استقبل سمير كودار، رئيس جهة مراكش أسفي صبيحة يوم الخميس 29 فبراير 2024 بمقر الجهة، كلا من Abdoulaye Bassinga ، حاكم جهة الوسط بوركينا فاسو، و Zakalia KOTE سفير بوركينا فاسو بالمغرب، رفقة الوفد الرسمي المرافق لهما، وذلك بحضور النائبة السادسة لرئيس جهة مراكش أسفي.

وخلال هذا اللقاء، قدم رئيس جهة مراكش أسفي لمحة عن مؤهلات الجهة، وكذا المشاريع الكبرى المنجزة أو قيد الإنجاز من طرف الجهة، وفي مقدمتها إحداث المناطق الصناعية، قصر المؤتمرات بمراكش، والسوق ذي المنفعة الوطنية بسيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة.

من جهته، أبرز حاكم جهة الوسط بوركينا فاسو قدرات ومؤهلات جهته، وقد شكل قطاع التعليم والتكوين حجر الزاوية في هذه المحادثات، حيث أكد  Bassinga أن جهته تحتضن 80 جامعة ومعهداً عاماً وخاصاً، مما يجعلها واحدة من أكبر المناطق في عدد المؤسسات الجامعية، وفي هذا الصدد قدم رئيس جهة مراكش أسفي مقترحا بخصوص تقديم جهة مراكش أسفي منحًا دراسية لطلاب جهة الوسط بوركينا فاسو المتفوقين وذوي الحالة الاجتماعية الهشة للدراسة في جامعات الجهة، مع إيفاد خبراء لمواكبة الطلاب، والموظفين الترابيين والمنتخبين في إقليم وسط بوركينا فاسو.

وفي نهاية الزيارة، تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية شراكة بين الجهتين، تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات متعددة، في مقدمتها التعليم والثقافة والاقتصاد، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتبادل الممارسات الفضلي بين الجانبين.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: رئیس جهة مراکش أسفی بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

دمشق-سانا

بحث وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني اليوم مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بدمشق غونزالو غابرييل فارغاس يوسا والوفد المرافق له التنسيق المشترك لتنفيذ عدد من البرامج المتعلقة بالعمل التربوي، كتأهيل المدارس وتدريب المعلمين.

وأكد الوزير المارديني خلال اللقاء حرص الحكومة السورية على تأمين التعليم لجميع الطلاب، لافتاً إلى جهود الوزارة لتطوير العملية التربوية، وتحقيق جودة التعليم، وتشجيع الطلاب على العودة إلى المدرسة، وإلى أهمية التنسيق لتطوير التعاون في المجالات التربوية المختلفة، وخاصة في مجال التعليم المهني وتدريب المعلمين.

بدوره أشار يوسا إلى خطة العمل التي جرى العمل عليها سابقاً مع وزارة التربية، وخاصة ما يتعلق بالتدريب وتأهيل عدد من المدارس، وتنفيذ دورات للدعم النفسي الاجتماعي.

حضر اللقاء مدير التخطيط والتعاون الدولي بوزارة التربية الدكتور عبد الحكيم الحماد.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • عبد المجيد الدمناتي: مجلس الجهة ينفذ المقتضيات القانونية في حق الجمعيات الغير ملتزمة بالشراكة حماية للمالية العامة
  • بالفيديو.. الوالي شوراق: إطلاق برامج التنمية المحلية سيخفف العبء على مجلس الجهة في تمويل أنشطة القرب
  • بالفيديو.. سمير كودار: الدورة العادية لمجلس جهة مراكش عرفت المصادقة على تنزيل برامج التنمية الجهوية 2022-2027
  • بوركينا فاسو: متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • احتياجات الحسكة ولا سيما المائية… محور مباحثات صيوح مع مسؤولين دوليين وأمميين
  • ملف الهجرة والإرهاب… محور لقاء المنفي وجهازي المخابرات الليبية والردع
  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • سمير كودار يترأس اشغال الدورة العادية لشهر يوليوز لمجلس جهة مراكش بالصويرة
  • قائد محور تعز العسكري يوجه بتحريك حملة أمنية للقبض على شقيقه ويدعو وجهاء المنطقة للتعاون وتسليمه للعدالة