الإسرائيلي غارة على أطراف بيت ليف لجهة مفترق غزار- رامية، كما شن سلسلة غارات متتالية على الأودية المجاورة لبلدتي القوزح وبيت ليف جنوبي البلاد.

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية تحلق في سماء الجنوب في الصباح الباكر، بينما استمرت طائرات الاستطلاع في التحليق خلال الليل وحتى الصباح فوق قرى القطاعين الغربي والوسطى، وصولا إلى مشارف مدينة صور، وسط استمرار إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في الجنوب، وفقا للوكالة.

عملية برية

من جانب آخر، رجح مسؤولون في الإدارة الأميركية أن تشن إسرائيل عملية برية في جنوب لبنان نهاية الربيع أو بداية الصيف.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم إن العديد من المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية يرون أنه يتعين القيام بالعملية البرية في جنوب لبنان.

وحسب المسؤولين الأميركيين، فإن إدارة الرئيس جو بايدن حذرت من احتمال أن يؤدي التوغل الإسرائيلي جنوبي لبنان إلى تصعيد كبير لا تُعرف أبعاده.

وقال المسؤولون الأميركيون إن المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين حاول التوصل إلى حل دبلوماسي يتمثل في إنشاء منطقة عازلة، وأضاف أن إسرائيل توعدت بأن العملية العسكرية أمر وارد للغاية في حال فشلت محادثاته.

وقف إطلاق النار

وجاءت أخبار العملية البرية الإسرائيلية المحتملة في وقت أعلن فيه حزب الله أنه سيتوقف عن شن هجمات على إسرائيل عندما يتوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال القيادي في الحزب حسن فضل الله إن الحرب في الجنوب مرتبطة بالعدوان على غزة من جهة، وبتأمين سبل الحماية للبنان من جهة أخرى.

وأضاف في تصريحات أدلى بها خلال مراسم تأبين قائد ميداني في حزب الله -قُتل في غارة إسرائيلية هذا الأسبوع- "عندما يوقف الاحتلال (الإسرائيلي) عدوانه على غزة تتوقف هذه الجبهة، لأنها جبهة مساندة".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال -الأحد الماضي- إن إسرائيل تخطط لزيادة الهجمات على حزب الله في حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في صراع غزة.

ميقاتي واثق من أن حزب الله سيوقف إطلاق النار إذا فعلت إسرائيل الشيء نفسه (الجزيرة) ميقاتي يشير إلى محادثات

وعلى الصعيد اللبناني أيضا، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي -اليوم الخميس- إن الهدنة التي قد تبدأ في قطاع غزة الأسبوع المقبل ستؤدي إلى محادثات غير مباشرة لإنهاء القتال على طول الحدود الجنوبية للبنان.

ونقلت وكالة رويترز عن ميقاتي قوله إنه واثق من أن حزب الله سيوقف إطلاق النار إذا فعلت إسرائيل الشيء نفسه.

وشدد ميقاتي على أنه كانت هناك استحالة أن تبدأ أي مفاوضات مع استمرار ما يحصل في غزة، مضيفا أنه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يتعرض لبنان كل يوم للانتهاكات من قبل الإسرائيليين.

وعندما سُئل عما إذا كان حزب الله قد أبدى مرونة للمضي قدما في المحادثات، أشار ميقاتي إلى أن التعاون الذي أبدته جميع الأطراف لتسهيل الاتفاق البحري يمكن تكراره في اتفاق الحدود البرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إطلاق النار عملیة بریة حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يهاجم إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ و20 مسيرة ويتوعد بالمزيد

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس رصد إطلاق أكثر من 200 صاروخ و20 طائرة مسيرة من لبنان تجاه شمال إسرائيل وهضبة الجولان السورية المحتلة، في عملية وصفها بأنها "وابل هائل" من القذائف.

ودوت صفارات الإنذار بصورة متواصلة في عشرات المستوطنات الإسرائيلية قرب الحدود اللبنانية اليوم، بينما اندلعت حرائق في عدد من المواقع.

وقال الجيش الإسرائيلي عبر منصة إكس "أطلق حزب الله وابلا هائلا من القذائف باتجاه شمال إسرائيل في الساعات القليلة الماضية".

وأضاف "تم إطلاق 200 صاروخ وقذيفة صاروخية باتجاه منطقة مرتفعات الجولان، اعترضت قوات الدفاع الجوي الإسرائيلية وسلاح الجو بعضها".

وتابع "تم إطلاق أكثر من 15 طائرة من دون طيار باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وتم اعتراض عدد منها"، مشيرا إلى أنه يستهدف "حاليا" مواقع الإطلاق في جنوب لبنان.

إصابات

بدورها، أفادت نجمة داود الحمراء (الإسعاف الإسرائيلي) بإصابة سيدتين إسرائيليتين خلال فرارهما إلى منطقة محمية شمال إسرائيل.

وقالت على منصة إكس "إلحاقًا لصافرات الإنذار شمال البلاد، قدم مسعفون من نجمة داود الحمراء العلاج الطبي وأحالوا إلى مركز الجليل الطبي في نهاريا وإلى مستشفى زيف سيدتين مصابتين بجروح طفيفة أصيبتا في طريقهما إلى منطقة محمية".

كذلك قال موقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي إن 25 فريق إطفاء يشارك بإخماد الحرائق في 10 مواقع في هضبة الجولان والجليل الأعلى بعد القصف العنيف من لبنان.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على شبكات التواصل الإسرائيلية الحرائق على عدد من المواقع.

ويأتي القصف المكثف من قبل حزب الله بعد أن أعلنت إسرائيل أمس الأربعاء اغتيال القيادي في الحزب محمد نعمة ناصر (أبو نعمة) في غارة جوية على منطقة صور جنوبي لبنان.

وردا على الهجمات من لبنان، قال الجيش الإسرائيلي -في بيان له- إن "مقاتلات تابعة لسلاح الجو شنت بالتعاون مع القيادة الشمالية غارات على أهداف تابعة لمنظمة حزب الله في منطقتي رامية وحولا بجنوب لبنان".

وفي وقت سابق دوت الصفارات بشكل خاص في بلدة كريات شمونه والجليل الأعلى إضافة إلى هضبة الجولان.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن حزب الله "هاجم شمال إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ على مدى أكثر من 15 دقيقة متواصلة".

وقالت "انطلقت صفارات الإنذار في البلدات الشمالية من الجولان عبر الجليل الغربي إلى الجليل الأدنى".

توعد بالمزيد

من جهته، قال رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين اليوم إن الرد على اغتيال محمد نعمة "بدأ أمس وسيستمر، وإن الجبهة ستبقى مشتعلة وقوية".

وأضاف "سلسلة الردود ما زالت متتالية إلى ساعتنا هذه وستبقى هذه السلسلة التي تستهدف مواقع جديدة لم يكن يتخيل العدو أنها ستصاب".

وأردف قائلا إن "الفشل الذريع في رفح وقطاع غزة يدل على أن جيش العدو المنهك لا يقوى على تحقيق الانتصارات".

يشار إلى أن حدة التصعيد الميداني بين إسرائيل وحزب الله زادت في الأسابيع الأخيرة على نحو أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع المصادقة على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان -أبرزها حزب الله- من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة ثانية، قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلّف مئات بين قتيل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.

ويرهن حزب الله وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها المدمرة والمتواصلة على قطاع غزة بدعم أميركي للشهر التاسع على التوالي، مما خلّف أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • مقتل عنصر في حزب الله بغارة إسرائيلية على شرق لبنان
  • صفقة التبادل.. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أميركي يزور الدوحة
  • حزب الله يشن هجوما كبيرا على إسرائيل .. وأصوات الانفجارات تصل بيروت
  • حزب الله يهاجم إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ و20 مسيرة ويتوعد بالمزيد
  • رعب في شمال إسرائيل.. 10 حرائق وإغلاق طريق سريع وتعطل القطارات
  • حزب الله يهدد باستهداف مزيد من المواقع في إسرائيل
  • حزب الله يستهدف مواقع للاحتلال بأكثر من 200 صاروخ ومسيرة (شاهد)
  • حزب الله يستهدف مواقع للاحتلال بأكثر من 200 صاروخ ومسيرة.. ومقتل جندي إسرائيلي
  • حزب الله يستهدف مواقع للاحتلال بأكثر من 200 صاروخ ومسيرة.. وقصف إسرائيلي على جنوب لبنان
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر أمني: حزب الله أطلق 10 طائرات مسيرة على الأقل باتجاه الأراضي الإسرائيلية