الوطن:
2024-09-14@18:16:21 GMT

جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة لمكافحة الهجرة غير الشرعية

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة لمكافحة الهجرة غير الشرعية

أطلقت جامعة كفر الشيخ، اليوم الخميس، لمكافحة الهجرة غير الشرعية تُصاحبها قافلة طبية شاملة إلى قرية الجزيرة الخضراء والعزب التابعة بمركز مطوبس تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإشراف الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتنمية الريف المصرى، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بكفر الشيخ، واستمراراً لسلسلة القوافل التي تُطلقها الجامعة في القرى على مستوى المحافظة.

وتم خلال القافلة الكشف على عدد كبير من المواطنين في مختلف التخصصات الطبية، والتي شملت «الباطنة، والعيون والرمد، والأنف والأذن والحنجرة، والنساء والتوليد، والجلدية والتناسلية، والنفسية والعصبية، والأطفال، والجراحة العامة، وجراحة العظام، وجراحة المسالك البولية، وجراحة المخ والأعصاب».

إجراء الكشف الطبي على 1045 حالة من أبناء قرية الجزيرة الخضراء

كما شهدت القافلة الطبية اليوم إقبالاً كبيراً من الأهالي وتم إجراء الكشف الطبي على 1045 حالة من أبناء قرية الجزيرة الخضراء والقرى المجاورة، على يد نُخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين في مختلف التخصصات، ضمن مبادرة «حياة كريمة»، كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى المترددين على مقر القافلة، بالإضافة إلى عقد ندوات تثقيفية توعوية بالقرية، ودارت الندوات حول الهجرة غير الشرعية والأضرار التي تلحق بالمجتمع نتيجة هذه الظاهرة السلبية، حيث أنّ لهذه الهجرة كثيراً من الآثار السلبية التي تُعاني منها الدول إلى جانب المخاطر التي يمكن أنّ تحف بالأفراد خلال رحلة الهجرة، ويمكن أنّ تؤدي رحلات الهجرة غير الشرعية إلى الوفاة وفقدان الحياة في كثير من الأحيان خلال الطريق.

وجرى أيضاً تنفيذ ورشة عمل لتنمية الصناعات الحرفية مثل صناعة الجلود، وطباعة المنسوجات، وإنتاج الحلي والاكسسوارات، وتم التدريب والتعرف على أنواع الأقمشة والتقنيات المستخدمة في صناعة الملابس وذلك بهدف التشجيع على إقامة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر فى إطار دعم الأسر الأكثر احتياجاً وزيادة دخل الأسرة المصرية والحفاظ على كيانها، فضلاً عن عقد ورشة عمل خاصة بتنمية الثروة السمكية، والهدف من مزارع الأسماك ومعرفة المكونات الرئيسية لتغذيتها ومعرفة كمية العناصر الغذائية المطلوبة للأسماك المستزرعة، ومعرفة طرق التغذية المختلفة والعوامل التي تؤثر عليها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ قافلة طبية مطوبس حياة كريمة الهجرة غير الشرعية الهجرة غیر الشرعیة

إقرأ أيضاً:

«الرياضة» تطلق قافلة حياة كريمة في مراكز شباب مطروح

أطلقت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتنمية النشء، قافلة الأنشطة المجمعة تحت شعار حياة كريمة بمركز شباب مطروح، ضمن الاهتمام بالنشء والشباب، وتعزيز التكاتف المجتمعي والسعي نحو تنمية النشء في كافة جوانب الحياة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 في بناء مجتمع قوي ومتجانس.

تنفيذ برامج توعوية

وتتضمنت الفعاليات مجموعة من الأنشطة التوعوية، والتثقيفية، والدينية، والرياضية، والترويحية، بهدف إكساب النشء اللياقة البدنية والنفسية، بجانب أنشطة كشفية وثقافية تهدف إلى تنمية المهارات والقدرات العقلية، كما تم تنفيذ برامج توعوية شملت التوعية الوطنية والدينية والأثرية، بهدف ترسيخ قيم الانتماء والهوية الوطنية لدى الشباب.

عروض مسرح العرائس

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، إنَّ الفعاليات شهدت مشاركة فعالة من «مكتب ريحانة» الذي نظم أنشطة بيئية وفنية، إلى جانب عروض مسرح العرائس،  التي جذبت انتباه الأطفال وأولياء الأمور على حد سواء، في أجواء مليئة بالحيوية والبهجة والسرور.

وشاركت جمعية الهلال الأحمر المصري في القافلة بتقديم دورات إسعافات أولية وتوعية صحية، فيما شارك صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتعاطي المخدرات للتوعية بـ مخاطر الإدمان وكيفية الوقاية منه للقضاء عليه، حاضرت فيها سحر الطويل مسئولة بالصندوق، مما أثرى الجانب التوعوي والإنساني لهذه القافلة.

تنمية قدرات النشء والشباب في كافة جوانب الحياة

أوضح البيان أن القافلة تستهدف تنمية قدرات النشء والشباب في كافة جوانب الحياة، وتعزيز الوعي المجتمعي والديني والثقافي والصحي لديهم، وأيضاً لإتاحة الفرصة لديهم لتفريغ طاقاتهم من خلال الألعاب والأنشطة الرياضية والترويحية.

أشار البيان إلى أنَّ الفعاليات شهدت تنظيم ندوة عن تنمية النشء حاضر فيها الحسينى محمد لتشجيع النشء والشباب على المشاركة الفعالة في جميع الأنشطة، وتوفير بيئة ملائمة للنمو السليم لأجيال المستقبل، والمساهمة في تطوير مهاراتهم وتعزيز قيم الانتماء الوطني.

مقالات مشابهة

  • الكشف على 2000 مريض في قافلة طبية مجانية بالشرقية 
  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية في مرسى علم اليوم: الكشف والعلاج مجانا
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1300 مواطن في قافلة مجانية ببني سويف
  • «حياة كريمة» تنجح في الكشف على 946 مواطنا ضمن قوافلها بنجع حمادي
  • استفاد منها 1185 حيوانا.. تفاصيل قافلة «حياة كريمة» البيطرية بكفر الشيخ
  • قوافل «حياة كريمة »الطبية تنجح في الكشف على 1306 مواطنين ببني سويف
  • الكشف علي ٩٤٦ حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة"
  • فحص 455 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • تفاصيل الكشف على 1220 مريضًا خلال فعاليات قافلة لصحة الدقهلية برأس الخليج بشربين
  • «الرياضة» تطلق قافلة حياة كريمة في مراكز شباب مطروح