أفادت صحيفة The Verge أن المطالبات القانونية بدأت تتراكم ضد Microsoft وOpenAI، حيث رفعت ثلاثة مواقع إخبارية أخرى دعوى قضائية ضد الشركتين بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر. رفعت The Intercept وRaw Story وAlterNet دعاوى قضائية منفصلة تتهم فيها ChatGPT بإعادة إنتاج محتوى إخباري "حرفيًا أو شبه حرفي" مع حذف الإسناد المهم مثل اسم المؤلف.

وقالت المواقع، التي تمثلها جميعها نفس شركة المحاماة، إنه إذا تدرب موقع ChatGPT على مواد محمية بحقوق الطبع والنشر، فإنه "كان سيتعلم توصيل تلك المعلومات عند تقديم الردود". أضافت Raw Story وAlterNet أن OpenAI وMicrosoft يجب أن يكونا على علم بأن برنامج الدردشة الآلي سيكون أقل شعبية ويولد إيرادات أقل إذا "اعتقد المستخدمون أن استجابات ChatGPT تنتهك حقوق الطبع والنشر الخاصة بطرف ثالث."

تشير المؤسسات الإخبارية في الدعوى القضائية إلى أن OpenAI تقدم نظام إلغاء الاشتراك لأصحاب مواقع الويب، مما يعني أن الشركة يجب أن تكون على دراية بالانتهاكات المحتملة لحقوق الطبع والنشر. وقالت Microsoft وOpenAI أيضًا إنهما سيدافعان عن العملاء ضد المطالبات القانونية المتعلقة بانتهاك حقوق الطبع والنشر التي قد تنشأ عن استخدام منتجاتهم، وحتى دفع التكاليف المتكبدة.

في أواخر العام الماضي، رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد شركتي OpenAI وMicrosoft بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر، قائلة إنها "تسعى إلى تحميلهما المسؤولية عن الأضرار القانونية والفعلية التي تقدر بمليارات الدولارات". طلبت OpenAI من المحكمة رفض هذا الادعاء، قائلة إن صحيفة نيويورك تايمز استفادت من خطأ ChatGPT الذي جعلها تقرأ المقالات كلمة بكلمة.

تواجه الشركات أيضًا دعاوى قضائية من العديد من المؤلفين غير الروائيين الذين يتهمونهم بـ "السرقة الجماعية والمتعمدة للأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر"، ومن قبل الممثلة الكوميدية سارة سيلفرمان بسبب ادعاءات مماثلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حقوق الطبع والنشر

إقرأ أيضاً:

بعد تسلل «هاكرز» لـ شركة OpenAI.. هل تعرض شات جي بي تي للاختراق؟

تمكن أحد المتسللين من اختراق أنطمة المراسلة الداخلية لشركة OpenAI، وقام بسرقة تفاصيل خاصة بتقنيات الذكاء الاصطناعي للشركة، وحصل على تفاصيل من المناقشات بين الموظفين عن أحداث في منتدى عبر الإنترنت حيث تحدث الموظفون عن أحدث تقنيات OpenAI.

وبحسب مصادر داخل الشركة فقد حذر بعض موظفي OpenAI، من قيام بعض الدول مثل الصين، باستغلال تلك الهجمات لسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي، ما يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي، وأثار الحادث تساؤلات حول طريقة الشركة في التعامل مع الأمن الرقمي، خاصة مع وجود انقسامات داخل الشركة بشأن المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي.

هل وصل المتسللين إلى شات جي بي تي؟

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المتسللين لم يتمكنوا من الوصول للأنظمة التي تقوم وراء روبوت الدردشة ChatGPT، بينما أثار ليوبولد أشنبرينر، مدير البرنامج الفني لشركة OpenAI مخاوف أمنية مع مجلس إدارة الشركة، بعد اكتشاف نقاط ضعف داخلية يستغلها المتسللين لاختراق الشركة.

انقسامات ومشاكل في الشركة

وتعد تلك التسريبات ضمن سلسلة من المشاكل التي تواجهها OpenAI مؤخرًا، بالإضافة إلى الصراع الذي واجهه سام ألتمان الرئيس التنفيذي للشركة مع مجلس الإدارة، خاصة أنه أقيل من منصبه ثم عاد مرة أخرى. 

وكانت الشركة قد شهدت استقالة العديد من الباحثين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي، بسبب خلافات حول مفهوم «التوافق الفائق»،  الذي يهدف إلى إيجاد طرق للتحكم البشري في الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إطلاق مقاول أعيرة نارية على زوجته بسبب دعوى خلع فى الإسكندرية
  • مقاول يطلق النيران على زوجته في الإسكندرية بسبب قضية خلع
  • مبابي يتعرض لتصنيف محرج من صحيفة بسبب أداءه السيء
  • دعوى جديدة تعيد إسم “بي ديدي” إلى أروقة المحاكم.. وهذه التفاصيل
  • بعد تسلل «هاكرز» لـ شركة OpenAI.. هل تعرض شات جي بي تي للاختراق؟
  • رفع دعوى قضائية ضد مارين لوبان
  • قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي
  • صحيفة: عقوبة قاسية على نجم تركيا ديميرال بسبب "تحية الذئب"
  • إحالة دعوى مصطفى الصغير ضد شقيقته مها زوجة الفنان أحمد السقا للمحاكمة
  • دعوى قضائية ضد "خصخصة" المستشفيات الحكومية.. تفاصيل